نصائح لطهو صحي وسليم للحوم

0

اللحوم النيئة غالباً ما تحتوي على العديد من البكتيريا مثل القولونية والسالمونيلا، فضلاً عن الديدان المسببة لأمراض خطيرة تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، لذا نقدم لكم مجموعة نصائح لطهو صحي وسليم للحوم .

ولهذه الأسباب لابد من إتباع بعض الإجراءات الصحية أثناء تخزين وطهي اللحوم حتى نتجنب تلك الأضرار، وبحسب موقع لايف هاك الإلكتروني فإن أهم تلك النصائح هي:

1- التأكد من صلاحية اللحوم
فعند شراء اللحوم المغلفة يجب الإطلاع على تاريخ الإنتاج والصلاحية، ويجب مراعاة ذلك التاريخ عند تخزينها في الثلاجة أي لايخرج استخدامها عن فترة الصلاحية، ويفضل شراء اللحوم الطازجة في المتجر بعيداً عن الأطعمة المعدة للاستهلاك كالأجبان والأطعمة المطبوخة وغيرها.

2- تخزين اللحوم
يفضل أن تخزن اللحوم الطازجة في أوعية نظيفة جافة ومحكمة الإغلاق ضمن رف منفصل في الثلاجة، بعيداً عن باقي الأطعمة وخاصة المطبوخة منها، مع اتباع تعليمات التخزين المرفقة بها إن وجدت.

3- تحضير وتقطيع اللحوم
عقب إخراج اللحوم من الغلاف لابد من  رميه مباشرة ضمن سلة النفايات التي يجب أن تكون مغلقة بإحكام لمنع انتشار البكتيريا والجراثيم في المطبخ، كما تنظف السطوح التي لامست اللحم النيء بشكل جيد ويفضل استخدام مساحيق التنظيف والمعقمات المناسبة.

4- طهي اللحوم
يجب أن تطهى اللحوم جيداً للقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تحتوي عليها، ويتم اختيار درجة حرارة الفرن المناسبة بحيث تنضج اللحوم من الداخل والخارج على حد سواء، ويستحسن تحريك القطع الصغيرة باستمرار بحيث تتعرض كافة الجوانب للحرارة.

5- التأكد من نضج اللحم
يتغير لون اللحم بعد نضجه، ويجب عدم وجود أي مساحات وردية اللون غير ناضجة، ويمكن الـتأكد من ذلك باستعمال شوكة تغرس في الأماكن القاسية من قطعة اللحم و يجب أن تنساب منها سوائل دهنية تدل على نضجها، ويتم تقطيعها بعد ذلك بسكين نظيف.

6- عمليات التنظيف
عقب الانتهاء من طهي اللحم وتقطيعها يأتي دور التنظيف، و يشمل جميع السطوح التي لامست اللحوم وكذلك المجاورة لها، ويغسل الحوض بشكل جيد بالماء والصابون، ويجب الحرص على عدم استعمال قطع القماش المستخدمة في التنظيف مرة أخرى قبل وضعها في الغسالة، وفي النهاية تغسل اليدين وتعقم بشكل جيد.

مقالات مشابهة قد تفيدك