هذه الأمراض هي سبب شعورك بالإرهاق المستمر

0

في بعض الأوقات قد تجد نفسك مُرهق وتشعر بتعب شديد، دون أن تدري سبب هذا الشعور، فهو شعور يأتي لك فجأة، وليس مرتبط بقيامك ببعض الأعمال الشاقة أو المرهقة، فقد تستيقظ من نومك وتشعر بأنك مُتعب، هذا الشعور يصيب الكثير من الأشخاص، ويضعهم في حيرة شديدة، حيث إنهم غير قادرين على إيجاد تفسير أو سبب للإحساس بالتعب.

ما لا يعلم الكثير أن الشعور بالتعب والإرهاق، من الأعراض التي تدل على أن الشخص يعاني من أمراض معينة، وهذه الأمراض هي التي تجعله يشعر بالتعب الدائم، لذا عليك أن تجري بعض التحاليل والإشاعات الطبية، وتذهب إلى طبيب مختص لتشخيص حالتك، إذا كنت تشعر طوال الوقت بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على العمل، وفي أغلب الأوقات ستكون مصاب بواحد من الأمراض التي سنذكرها خلال هذا المقال.

توصلت الأبحاث الطبية التي اجريت على عدد كبير من الرجال والنساء، أن هناك فرد من بين خمس أفراد يعانون طوال الوقت من الإرهاق المستمر، دون أن يكون لديه سبب لهذا الشعور، وتزداد الشعور بالإرهاق الدائم عند النساء، أكثر من الرجال، وقد ارجعوا ذلك لضعف مناعة المرأة، وعدم قدرتها على مواجهة الأمراض.

jhgdd

ما هي الأمراض التي تجعلك تشعر بالإرهاق الدائم؟
– حساسية القمح

هذا المرض يعد رد فعل غير طبيعي يظهره الجهاز المناعي للجسم تجاه الجلوتين الموجود في المخبوزات، مثل الخبز والكيك، ويكون الشعور بالإنهاك مصحوبًا بالإسهال والأنيميا وفقدان الوزن، ويمكن إجراء فحصًا للدم للتأكد من الإصابة بحساسية القمح، وإذا كانت نتائج التحاليل تؤكد إصابتك بهذا المرض، عليك التوقف عن تناول هذه الأطعمة، حتى لا تشعر بالإرهاق.

– الأنميا
يصاب الإنسان بهذا المرض نتيجة نقص في مستويات الهيموجلوبين في الدم، وهي مادة بروتينية داخل خلايا الدم الحمراء غنية بالحديد ومسؤولة عن نقل الأكسجين إلى سائر أعضاء الجسم، وعادة ما تصاب به النساء خلال فترة الحيض الطويلة والحوامل هن الأكثر عرضة للإصابة بالأنيميا، لذا ينصحهم الطبيب بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل التفاح والعسل الأسود.

– إنقطاع النفس خلال النوم
بعض الأشخاص يعانون من اضطرابات في عملية التنفس خلال فترة النوم، حيث إنهم غير قادرين على أخذ كمية كافية من الأكسجين خلال النوم، ما يؤدي إلى حدوث الشخير وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم، الأمر الذي يتسبب في تقطع النوم وعدم التمتع بقسط كافٍ من النوم والشعور بالإرهاق في اليوم التالي، وعادة ما يعاني البدناء والرجال في منتصف العمر من هذا الأمر، ويزيد التدخين من هذه الحالة.

exhusting

– قصور الغدة الدرقية
يصاب الإنسان بهذا المرض نتيجة انخفاض هرمون الغدة الدرقية في الجسم، الذي يطلق عليه علمياً” الثيروكسين”، وعادة ما يكون الشعور بالإنهاك مصحوبًا بزيادة في الوزن وآلام العضلات، وتزيد معدلات إصابة النساء بهذا الأمر عندما يتقدمن في العمر.

– مرض السكر
هو مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويكون الشعور بالإنهاك مصحوبًا بالعطش الشديد وتكرار الذهاب إلى المرحاض كل فترة قصيرة، وفقدان الوزن بصورة كبيرة.

– متلازمة تململ الساقين
الشعور بعدم الراحة في الساقين ما يحرمك من النوم وتضطرين إلى تحريك ساقيك للتغلب على الشعور بالألم الشديد فيهما، فتعجزين عن النوم ليلًا ومن ثم تعانين من الإنهاك الشديد في اليوم التالي.

– الإكتئاب
هو مرض نفسي يصاب به الكثير من الأشخاص، نتيجة شعورهم الدائم بالحزن الشديد، وتختلف أسباب الإصابة به من شخص لآخر، ويجعل الإنسان غير قادر على النوم بشكل طبيعي، فالإكتئاب يتسبب في اضطرابات النوم والأرق، الأمر الذي يجعل الإنسان مضطرب طوال الوقت، ويشعر بالتعب والإرهاق الشديد.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك