هل تؤثر دوالي الخصية في الخصوبة والإنجاب؟

0

جدل طويل حول علاقة دوالي الخصية بقدرة الرجل على الإنجاب وتأثيرها على الخصوبة، في حين أن أكثر الدراسات تؤكد تأثير الدوالي على عمل الخصية وبالتالي تأثير ذلك على السائل المنوي وتأخر الإنجاب.

ودوالي الخصية هي عبارة عن توسع في الأوردة فوق أو حول الخصية مع حدوث ارتجاع للدم المؤكسد فيها، وتعد من أهم أسباب تأخر الإنجاب لدى الرجال.

وهناك بعض الأعراض التي قد تشير للإصابة بدوالي الخصية وهي :

-تأخر الإنجاب لمدة عام مع وجود علاقة زوجية مستمرة دون انقطاع

-وجود خلل في تحليل السائل المنوي

-وجود دوالي واضحة عند الفحص السريري للمريض

man2

كيفية تأثير دوالي الخصية على الخصوبة عند الرجل:

هناك خلاف علمي حول تأثير دوالي الخصية على الخصوبة والإنجاب عند الرجل ومن النظريات الشائعة بهذا الشأن:

1- أن زيادة تجمع الدم في الأوردة المحيطة بالخصية يسبب زيادة في درجة الحرارة في داخلها مما يؤثر على قدرتها على إنتاج النطاف.

2-أن ارتجاع الدم الذي يحمل موادًا مؤكسدة ومضرة من الوريد الكلوي أو الغدة الفوق كلوية إلى الخصية يضر بها ويؤثر على أدائها وظائفها، وإن كانت هذه النظرية غير مؤكدة بعد.

3-أن ركود كمية عالية من الدم في الدوالي حول الخصية ربما سبب نقص التأكسج أو قلة الأوكسجين في أنسجتها، مما يؤدي إلى تعطيل عملها وأداء وظائفها.

4- أن وجود الدوالي ربما صاحبه تغيرات هرمونية مثل انخفاض هرمون الذكورة التوستيستيرون، بالإضافة إلى وجود خلل في إفراز الهرمونات النخامية المحفزة لعمل الخصية.

5- أن تأثير الدوالي على إنتاج النطاف قد ينتج عن زيادة جريان الدم في شريان الخصية مع ارتفاع الحرارة داخل الأنسجة، كما يحدث خلل في خلايا ليدغ المسؤولة عن هرمون الذكورة، بحسب أحدث الدراسات.

6- أن الدوالي تسبب زيادة تكسر الحمض النووي للحيوانات المنوية بما يؤثر على قدرتها على الإخصاب.

man1

ومن أبرز المعتقدات الخاطئة المتعلقة بدوالي الخصية:

-أن الوقوف لفترات طويلة يؤدي للإصابة بدوالي الخصية: وهذا أمر خاطيء لأن دوالي الخصية تختلف عن دوالي الساقين ولا تحدث بسبب المجهود الشاق أو الوقوف الطويل وإن كان ذلك يساعد في بروزها فيما بعد.

-أن العادة السرية تسبب دوالي الخصية: فالعادة السرية بالطبع لها بعض الأضرار الجسدية لكنها لا تسبب الدوالي للخصية.

-أن الوراثة أحد عوامل الإصابة بدوالي الخصية: ولم يثبت حتى الآن تأثير التاريخ المرضي بالعائلة على الإصابة بدوالي الخصية.

-أن الإفراط في ممارسة الجنس يسبب دوالي الخصية: وما من تأكيدات بشأن هذا حتى الآن.

-الإصابة بالدوالي تؤثر على القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية: فربما تقلل دوالي الخصية من الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة ولكن ما من دليل على تأثيرها على كفاءة القيام بها.

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

دم البراز من أعراض سرطان القولون

يعد فحص البراز من العلامات المهمة التي تكشف العديد من الأمراض وبعضها يتصف بالخطورة الشديدة، وقد شددت الطبيبة الألمانية الشهيرة داجمار ماينتس على ضرورة استشارة ...