هل سمعت عن ظاهرة “تثدي الرجل” من قبل؟!

0

يعاني بعض الرجال من ظاهرة “تثدي الرجل” وهي عبارة عن تضخم حميد في صدر الرجل عقب ولادته أو بعد البلوغ نتيجة لزيادة الغدد الموجودة فيها مما يؤدي لكبر حجم الثدي ويضع الشخص في موقف غير لائق أحيانًا.

في الغالب يصيب التثدي ثديي الرجل لكن في بعض أوقات يصيب ناحية واحدة نتيجة لتركز الدهون بها، ويعتقد البعض خطأً أن هرمون الأنوثة الأستروجين لا يفرز في الرجل وهذا خاطيء فهو بالطبع يفرز عند الرجل لكن قدر بسيط يفيد بها في صحة القلب والدورة الدموية والحالة المزاجية وكثافة العظام وإنتاج الحيوانات المنوية.

ويتولد هرمون الأنوثة لدى الرجال في الجلد العضلات والنسيج الدهني بنسبة 1 إلى 100 لهرمون الذكورة، وعندما تختل هذه النسبة يحدث التثدي.

ويعاني من 60 إلى 90 بالمائة من الأطفال الذكور من التثدي فور ولادتهم لمدة أسبوعين أو ثلاثة، بسبب زيادة نسبة هرمون الأنوثة في دمائهم خلال الحمل.

في حين يعاني من 4 إلى 70 بالمائة من البالغين من التثدي غالبًا في عمر الـ 17 وخاصة أولئك الذين يعانون طفرة في طولهم وأوزانهم، ويسبب لهم ذلك أزمة نفسية فتمنعهم عن خلع ملابسهم أو ارتداء ملابس الشاطيء أمام الآخرين.

وتعاني نسبة من 25 إلى 60 بالمائة من الأعمار الأكبر من الظاهرة نفسها بسبب نقص إفراز هرمون التوستيستيرون من الخصيتين.

tasddy

أسباب هذه الظاهرة:

-حدوث خلل في نسبة هرموني الذكورة والأنوثة حيث تزيد نسبة هرمون الإستروجين عن هرمون التوستيستيرون في فترة البلوغ.

-تناول بعض العقاقير شديدة التأثير على خلل الهرمونات مثل عقاقير الإستروجين لمدة طويلة على شكل دهانات أو حبوب.

-هناك أمراض تصيب الرجال وتسبب التثدي منها متلازمة كلينفلتر والتليف الكبدي والفشل الكلوي المزمن وزيادة إفراز الغدد الدرقية وترتبط بنقص إفراز هرمون الذكورة.

-استعمال المنشطات التي تحتوي على مادة الآستيرويد.

-وجود حالات مرضية مشابهة في العائلة.

-البلوغ وزيادة الوزن.

علاج ظاهرة التثدي:

في الوقت الذي تشفى فيه العديد من الحالات دون تدخل لزوال أسباب المرض مثل التوقف عن العلاج المسبب للخلل، فهناك حالات تستدعي التدخل الطبي، ويبدأ الطبيب بالمتابعة والعلاج وفي حال عدم حدوث تطور يضطر للجراحة إما بشفط الدهون أو استئصال الثدي.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك