هذه الأطعمة تحميك من جلطة الكمبيوتر

0

أكثر من 99% من الأشخاص يقضون ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، سواء لأن وظيفتهم تتطلب منهم ذلك، أو لحاجتهم إليه في الدراسة، أو لقضاء وقت ممتع، مهما كان السب فالنتيجة واحدة، وهي أننا نجلس أمام الكمبيوتر لأوقات طويلة، دون أن ندري أو نشعر، الأمر الذي يعرض حياتنا للخطر، حيث تبين أن الأشخاص الذين يجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر يتعرضون للإصابة بالجلطات، لذا اطلقوا علي” جلطة الكمبيوتر”، وهذه الجلطة يطلق عليها ايضاَ اسم” متلازمة الدرجة الاقتصادية”، وذلك لأنها تحدث لركاب الطائرات الذين يقضون فترات طويلة وهم جالسين بالطائرة.

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجلطة الكمبيوتر، منها وجود كسر سابق في القدم أو أي أمراض آخرى تساعد على تكوين الجلطات، وكذلك البقاء لفترة طويلة دون حركة، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الشخص بالجلطات الدموية الصغيرة في الأرجل، وذلك عند الجلوس لساعات طويلة امام الكمبيوتر، ولكنها تزول فور التحرك والمشي وإذا لم تتحرك فهي تتطور إلى جلطة وبالتالي تحدث جلطة الكمبيوتر التي قد تصل إلى الرئة أو المخ أو أجزاء الجسم الأخرى.
lkjl
كيف تحمي نفسك من الإصابة بجلطات الكمبيوتر؟
– في البداية عليك أن تتفادى السبب الأساسي في الإصابة بهذه الجلطة، وهو الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر، حيث عليك التحرك كل ساعة، حتى لو كان عملك يتطلب ذلك، فيمكنك الحركة بين المكاتب، أو الذهب إلى الكافتريا لإحضار كوب من الماء أو القهوة، كما يمكنك التحدث إلى زميلك في العمل بدلاً من محادثته على مواقع التواصل الإجتماعي.

– يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة بين الحين والآخر، حيث إن هذه التمارين تساعد في تنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي يحميك من الإصابة بالجلطات، حيث يمنك تحريك قدميك يميناً ويساراً، وإلى أعلى وإلى أسفل، فهذه الحركات البسيطة ستجعل الجسم نشط طوال الوقت.

– حتى تحمي نفسك من الإصابة بمتلازمة الدرجة الإقتصادية، وهي الجلطة التي تحدث لك تيجة الجلوس لفترات طويلة في الطائرة في رحلات الطيران الطويلة فيجب عليك ان تقوم من وقت لآخر داخل الطائرة أيضا وتقوم بالمشي بها والتحرك من حين لآخر حتى تحمى جسمك من التعرض لتكوين الجلطات الدموية.

– إذا كان جسمك معرضاً لحدوث الجلطات نتيجة وجود كسر او أي مرض آخر، فيمكنك ان تساعد جسمك على عدم حدوث الجلطات عن طريق تناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على العناصر المفيدة للجسم، مثل المواد المضادة للأكسدة والمعادن والفيتامينات والأملاح، كل هذه العناصر تحميك من الإصابة بالجلطات، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر الثوم والشوكولاتة والمكسرات والفواكه، وكذلك بعض الأطعمة.

kllll

–  العنب الأحمر
يعتبر العنب الأحمر من أهم الأطعمة التي تحمي الإنسان من الإصابة بالجلطات، وذلك لانه يحتوي على مركبات البولى فينول التي تمنع تراكم الصفيحات الدموية على جدران الشرايين وبذلك فهي تمنع حدوث التجمعات والتجلطات الدموية.

– زيت الزيتون
يلعب زيت الزيتون دور كبير في عدم تكوين الجلطات الدموية وهذا يرجع إلى انه يحتوى على نسبة عالية من الدهون الحادية الغير مشبعة التي تساعد على خفض نسبة الكولستيرول الضار في الجسم وبالتالي فهو يحول دون حدوث الجلطات والتجمعات الدموية.

    – الشاي
يحتوى الشاي على بعض المواد الهامة، التي تمنع تجلط الدم وتساعد أيضا على منع ترسب الكولستيرول الضار، على جدران الشرايين والتي قد تؤدي غلى حدوث تصلب الشرايين وكذلك يساعد على عدم التصاق الصفيحات الدموية بعضها ببعض، مما يحميك من الإصابة بجلطات الكمبيوتر.

– الأسماك
تحتوى الأسماك وخوصصا سمك السلمون والتونة على نسبة عالية من الحمض الدهنى أوميجا – ثري الذي يحول دون تكوين الجلطات الدموية وتساعد على زيادة سيولة الدم وتقليل درجة لزوجته ويحارب التصاق وتجمع الصفيحات الدموية كما أنها تساعد على تنشيط المواد التي من شأنها أن تحارب تكوين الجلطات الدموية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك