10 عادات خاطئة تُصيبك بالإرهاق في رمضان

0

يوجد بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها البعض خلال شهر رمضان كريم، تلك الأخطاء تجعله يشعر طوال الوقت بالدوخة والإرهاق والتعب الشديد، فغالباً ما نقابل طوال اليوم الأشخاص الذين يشتكون من عدم قدرتهم على الذهاب إلى عملهم، أو إتمام المهام المطلوبة منهم، بسبب شعورهم بالتعب.

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالتعب، خلال شهر رمضان، لأنه متوقف عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة، ولكن التعب والإرهاق الشديد، الذي يعاني منه البعض خلال الصيام، لا يكون ناتج عن قلة الطعام والشراب، ولكنه ناتج عن العادات الغذائية والصحية الخاطئة التي نقوم بها في هذا الشهر.

حتى لا تشعر بأي معاناة في الصيام عليك التخلص من هذه العادات الخاطئة، وبوجه عام بعد إنتهاء الشهر الكريم، حاول التخلص من جميع العادات التي تضر صحتك، وأبدأ في اتباع العادات الغذائية والصحية الصحيحة، ومن أبرز العادات السيئة التي نقع بها.

4orb– تناول كميات كبيرة من الماء البارد على الإفطار، فمن شدة العطس يقوم الشخص بتناول أكثر من كوبان من الماء البارد، الأمر الذي يؤدي إلى اصابته بتقلصات في المعدة وألم شديد، لذ يجب تناول كوب واحد من الماء معتدل البرودة قبل الإفطار، وكوب آخر بعد الإفطار بساعة واحدة.

– تناول المشروبات الغازية قبل الإفطار، حيث يعتقد البعض أن تساعد في القضاء على الشعور بالعطش، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، حيث إنها تؤدي إلى إلغاء دور الإنزيمات التي تساعد على الهضم، ما يؤدي إلى سوء في هضم الطعام وثقل في المعدة، كما أن تناولها في السحور يزيد من شعورك بالعطش طوال نهار رمضان.

– بعض الأشخاص يتناولون الطعام بشراهة، بسبب شعورهم بالجوع طوال اليوم، ولكن هذا الأمر لا يجعلهم يشعرون بالشبع فحسب، بل إنهم يستمرون في تناول الطعام حتى بعد الشعور بالشبع، الأمر الذي يؤدي إلى عسر الهضم والتلبك المعوي والخمول.

– النوم بعد تناول الطعام مباشرة، يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم ويتسبب في مشكلات كثيرة بالمعدة.

ma4robat

– تناول المشروبات الرمضانية والحلويات مثل الكنافة والقطايف والبسبوسة والخشاف وقمر الدين، وغيرهم من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، يؤدي إلى خمول في حركة المعدة ويزيد من الإرهاق والشعور بالعطش.

– عدم تناول الفاكهة بين الوجبات، على الرغم من أنها من المصادر الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، والتي تمد الجسم بجميع العناصر التي يحتاج إليه، وتجعله رطب طوال الوقت.

– ممارسة بعض الألعاب الرياضية الشاقة قبل وجبة الإفطار، مثل الركض والجري والمشي السريع، تجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل الموجودة به، وبالتالي يصاب بالتعب والإرهاق.

– تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل الشاي والقهوة، يجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل بسهولة، لأنها مدرة للبول.

– تناول الأطعمة المملحة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والتوابل، وكذلك الأطعمة الحارة يؤدي إلى الشعور بالعطش طوال اليوم.
– تناول المعجنات والأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل السمبوسك تجعل الشخص يصاب بالتخمة والشعور بالعطش الشديد والإرهاق.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك