هذه الأطعمة مفيدة للمعدة .. تناولها يوميًا

0

المعدة هي بيت الداء، حيث إن نسبة كبيرة من الأمراض التي يصاب بها الإنسان، يكون سببها هو الطعام، أو العادات الغذائية الخاطئة، لذا ينصح الأطباء بتناول الطعام الصحي، الذي يحتوي على كل العناصر الغذائية، وفي نفس الوقت يكون مريح للمعدة، لا يحتاج إلى جهد كبير حتى يتم هضمه. 

جميع الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الطعام، يعانون من الكثير من الأمراض، مثل السمنة والقلب وارتفاع ضغط الدم والسكري، والكلى والكبد وتصلب الشرايين، والقولون العصبي والتهاب المعدة، وغيرهم من الأمراض الكثيرة، وذلك لأن المعدة تكون غير قادرة على هضم الطعام بشكل جيد، وفي نفس الوقت يكون الطعام ملئ بالدهون والسعرات الحرارية المضرة بالجسم.

حتى تنعم بصحة جيدة وحالة نفسية مستقرة وحياة سعيدة، عليك أن تتخلص من كل العادات الغذائية الخاطئة، وتتجه إلى تناول الطعام الصحي المفيد، فقد أثبتت جميع الأبحاث الطبية، أن نوعية الطعام الذي يتناوله الإنسان، تلعب دور مهم في تحديد حالته النفسية، حيث يوجد بعض الأطعمة التي تتسبب في إكتئاب الشخص، وأطعمة آخرى تعمل على إثارة هرمون السعادة في الجسم، لذا تناول الأطعمة المفيدة للمعدة وللجسم.

ما هي الأطعمة الصديقة للمعدة؟
هناك مجموعة من الأطعمة، التي تعتبر صديق جيد للمعدة، وذلك لأنها خفيفة لا تحتوي على مواد معقدة، ولا تحتاج إلى تعب أو جهد من المعدة حتى يتم هضمها، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تُسهل عملية الهضم، ومن أهم هذه الأطعمة:-

– الموز
يعتبر الموز من الأطعمة المحببة والمُفضلة لدى الجميع، الصغار والكبار البنات والأولاد، يحبون تناولها بشكل يومي، وذلك لأنه ذو نكهة جيدة وله مذاق خاص، والأهم من ذلك أنه من الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي بشكل عام وللمعدة بشكل خاص، حيث إنه يحتوي على مضادات للحموضة، وبالتالي هو يحمي المعدة من الإصابة بالقرحة، بالإضافة إلى أن يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان بسهولة، مما يساعد في هضم بعض الأطعمة الآخرى، ويقي الإنسان من الإصابة بالإمساك.

الموز، ليس مفيدة للمعدة والجهاز الهضمي فحسب، بل إنه مفيد للجسم ولباقي الأعضاء ايضاً، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، المفيد لصحة القلب ويعمل على تنظيم نسبة السوائل في الجسم، ومن الأفضل أن يتم تناول الموز فور نضجه مباشرة، وذلك لأن الموز الناضج جداً، يؤثر بشكل كبير على نسبة السكر في الدم.

moz 1

– التفاح
دائماً ما ينصح الأطباء بتناول تفاحة واحدة في اليوم، فهي كفيلة بأن تحافظ على إحتفاظ المعدة بالبكتريا المعوية المفيدة لعملية الهضم، هذا إلى جانب أن التفاح يؤثر بشكل كبير على نوعين من البكتريا الموجودة في القولون، أي أن له تأثير إيجابي على عملية الأيض، وهذه التغييرات الأيضية تمنح المزيد من الغذاء للخلايا في الأمعاء الغليظة.
ويعد التفاح من الأطعمة الغنية بالألياف، التي تساعد في عملية الهضم، وتحمي المعدة من الكثير من الأمراض، كما تقي الإنسان الإصابة بأمراض القلب وتنظم مستوى الدهون في الدم، لذا على الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية صحية، لفقدان الوزن تناول التفاح يومياً.

– البطاطا
من الخضراوات المفيدة جداً للجسم، وهذا ما يجهله الكثير منا، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، مثل،”فيتامين B6  “والبوتاسيوم والحديد وهي غنية بالألياف أيضًا، التي تلعب دور مهم وقوي في القضاء على المواد المسرطنة الموجودة في بعض الأطعمة.

تحتوي البطاطا على نسبة عالية من فيتامين” a”، الذي يساهم في حماية الجهاز المناعي، ويعمل على تقويته حتى يصبح قادر على مواجهة الأمراض، كما أنه يقلل من نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية.

salad

 – الخضراوات الورقية
جميع الخضراوات الورقية وخاصة ذات اللون الداكن، مثل  السبانخ، والكرفس، والفاصوليا، والبروكلي والهيليون تعد من أفضل الأطعمة بالنسبة للمعدة، حيث إنها سهلة الهضم وصحية خالية من الدهون، كما أن الجزر، والبصل، والبازلاء، والكوسة والبطاطس، يعدوا من الخضراوات الغنية بالكربوهيدرات، ما يساعد على الحصول على معدة نظيفة خالية من البكتريا.

– الحبوب الكاملة
قمح الخبز والأرز وجميع أنواع الحبوب الكاملة، تعد أطعمة صديقة للمعدة وذلك لانها سهلة الهضم، لذا يمكنك إدراجها في النظام الغذائي الخاص بكِ لتنظيف المعدة وتحفيز الأمعاء على التحرك بشكل طبيعي.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

السهر يزيد مخاوف الوسواس القهري

أثبتت دراسة جديدة إن السهر يزيد مخاوف الوسواس القهري من خلال تقليل إجراءات ضبط مشكلة الوسواس القهري، كما أظهرت عواقب سلبية لاعتياد الذهاب للفراش في ...