نقص فيتامين د يشير إلى ضعف خصوبة الرجل!

0

أثبتت دراسة جديدة إن انخفاض مستوى فيتامين “د” في منتصف العُمر قد يؤدي إلى ضعف خصوبة الرجل إذا صاحبه انخفاض في مستوى الهرمونات التي ترتبط ببناء العظام والعضلات. وتتراجع معدلات خصوبة الرجل في الشيخوخة مع ضعف العضلات وانخفاض الطاقة. وقد بينت أبحاث جديدة من جامعة مانشستر أن نقص فيتامين “د” من العوامل التي تؤثر سلباً في القدرة الإنجابية للرجل في منتصف العُمر وما بعده.
وأظهرت الأبحاث التي نُشرت في مجلة “لانسيت” أن انخفاض مستوى فيتامين “د” في منتصف العُمر أو الشيخوخة يرتبط بنقص كثافة العضلات والعظام، وكذلك نقص بروتين يسمّى IGF-1 الذي يقوم بإصلاح وإعادة بناء العضلات والعظام.

ويؤثر نقص بروتين IGF-1 على قدرات الخصوبة، ويعني ذلك أن أية علاجات تهدف إلى زيادة القدرة الإنجابية للرجل في منتصف العُمر أو ما بعده تتطلب تناول فيتامين “د” إلى جانب هرمونات الخصوبة.
وبيّنت نتائج الدراسة ارتباطات جديدة بين نقص فيتامين “د” ومستوى الهرمونات وضعف العضلات، ويمكن رصد هذه المؤشرات في مرحلة مبكرة من منتصف العُمر، واتباع استراتيجيات علاجية فعّالة للتغلب على المشكلة من خلال تناول فيتامين “د” مع العلاجات الهرمونية.

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال || الشفة الأرنبية

تعد الشفة الأرنبية أو الشفة المشقوقة أحد أكثر العيوب الخلقية شيوعاً عند الأطفال والناتجة عن النمو غير الطبيعي في وجه الطفل أثناء فترة الحمل. ويعود سر ...