هذه الأطعمة تحميكِ من سكر الحمل

0

يوجد الكثير من المشكلات التي تواجه المرأة خلال فترة الحمل، مثل تسمم الحمل وسكر الحمل وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المشكلات، ويرجع سبب هذه المشكلات إلى التغيرات الهرمونية والفسيولوجية، التي تحدث في جسم المرأة منذ الشهور الأولى للحمل، هذه التغيرات تجعل بعض النساء أقل قدرة على إفراز الأنسولين الطبيعي بشكل جيد، هذا الأمر يشكل خطورة على الجسم، حيث إن الجسم لا يقدر على امتصاص الأنسولين بشكل جيد من الجسم، إذا كانت نسبته في الدم قليلة، وبالتالي ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم.

من أهم المشكلات التي تواجه المرأة الحامل، هي سكر الحمل هذه المشكلة تؤرق المرأة كثيراً، وتصيبها بحالة نفسية سيئة للغاية، كما أنه يصيبها بالقلق والخوف، فارتفاع مستوى السكر أمر مُقلق في الأوقات الطبيعية، ويزيد خطورته خلال فترة الحمل، ولكن إذا تم التعامل معه بشكل جيد وبحذر شديد، لن يؤثر على الحمل.

يظهر سكر الحمل في وقت متأخر، وفي أغلب الأوقات خلال الشهور الأخيرة من الحمل، ويظهر بسبب العادات الغذائية الخاطئة، ويصيب حوالي 4% من الحوامل، وهو غالبًا ما يظهر لدى الأمهات اللاتي لم يكنّ مرضى سكر، ليس هناك أي أعراض واضحة لسكر الحمل، فليس من السهل على الحامل أن تدرك أنها تعاني منه، لذا ينصح الطبيب بإجراء تحليل للدم كل فترة قصيرة، للتأكد من أن نسبة السكر طبيعية.

soedrfgtrfy

يعتقد البعض أن الريق الناشف وكثرة التبول، دليل على أن المرأة الحامل تعاني من سكر الحمل، ولكن ذلك غير صحيح، حيث إن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل المرأة تشعر بهذه الأعراض، كما أن الحمل يتسبب في كثرة التبول بطبيعة الحال، لذا ليس هناك مفر من إجراء تحليل الدم، للتأكد من وجود السكر الحمل من عدمه، فهذه هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلال التأكد من وجود سكر خلال فترة الحمل.

ما هي الأطعمة التي تحميكِ من الإصابة بسكر الحمل؟
– المياه

تناول كميات كبيرة من المياه خلال فترة الحمل، يحمي المرأة من الكثير من الأمراض، على رأسها سكر الحمل، حيث إن المياه لا تحتوي على أي سعر حراري، كما أنها تجعل الجسم رطب طوال الوقت، وتساعد في إفراز الأنسولين.

– الفواكه
تحتوي الفواكه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، وخاصة السكر ولكن السكر الموجود في الفواكه، هو سكر طبيعي يسهل على الجسم امتصاصه، وبالتالي فهو يمنح الجسم ما يحتاجه من السكر، وفي نفس الوقت لا يشكل أي ضرر، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من الألياف، التي تسهل عملية الهضم، وتساعد في إفراز الإنسولين بشكل طبيعي.

– الخضراوات الورقية
جميع أنواع الخضراوات الورقية، تمد المرأة الحامل بالعناصر الغذائية الهامة، مثل الفيتامينات والمعادن، حيث إنها تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، التي يحتاج إليها الجسم، والتي تساعد الأعضاء والأجهزة على القيام بوظيفتها، لذا تناولي كمية كافية من الخضراوات.

 – البروتينات الخالية من الدهون
خلال فترة الحمل، يكون الجسم بحاجة إلى نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات، ولكن على الحامل أن تختار البروتينات الخالية من الدهون، وذلك حتى لا تكتسب
وزن الزائد، وحتى لا تصاب بسكر الحمل، فالدهون المتراكمة في الجسم من أسباب عدم قدرة الجسم على إفراز الانسولين بشكل طبيعي.

rfghh

– الحبوب الكاملة
تناول الحامل للحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والمكسرات، يحميها من الإصابة بسكر الحمل، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تجعل الجسم قادر على إفراز الأنسولين، كما أنها تقيها من الإصابة بمشاكل الهضم، هذا بالإضافة إلى أن الحبوب الكاملة تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة لصحة الجنين.

كيف تحمي نفسك من سكر الحمل؟
– على الحامل أن تتبع نظام غذائي صحي، يعتمد على نوعية الطعام الذي تناوله خلال اليوم وليس الكم، كما عليها أن تقلل من معدل استهلاكها اليومي من السكر والحلويات والنشويات، مثل: البطاطس والبطاطا والمكرونة.

– تجنب تناول المشروبات الغازية والكافيين والعصائر المليئة بالسكريات، حيث إن هذه المشروبات تشكل خطر كبير على صحة الجنين ايضاً، كما إنها من أهم اسباب الإصابة بسكر الحمل.

– تناولي الفاكهة بمختلف أنواعها قدر الإمكان وخاصة التي تحتوي على مياه كالبطيخ والكانتلوب، والدجاج المشوي في الفرن مع الخضروات السوتيه، ومنتجات اللحوم دون دهون، و المأكولات البحرية المسموحة في فترة الحمل مهمة جدًا، لإمدادك بالـ”أوميجا 3″ والبروتين وتغذيتك أنتِ والجنين.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك