هذه الأمور تساعد على زيادة كرات الدم الحمراء في جسمك

0

يعاني بعض الأشخاص من فقر الدم بسبب انخفاض عدد كريات الدم الحمراء لكن يمكن زيادة كرات الدم الحمراء بعدة طرق آمنة، خاصة وأن وظيفة كريات الدم الحمراء هي نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم، كما أن انخفاض عددها قد يسبب فقر الدم.

طرق زيادة كرات الدم الحمراء :

أولاً المغذيات

هناك 6 عناصر غذائية تحسن مستويات خلايا الدم الحمراء، وهي:

1- الحديد

الحديد من المغذيات الأكثر شيوعاً والمرتبطة بفقر الدم، ويستخدم الجسم الحديد لجعل الهيموجلوبين قادراً على تخزين الأكسجين في خلايا الدم، وبدون الحديد يمكن لهذه الخلايا أن تموت أو تكون غير قادرة على إيصال الأكسجين إلى الجسم.

تحتاج النساء إلى حوالي 18 (ملغ) من الحديد يوميا، في حين أن الرجال يحتاجون فقط إلى 8 ملغ منه، ويساعد اتباع نظام غذائي غني بالحديد لزيادة إنتاج الجسم لكريات الدم الحمراء.

وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد؛ اللحوم الحمراء مثل لحوم البقر، ولحوم الأعضاء مثل الكلى والكبد، والخضروات الخضراء مثل السبانخ واللفت، والفواكه المجففة مثل البرقوق والزبيب، والفاصوليا البيضاء، والبقوليات، وصفار البيض.

2- فيتامين B-9

يطلق عليه أيضاً اسم حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي مهم لخلق خلايا جديدة في الجسم، بجانب نمو الجهاز العصبي والغدد الكظرية، والأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك قد يصابون بفقر الدم.

والأطعمة التي تحوي على حمض الفوليك بنسب عالية هي، الخبز، الحبوب، الخضروات الخضراء، مثل البقدونس، فاصوليا، عدس، بازيلاء، جوز.

3- فيتامين B-12

فيتامين B-12 عنصر مهم لخلق خلايا الدم الحمراء الجديدة بالجسم ومساعدة الدماغ في تأدية وظائفه على نحو سليم، أما انخفاض مستويات فيتامين B-12 فيمنع خلايا الدم الحمراء من التكون وبالتالي تحدث الإصابة بمرض فقر الدم الحاد.

ولزيادة نسبة فيتامين B-12، يمكن تناول اللحوم الحمراء، مثل لحوم البقر، السمك، منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن، البيض.

4- النحاس

تناول النحاس لا يؤدي إلى انتاج خلايا الدم الحمراء بشكل مباشر، لكنه قد يساعد الجسم في الوصول للحديد المنتج لتلك الخلايا، وتحتاج النساء إلى ما يقارب 18 ملغ من النحاس يومياً، في حين يحتاج الرجال إلى 8 ملغ منه.

ومن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من النحاس الدواجن، لحم البقر، المحار وسرطان البحر، الكاجو والجوز، بذور زهرة عباد الشمس، والعدس.

5- فيتامين (A)

تحتاج النساء إلى 0.7 ملغ من فيتامين(A) كل يوم، بينما تزيد حاجة الرجال منه وتصل إلى 0.9 ملغ، والأطعمة الغنية بفيتامين (A) تحسن امتصاص عنصر الحديد المكون لخلايا الدم الحمراء.

ومن أهم مصادر فيتامين A الفلفل الأحمر، البطاطا حلوة، الجزر، زيت السمك، الخضراوات الخضراء، بعض الفواكه مثل الشمام والمانجو والبطيخ.

6- فيتامين C

بالرغم أن فيتامين C لا يؤثر بشكل مباشر في تكون خلايا الدم الحمراء، لكنه يبقى عنصر مهم لأنه يساعد الجسم في امتصاص المزيد من الحديد الذي يزيد من خلايا الدم الحمراء بالجسم.

ويحتاج البالغين إلى حوالي 500 ملغ من فيتامين C يومياً، ويمكن العثور على فيتامين C في مجموعة متنوعة من الأطعمة،تتمثل في فاكهة الكيوي، الفلفل الأحمر الحلو، فراولة، برتقال، وعصير الجريب فروت.

ثانياً تغيير نمط الحياة

قد تحدث بعض التغييرات البسيطة في نظامك اليومي فرقا كبيرا في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في جسمك.

ثالثاً قم بممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة كل يوم ربما يزيد من نسبة الأكسجين بالدم، ما يحفز الجسم لإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، ومن التدريبات التي تفيد الجسم؛ الجري، والركض، ركوب الدراجات، والسباحة.

رابعاً عدم تناول الكحول

تناول الكثير من الكحول قد يقلل من عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، لذا ينبغي التقليل من كمية الكحول التي تناولها الفرد يومياً لصحة أفضل، وتجنبه تماماً أفضل كثيراً.

خامساً استشارة الطبيب

ربما تكون التغييرات في النظام الغذائي أو نمط الحياة اليومي غير كافية وحدها، لذا ينبغي اللجوء للطبيب، فقد يصف لوصف بعض الأدوية التي تزيد من خلايا الدم الحمراء، ومنها:

  1. دواء لعلاج الحالة الكامنة، فإذا كان سبب نقص خلايا الدم الحمراء لديك اضطراب وراثي أو نزيف حاد، فهذا الدواء قد يخفف من الأعراض.

  2. بعض الأدوية المحفزة لهرمون (إريثروبويتين- erythropoietin) الموجود في الكلى والكبد، الذي بدوره يقوم بتحفيز نخاع العظام لإنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء.

دواء إريثروبويتين قد يستخدم أيضا لعلاج المصابين بمرض فقر الدم الناجم عن أمراض الكلى، والعلاج الكيميائي، والسرطان.

  1. قد يقرر الطبيب نقل الدم للمريض في حال لم تفلح تلك الأدوية في تعزيز كريات الدم الحمراء .



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك