وصفات طبيعية لعلاج الشعر التالف وتغذيته

0

الشعر هو تاج المرأة، وسر من أسرار جمالها، حيث إنه يمنحها شكل جميل وجذاب، لذا تهتم المرأة بشعرها وتعتني به بشكل كبير، فالشعر قد يفسد جمال المرأة، حتى لو كانت تمتلك جسم رشيق ووجه جميل وناعم وخالي من المشكلات، فالشعر يجعل جمالها مكتمل.

ويعد الشعر التالف، من أهم المشكلات التي تواجه المرأة، ويصاب الشعر بالتلف نتيجة إنخفاض نسبة الدهون في فروة الرأس، حيث أنه ترتبط بصيلات الشعر بالغدد الدهنية التي تفرز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس. والأشخاص الذين يملكون بشرة جافة هم في الغالب يعانون أيضا من الشعر الجاف.


ما هي أسباب تلف الشعر؟
حتى يمكن علاج الشعر التالف، يجب الوقوف على أسباب إصابة الشعر بالتلف، حيث إن معرفة السبب سيساعد على إيجاد الحل، ومن أهم أسباب تلف الشعر:-

– كثرة استخدام الشامبو
يعمل الشامبو على  تنظيف الشعر من الاتربة والزيوت الزائدة، لكن الشامبوهات القوية التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية تقضي على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس لترطيب الشعر. لذلك، احرصي على اختيار أنواع شامبو لطيفة مصنوعة من مواد طبيعية مع تقليل عدد مرات استخدام الشامبو.

– التعامل بعنف مع الشعر
تصفيف الشعر وهو مبلل، استخدام المشط ضيق الأسنان، تمرير الأصابع في الشعر بقوة لفض التشابك، وكثرة تصفيف الشعر، كل هذه الأشياء تسبب تعقد الشعر وتكسره.

– الاستحمام بالماء الساخن
الماء الساخن يسحب الرطوبة من الشعر تاركاً الشعر جافاً وباهتاً وعرضه للتقصف والتساقط، والسبب يعود الى أن الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية التي ترطب الشعر ويجعل خلايا البشرة تبذل الكثير من المجهود لتعويض الزيوت المفقودة، الأمر الذي يضر بجذور الشعر.

– المكواة والسيشوار
استخدام السيشوار ومكواة الشعر لفرد وتنعيم الشعر تدمر البروابط بين الشعر خاصة اطراف الشعر وتسبب تهيش الشعر وضعف الجذور و تساقط الشعر احيانا ،فيجب ان يكون استخدام تلك الادوات عند الضرورة مرتين فى الشهر فقط ويجب ان تكون على بعد 15 سم على الأقل من شعرك.


كيف تساعد الخلطات الطبيعية في علاج تلف الشعر؟
تتكون الخلطات الطبيعية من عناصر طبيعية 100%، هذه العناصر تمنح فروة الرأس المعادن والفيتامينات التي تحتاج إليها، حتى تكون الجذور قوية، ويكون الشعر قوي لا يتساقط بسهولة، ومن أهم هذه الخلطات:-

ماسك الموز وزيت الزيتون لعلاج الشعر التالف

الموز غني بحمض التريبتوفان وهو من الأحماض الأمينية الأساسية لصحة الشعر، كما يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يعمل على توازن PH أو الرقم الهيدروجيني للشعر، ولتحضير هذه الخلطة، امزجي حبة موز ناضجة مع ملعقة من زيت الزيتون، ووزعي الخليط على شعرك وغطي الشعر بقبعة الاستحمام لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك اغسلي الشعر ثم استخدمي الشامبو والبلسم كالمعتاد.
ماسك البيض والمايونيز لعلاج تجعد الشعر
في بعض الأوقات قد يتضرر الشعر من العوامل الخارجية ما يؤدي الى تجعده، والوصفة التالية تعمل على علاج هذا التجعد وتنعيم الشعر، ويمكنك تحضيرها من خلال، خلط  صفار بيضتين مع ملعقة كبيرة من المايونيز، وزعي الخليط على جدائل الشعر المبلل وخاصة الجزء لسفلي. يغطى الشعر بقبعة الاستحمام لمدة 15 دقيقة، ويغسل الشعر كالمعتاد.

ماسك الافوكادو زيت الزيتون

الأفوكادو من أفضل الأطعمة الطبيعية التي تعمل على ترطيب وتنعيم الشعر، ويمكنك استخدامه من خلال   خلط نصف حبة من الافوكادو مع ملعقة من زيت الزيتون، وزعي الخليط على الشعر وفروة الرأس واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعرك. إذا كان شعرك دهني فتجنبي وضع هذه الوصفة على فروة الرأس، وضعيه على الجزء السفلي فقط من الشعر.

ماسك الحليب والعسل
هذا الماسك مخصص للشعر الضعيف والتالف، واستخدام هذا الماسك بانتظام يعمل على إعادة الشعر الى طبيعته. اخلطي ملعقتين من العسل مع كوبين من الحليب كامل الدسم الدافئ. صبي الخليط برفق فوق الشعر ودلكي برفق. غطي شعرك بقبعة الاستحمام واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| أسس مهمة في تغذية الرضيع

تبدأ تضحية الأم الحنون لأطفالها لحظة ولادتها طفلها الأول حيث يأخذ كل وقتها وكل تفكيرها لذلك تعتبر تغذية الرضيع أمر مهم جداً يشغل بال وتفكير ...