هكذا يخفف المساج آلام الولادة الطبيعية ..

0

آلام الولادة الطبيعية شديدة، لذلك تستخدم حقن مخدر الإبيدورال أثناء الولادة لكن قد لا تستطيع الحامل أحياناً تناول الأدوية،لذا يتم اللجوؤ للتدليك أو المساج كأحد العلاجات الطبيعية التي تخفف الأوجاع دون آثار جانبية ضارة مثل الأدوية.

وكانت دراسات سابقة قد توصلت إلة  أن للمساج قبل عملية الوضع فوائد مهمة في تخفيف الشعور بالاكتئاب والقلق، حيث يساعد التدليك أثناء عملية الوضع على تخفيف آلام الظهر والساق.

كما أظهرت دراسة حديثة أجريت على 100 امرأة حامل، لم تتناولن أية أدوية أو تتلقين أية مساعدات علاجية خلال الولادة الطبيعية باستثناء المساج، الذي ساعدهن على اختصار وقت المرحلتين الأولى والثانية من عملية المخاض.

جدير بالذكر أن اختصار الوقت في الولادة الطبيعية يساعد في ضمان إتمامها بشكل طبيعي، دون أن يتحول المسار إلى ولادة قيصرية تفادياً للمضاعفات.

وبالتالي تنصح المرأة التي تخطط لولادة طبيعية بالتنسيق مع معالجة متخصصة في التدليك والمساج بعد التأكد من معرفتها بخصوصية واحتياجات التدليك الخاص بالمخاض لتقوم بالمساعدة على النحو السليم.

ويجب أيضاً التأكد من كفاءة وخبرة من تقوم بالتدليك، لأن الضغط على مواضع خاطئة نتيجة عدم تلقي التدريب الكافي قد يتسبب في عواقب ضارة تزيد متاعب الأم خلال الوضع.

يشار أيضاً إلى أن استخدام الزيوت المناسبة من شأنه تحسين نتائج المساج الخاص بالمخاض والولادة الطبيعية، وأهم هذه الزيوت هي:

– 10 مل من زيت السمسم.
– 5 قطرات من زيت الورد.
– 14 قطرة من زيت كلاري ساجا.

ويتم خلط هذه الزيوت في الماء الدافئ، مع تدليك جسم الحامل بواسطة منشفة نظيفة بعد غمسها في وعاء الزيوت، وتدليك الظهر والبطن والساق بها لتخفيف الألم.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

سبل العناية ببشرة الرضيع في الصيف

تتعرض بشرة الطفل الرضيع للكثير من المشاكل الجلدية في الصيف مع ارتفاع الحرارة، وكلها عوامل مسببة للطفح الجلدي، كما يعاني مزيد من الحكة واحمرار الجلد، ...