هل واجهت الرعاف من قبل؟ .. تعرَّف عليه الآن

0

الرعاف أو نزيف الأنف، يعتبر أمرًا مزعجًا للكثيرين رغم كونه ليس مؤلمًا بشدة، حيث يشعر الشخص بشيء يسيل على شفاهه بسبب خروج الدم من فتحتي الأنف معًا أو من جهة واحدة، وكلما طالت مدة الرعاف كلما زادت معها  كمية الدم المفقودة، لذلك يعرض لك (All About Health) كل ما تحتاج لمعرفته عن أسباب الرعاف، وعلاجه، حتى تتمكن من مقاومته إذا حدث لك ذلك أو لأحد من أفراد عائلتك.

أولًا أسباب الرعاف:
1- خدش الجلد الناعم المتواجد بالأنف، مما يجرح الشعيرات الدموية الموجودة بها.
2- حساسية الأنف، والجيوب الأنفية، ويكون المريض بحساسية الجيوب الأنفية أكثر عرضة للإصابة بالرعاف، بسبب ضعف الشعيرات الدموية الموجودة في الأنف، وحساسيتها الشديدة لأي عوامل متغيرة تطرأ.
3- نزلات البرد
4- الجو الجاف.
5- المرتفعات، وانخفاض الضغط الجوي.
6- ضربة قوية في الأنف.
7- العادة الشهرية
8- ارتفاع درجة حرارة الجسم

ثانيًا أعراضه:
يكون الرعاف عند بعض المرضى مفاجئًا دون سابق إنذار، وفي أحيان أخرى قد يسبقه عند الآخرين صداع أو طنين في الأذنين، أو دوار وحكة، وكذلك زغزغة في الأنف.

Boy Blowing His Nose into a Handkerchief --- Image by © Royalty-Free/Corbis

ثالثًا بعض الطرق البسيطة للتغلب عليه:
1- الخل الأبيض:
وذلك عن طريق غمس قطعة من القطن في الخل الأبيض، ووضعها بالأنف لدقائق، حتى يتوقف النزيف.

2- الملح من أجل سيلان الأنف:
وذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الملح مع كأسين من الماء، ثم غسل الأنف بها ليتوقف النزيف. حيث يسبب الملح الحكة، والهرش المستمر للأنف أثناء الرعاف.

3- البخار:
وذلك عن طريق وضع كمية من الماء على النار، وتسخينها حتى تصل لمرحلة البخار، ثم تعريض الأنف للبخار المتصاعد، مع وضع منديل على رأسك، والقيام باستنشاق البخار، حيث يساعد ذلك على إيقاف النزيف. ثم غسل أنفك في النهاية.

4- التدخل الجراحي:
في بعض الحالات، يستدعي الأمر التدخل الجراحي، وذلك عن طريق عملية كي الشعيرات الدموية، بسبب ضعفها، وتكرار النزيف التي قد يؤدي لوفاة بعض الحالات إذا كانت مصابة بسيولة الدم؛ فتقوم العملية بكيّها.
ولكن تتحدد تلك العمليات بعد استشارة الطبيب.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

كيف تقي نفسك لدغات البعوض ؟

مع حلول الربيع تنتشر أسراب البعوض المزعجة في الهواء باحثة عن أجسام بشرية لتلدغها، وتزداد المخاوف من احتمالات الإصابة بالملاريا وغيرها من الأمراض المميتة والتي ...