هذه الأطعمة مهمة لـ ” تقوية العظام “..تعرف عليها

0

خلايا جسم الإنسان في تجدد تلقائي ومستمر من خلايا انقسام خلايا جديدة وموت الخلايا القديمة والغذاء هو العامل الأساسي في تجدد هذه الخلايا، وموضعنا يتناول أهم الأطعمة في تقوية العظام تحديدًا.

وبحسب الدراسات فعظام جسم الإنسان تتغير بشكل كلي كل 10 سنوات مما يعني أن الإنسان لديه فرصة في تحسين وتقوية العظام من خلال تحسين نمط تغذيته والاعتماد على الأطعمة المفيدة لهذه العظام.

3

ومن أخطر أضرار عدم تغذية العظام الإصابة بالهشاشة أو لين العظام والذي يؤدي للإصابة بكسور بخلاف عدم القدرة على الحركة وممارسة مهام الحياة والآلام المبرحة.

أما عن الأطعمة المهمة لتقوية العظام فهي:

1- الأسماك الزيتية :

تحمي العظام من التآكل وتقلل معدل فقد الخلايا لاحتوائها على فيتامين د و أحماض الأوميغا 3 المهمة لبناء العظام.

2-المكسرات :

الجوز واللوز والبندق وغيرها من المكسرات تعد مصدرًا ثانيًا للأوميغا 3 المهمة لبناء العظام ويمكن أن يعتمد عليها النباتيين عوصًا عن الأسماك، وهي تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم كذلك.

1

3-الفواكه :

الفواكه الغنية بفيتامين سي مهمة جدًا للعظام حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه وبخاصة البرتقال، وبشكل عام تفيد الفواكه في تقليل آلام العظام والصداع.

4-الخضروات الورقية :

الكرنب والسبانخ والبصل الأخضر وغيرها من الخضروات الورقية مهمة جدًا في تكوين وتقوية العظام لاحتوائها على نسب عالية من الكالسيوم والفيتامينات والمعادن تساعد على زيادة كثافة العظام.

5-الزيوت النباتية :

وبخاصة زيت الزيتون وزيت السمسم تساعد بدرجة كبيرة في تقوية العظام وتكوينها وتناول هذه الزيوت أو استخدامها في دهن الجسم يفيد.

6-الأطعمة الغنية بالبروتينات :

مثل اللحوم الحمراء والبيض واللبن، تفيد في تقوية العظام لاحتوائها على البروتين المهم لتقوية العضلات والعظام، وخاصة مع احتوائها على نسب عالية أيضًا من الكالسيوم.

4

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| الحمل على اللولب

حدوث الحمل على اللولب ليس أمراً شائعاً، ولكنه ممكن. يعتبر جهاز اللولب أكثر وسائل تحديد النسل شعبية وفعالية. من النادر جداً حدوث حمل أثناء استخدام ...