هل هناك علاقة بين حجم الجنين ووزن الأم الحامل أو تغذيتها؟

0

هل هناك علاقة بين حجم الجنين ووزن الأم خلال الحمل؟ ما هو الوزن المثالي للجنين؟ ما هي العلاقة بين وزن الأم وجنينها؟ ما هي العوامل التي تؤثر حقاً على حجم الجنين؟ هل تتحكم تغذية الأم في حجم جنينها؟ نجيب عن هذه الأسئلة المهمة في هذا الموضوع.

وبشكل عام، الوزن الطبيعي للجنين يتراوح بين 2.5 – 5 كيلوغرام، وإن فاق وزنه 5 كيلوغرامات يعتبر حينها جنيناً ضخماً، لكن الوزن الكبير للجنين لا يعني بالضرورة أنه غير صحي.

ما العلاقة بين وزن المرأة الحامل وبين حجم الجنين ؟

تغذية الحامل تؤثر على صحة المولود، حجمه  والولادة، حتى أنها تؤثر عليه إلى ما بعد سن البلوغ، لكن جودة التغذية هي الأكثر تأثيراً من الكمية، لذا ينبغي الالتزام بأصناف الطعام والتغذية المناسبة للحمل.
يظهر من الإحصائيات والدراسات أن هناك علاقة بين مدى كسب المرأة الحامل للوزن وحجم طفلها، فكلما كسبت وزنا أكبر كان حجم الجنين أثقل.

ما هي عوامل الحمل التي من شأنها أن تؤدي ولادة طفل ثقيل الوزن؟

وزن الأم ليس وحده المؤثر على حجم الطفل. ومن العوامل الأخرى التي تؤثر على ذلك:

عمر الأم:

يؤثر عمر الأم الحامل يؤثر على حجم ووزن الطفل، إذ أنها كلما تقدمت بالعمر زاد احتمال ولادة طفلها بحجم كبير، في المقابل، فإن النساء الصغيرات في السن هن الأكثر عرضة لخطر ولادة أطفال صغيري الحجم.

نسبة السكر في الدم:

نسبة السكر المرتفعة في الدم تحفز هرمون الإنسولين بشكل خاص، وهو العامل الأكثر تأثيراً، وهذا الهرمون يعمل بالنسبة للجنين كهرمون النمو، لذا كلما تم تحفيزه أكثر سيؤدي إلى نمو الجنين أكثر فأكثر حتى يصبح عملاقاً.
لذا النساء المصابات بالنوع الثاني من السكري أو بسكري الحمل هن الأكثر عرضة لولادة أطفال كبيري الحجم، لكن بالنظام الغذائي السليم، والتمارين الرياضية المناسبة يمكن السيطرة جيداً على هذا العامل.

وزن الأم ما قبل الحمل:

ببساطة، كلما كانت الأم ذات وزن أقل قبل الحمل تزداد احتمالات خطر تعرضها لولادة طفل صغير الحجم، وكلما كانت المرأة ذات كتلة جسم أكبر كلما ازداد خطر ولادة طفل كبير.

تشخيصات وأمراض تعاني منها الأم قبل الحمل:

بعض الأمراض قد تؤثر على حجم الجنين، في حال كانت تعاني منها الأم قبل الحمل، من ضمنها: الأمراض القلبية، السكري، وفقر الدم.

عوامل وراثية:

الجينات من جهة الأم أو الأب يمكن أن تؤثر على حجم المولود.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

نصائح مهمة عند التبرع بالدم

تعاني الكثير من الدول من عدم رواج مبادرات التبرع بالدم رغم تنظيم حملات منتظمة لهذا الغرض، دعماً لمرضى النزيف ومصابو الحوادث وغيرها من الحالات المرضية، ...