هل تختلف أعراض الإكتئاب من الرجل للمرأة

0

 الإكتئاب هو مرض نفسي، يصيب الرجل والمرأة الكبير والصغير، فهو من اكثر الأمراض انتشاراً على مستوى العالم كله، وفي كل عام تزيد نسبة الأشخاص المكتئبين بصورة مزعجة، تدل على تفاقم الأمور وصعوبة المشكلة، يأتي الإكتئاب على أشكال مختلفة، تختلف من شخص لآخر، وهو عبارة عن حالة نفسية معينة تجعل الشخص حزين ليس لديه طاقة، وطوال الوقت يريد البقاء وحده، لا يحب الإختلاط والتفاعل مع من حوله، حيث إن الإكتئاب يصاحبه عدم القدرة في فعل أي شئ في الحياة.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص يصاب بالإكتئاب، بداية من هموم الحياة والمشاكل اليومية التي يقابها في حياته العملية والأسرية، والضغوط النفسية التي يتعرض لها من الأشخاص المحيطين به، وخاصة الأهل والأصدقاء، أو عدم الوصول إلى هدف معين، أو الأعباء المالية الملقاه على عاتقه، وحتى زحمة الطريق وبعض المواقف السيئة التي يتعرض لها، كل هذه الأمور تجعل الشخص مكتئب.

الإكتئاب مثله مثل باقي الأمراض الصحية الخطيرة، حيث إنه قد يكون السبب في الوفاة، نعم هناك الكثير من الأشخاص الذين توفوا من شدة الإكتئاب، لذا يجب التعامل مع الموقف بحرص شديد، وإذا هناك شخص مكتئب في محيط عملك أو أسرتك أو أصدقائك، عليك أن تقف بجانبه بشتى الطرق، وأن تتحدث إليه واجعله يحكي لك ما يزعجه، وساعده في الوصول إلى حل للمشكلة التي يعاني منها قدر الإمكان، وإذا لم تستطع فيكفي أنه قد حكي ما داخله، كما عليك أن تنصحه بالذهاب إلى طبيب نفسي، ليروي عيله مشاكله وهمومه.
gtdy
ما هي أعراض الإكتئاب عند الرجل والمرأة؟
هناك سؤال يدور في ذهن الجميع، حيث إن الرجل يريد أن يعرف أعراض الإكتئاب التي تظهر على المرأة، ونفس الحال ينطبق على المرأة، كما نريد أن نعلم هل هي نفس الأعراض؟ أو أن هناك فرق بينهما؟، من خلال هذا المقال سنذكر إجابة هذا السؤال، وسنلقي الضوء على أعراض الإكتئاب التي تصيب الرجل والمرأة.

بالطبع يوجد فرق واختلاف في أعراض الإكتئاب بين الرجل والمرأة، كما يوجد فرق أيضاً في أسباب شعورهما بالإكتئاب، ويرجع ذلك إلى طبيعية التكوين الجسماني لكلا منهما، وكذلك اختلاف طريقة التفكير، حيث إن الرجل يغلب عليه العقل أكثر من القلب، اما المرأة فهي تحكم بقلبها قبل عقلها.

أعراض الإكتئاب عند الرجل
– عندما يصاب الرجل بالإكتئاب، تجده يقبل على فعل أمور غير متوقعة فقد تجده يبكي أو يظل بغرفته ويرفض التحدث مع الآخرين على غير عادته.

– قد يقبل الرجل على إدمان بعض الأشخاص، عندما يصاب بالإكتئاب مثل المخدرات والكحول.
– الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم لساعتين بشكل متواصل، كما أن بعض الرجال يقبلون على تناول المزيد من الطعام.
– العصبية الشديدة، حيث تجد الرجل ينزعج من أبسط الأمور، ويبدأ في التحدث بصوت عالي وبطريقة غير لائقة.
– في أيام الإكتئاب، لا يكون لدى الرجل القدرة على اتخاذ أي قرار، وعندما يتخذ قرار فإنه يكون خاطئ بنسبة كبيرة.
– الشعور بالتعب بالرغم من أنه لم يبذل أي مجهود، وعدم القدرة على التركيز في العمل.
yugds
أعراض الإكتئاب عند المرأة
– عندما تصاب المرأة بالإكتئاب، تجدها صامتة طوال الوقت مهما حاولت التحدث إليها.
– تصاب المرأة بالكثير من الإحباط والتخبط، حيث إنها تصبح متشائمة بصورة كبيرة.
– في أيام الإكتئاب تفقد المرأة إهتمامها بكل الأشياء، التي كانت بالنسبة لها أمر هام وضروري، مثل الأسرة والعمل.
– تشعر المرأة خلال فترة الإكتئاب بوحدة شديدة، تجعلها تبكي طوال الليل
– تحدث بعض الاضطرابات في الشهية، فالبعض يقبل على تناول الطعام بشراهه، والبعض الآخر يرفض تناول الطعام.
– البكاء بدون أسباب واضحة، من أهم أعراض الإكتئاب عند المرأة
– تفقد المرأة رغبتها في الخروج مع صديقاتها أو التحدث إليهم، مهما كانوا قريبين إليها.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك