هذه الأطعمة لا يجب تناولها على الريق

0

 جسم الإنسان بحاجة دائمة إلى الطعام، حتى يتمكن من أداء الوظائف والمهام المطلوبة منه، فالطعام هو الوسيلة الوحيدة التي تمنح الجسم جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، والتي تمكنه من بناء جهاز مناعي قوي، قادر على حمايته من الأمراض، كما أنه يدخل في بناء أنسجة وخلايا الجسم، ويلعب دور هام في تقوية العظام والعضلات.

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يمنحها الطعام لجسم الإنسان، إلا أن هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يقع فيها الإنسان، وتجعل الطعام مضر للجسم، فهناك بعض الأطعمة يتناولها الإنسان في الصباح، فور الإستيقاظ من النوم، على معدته الفارغة، هذه الأطعمة بالرغم من أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، إلا أنها تسبب ضرر كبير للجسم، عند تناولها على معدة فارغة، ومن أهم هذه الأطعمة:-

– الحليب
تناول الحليب على معدة فارغة يؤدي إلى تفاعلها مع البكتيريا الموجودة بداخله والتي تؤدي بدورها إلى الإصابة بالإعياء والشعور بالتقيؤ، بالإضافة إلى أنه سيَفقد الحليب خصائصه الغذائية.

milk 1

– الشاي والقهوة
يؤدي تناول الشاي على الريق، وحتى بعد تناول الطعام أيضاً إلى امتصاص الحديد في الجسم، مما يسبب فقر الدم، ويُنصح بتناوله بعد وجبة الطعام بساعتين، كما أن القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، الذي يضر جدار المعدة، لذا يجب تناولها بين وجبتي الإفطار والغداء.

الطماطم
تناول الطماطم على الريق، يؤدي إلى تفاعل الأحماض بداخلها في المعدة وعدم ذوبانها، مما يؤدي إلى تكوين الحصى في المعدة.

الموز
يؤدي إلى ارتفاع معدل المغنيسيوم في الجسم، مما يسبّب خللاً في التوازن بين الكالسيوم والمغنيسيوم واحتمال الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

الفول المتبل
 يؤدي إلى الإصابة بالتشنّجات، والشعور بالتقيؤ والحرقة

الكافيين
تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالمشروبات الغازية والقهوة على الريق يؤدي إلى الإصابة بقرحة في المعدة على المدى الطويل، إلى جانب الشّعور بالحموضة والإعياء، كما أن تناولها بعد تناول الطعام مباشرة، يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، لذا عليك تناولها بين الوجبات.

– عصير البرتقال
يمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء خصوصاً إذا شرب لوحده في الصباح ويفضل أن يشرب عصير البرتقال في آخر الوجبة وليس قبلها.

juice

البطاطا الحلوة
تسبب شعوراً بالانتفاخ والامتلاء

المشروبات الحلوة
تناول المشروبات الغنية بالسكريات على الريق يسبب خللاً في عمل البنكرياس الذي يصبح غير قادر على تحديد الحاجة إلى الأنسولين، الأمر الذي يسبب انخفاضاً حاداً في مستويات السكر في الدم ويؤدي إلى خلل في توازن الأحماض.

الخيار والفلفل الحلو والملفوف
هذه الأطعمة تسبب تهيجاً في غشاء المعدة إذا تم تناولها على الريق

– الماء البارد: يترك الماء البارد تأثيراً سلبياً على الهضم، فهو يبطئ عمليات الهضم، ما يسبب تعب المعدة صباحاً.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

هل يمنع السرطان الإنجاب ؟

التشخيص بالإصابة بالسرطان لا يعني اليوم في كثير من الحالات حكماً بالموت، وإلى جانب الخوف والقلق على الصحة والحياة يتبادر إلى ذهن بعض المرضى سؤال: ...