نصائح ذهبية للعناية بشعر الرضيع ..لا تفوتيها

0

تحرص كل أم على الاعتناء بكل ما يخص مولودها، وبينما تخشى بعض المواقف مثل تحميم الرضيع وتسريحه لضعف فروة رأسه، نمنحكم نصائح ذهبية للعناية بشعر الرضيع في هذا الموضوع.

معلومات مهمة عن شعر الرضيع

بداية هناك معلومات مهمة عن شعر الرضيع لا بد أن تعرفها كل أم بحسب موقع ويب طب وتتمثل في:

  1. نمو الشعر أثناء الحمل: يبدأ الشعر في النمو في مرحلة الجنين، خلال الأسبوع العشرين من الحمل تقريباً، وقد يولد الطفل بدون شعر.
  2. سقوط شعر الطفل: نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة يفقدون شعرهم تدريجياً خلال الشهور الأولى، ويبدأ في النمو لاحقاً، ولا يستدعي ذلك القلق.
  3. قشور فروة الرأس: بعد إتمام الطفل عمر الستة أشهر وحتى اكتمال السنة الأولى من عمره، قد تلاحظ الأم وجود بعض القشور الخفيفة التي تغطي فروة الرأس، وينصح باستخدام الزيت الخاص ببشرة الطفل قبل الاستحمام بقليل، وتدليك فروة الرأس بواسطة الشامبو بلطف حتى تسقط هذه القشرة.
  4. ميكروبات فروة الرأس: نعم فهذا أمر طبيعي مثلها مثل أي منطقة في الجسم، ولكن العناية الدائمة به والحفاظ على نظافته يضمن القضاء على أي ميكروبات تصيب هذه المنطقة الحساسة لدى الرضيع.
  5. لا يمكن تحديد نوع الشعر منذ الولادة: يحتاج هذا الأمر لوقت طويل قد يصل لعدة سنوات حتى يمكن التعرف على نوع شعر الطفل هل هو خفيف أم سميك، ناعم أم خشن، ولكن العناية به منذ الولادة قد تسهم في تحسينه.

نصائح ذهبية للعناية بشعر الرضيع

  • الانتظام بغسله: يمكن غسله كل يومين في الصيف، ومرتين أسبوعياً في الشتاء، مع الحرص على القيام بذلك بلطف شديد لأن رأس الطفل يكون حساساً للغاية في المرحلة الأولى من عمره، كما يفضل استخدام الماء الفاتر في تحميم الطفل.

ويفضل تمشيط الشعر قبل الاستحمام ليسهل تمشيطه بعد غسل الشعر وهو مبلل.

  • استخدام شامبو خاص بالأطفال: لأنه عادةً ما يكون خالياً من المواد الكيماوية الضارة على شعر الطفل، بعكس الشامبو الخاص بالكبار.
  • تدليك فروة الرأس: تدليك الأم فروة رأس الطفل الرضيع بحرص ولطف شديد أمر مهم، بعد وضع نقاط من زيت الشعر الخاص به، ما يضمن الحفاظ عليها من الجفاف ونمو الشعر بشكل صحي.

ويعد زيت الحبة السوداء من أفضل الزيوت التي تناسب الطفل الرضيع دون ضرر، لكن لا يستحب استخدامه في حالة حلق شعر الطفل.

  • التمشيط اليومي: باستخدام المشط ذو الحواف غير الحادة والخاص بالطفل، مع تمشيط شعره في كافة الاتجاهات لتنشيط فروة الرأس.

  • عدم الإكثار من تغطيته: العديد من الأمهات يقمن بتغطية شعر الطفل ظناً بأن هذا يحميه، لكن على العكس، تؤدي تغطية الشعر لفترات طويلة لمنعه من التنفس.

وعتد الاضطرارا لاستخدام غطاء الشعر، يفضل اختيار نوع من القطن اللطيف على الجلد.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك