لا يختلف اثنان على أن الجلوس ساعات طويلة خلال العمل والتمتع بقوام رشيق معادلة ليست سهلة التحقيق، ولعل هذا ما دفع موقع صحيفة “فرويندين” الألمانية على تقديم 5 خطوات بسيطة وفعالة للجمع بين العمل الجاد والصحة الجيدة.

خاصة وأن العمل المكتبي عادةً ما يتطلب القيام بمجهود ذهني وجسدي كبير يؤثر على الصحة، بالإضافة إلى قضاء ساعات طويلة خلف شاشة الكمبيوتر مع تناول مأكولات شبه جاهزة غنية بالدهون والسكريات، مما يسبب السمنة.

5 نصائح للحفاظ على القوام الرشيق مع الأعمال المكتبية :

1- الحركة
من الهام ترك كرسي العمل كلما سنحتال فرصة، بالإضافة إلى وضع سوار للياقة البدنية ينبه إلى ضرورة التحرك بعض الوقت. مع الذهاب إلى زملاء العمل والتحدث معهم وجهاً لوجه عوض استعمال الهاتف الداخلي، كما يستحب استخدام السلالم بهدف الانتقال من مكان إلى آخر بدلاً من المصعد.

2- الطعام الصحي المنتظم
من الصعب تحقيق هذه النقطة خاصة مع مغادرة المنزل دون تناول فطور صحي ومتوازن، ما يجعل الشخص يشعر بالجوع بعد فترة قصيرة، كما أن تناول المعجنات في الصباح يتسبب في زيادة السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن.

3- تحضير وجبة الغداء مسبقاً في المنزل
يفضل تحضير وجبة الغداء مسبقاً في المنزل وجلبها إلى العمل، وذلك بالاعتماد على غذاء صحي يتكون مثلاً من خضراوات وسلطة مع صدور الدجاج أو الديك الرومي، كبديل عن اللجوء إلى بدائل غير صحية من مطعم الشركة أو السوبرماركت، ولتوفير المال أيضاً.

4- شرب الماء بكثرة
يساهم شرب الماء بكثرة في التقليل من الشعور بالجوع، ومن الضروري تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة طعام، سواءً كانت دسمة أو خفيفة، وذلك لتجنب مشكلة الوزن الزائد.

5- وجبات خفيفة وصحية
يمكن تعويض الوجبات الخفيفة غير الصحية بأخرى صحية، فنضع فواكه مجففة مثل الزبيب والجوز بدلاً من وضع كمية كبيرة من الشوكولا في درج المكتب، حيث تتميز هذه الفواكه المجففة بمذاق جيد وتحمي من الزيادة في الوزن.