نصائح لتحفيز نمو دماغ الرضيع ..لا تفوتك

0

يتكون دماغ الجنين عقب 3 أسابيع من الإخصاب، وعند الولادة يمتلك الطفل 100 بليون خلية عصبية بعضها يكون متصلاً بالبعض الآخر ومن بينها الخلايا المسؤولة عن التنفس، وذلك من خلال الوصلات العصبية، ويمكن أن يساعد تحفيز نمو دماغ الرضيع بعد ولادته على بناء مزيد من هذه الوصلات العصبية بين تلك الخلايا.

لتحفيز نمو دماغ الرضيع احرص على التالي:

عدم مشاهدة التليفزيون:

يفضل تجنب تعريض الطفل حديث الولادة لمشاهدة التليفزيون، حيث أنه يعيق عملية نمو دماغه، وبالتالي لسرعة نمو قدرة الرضيع على رؤية الصور ثلاثية الأبعاد فإنه بحاجة لمشاهدة أشياء حقيقية وليس صوراً متحركة عبر الشاشة.

الإكثار من اللمس والتفاعل:

تواصل الأم والأب مع الرضيع من خلال اللمس والتفاعل المستمر معه من خلال الحديث والأحضان ينمي ذاكرته وقدرته على التفكير، ويمكن مثلاً مساعدة الطفل حديث الولادة على فتح يديه، أو تقريب بعض الدمى المصنوعة من القماش منه، وكل هذه الأمور تساعد على تحفيز نمو الوصلات العصبية بدماغه.

الحديث مع الرضيع:

سماع الأصوات والقدرة على تمييزها ميزة مهمة للرضيع، فاستماعه لحديث الأبوين من أفضل طرق التعلم لتنمية دماغه وتعزيز الوصلات العصبية بين خلايا الدماغ عقب الولادة.

تمارين الحواس:

اصطحاب الطفل حديث الولادة في جولة داخل المنزل أمر مهم حتى يتعرف على عالمه، ولتمرين حواسه؛ السمع والبصر والشم واللمس، على إدراك ما يحيط به.

فمثلاً، عند أخذه بالقرب من الطبخ سوف يشم رائحة الطعام، أما سماع صوت جرس الباب ينبه أذنيه أيضاً وهكذا.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك