10 فوائد مذهلة للخس .. تعرّف عليها الآن

0

الخس أشهر النباتات التي تتميز بفوائد عظيمة للصحة. حيث تكمن هذه الفوائد في أن الخس يحتوي على العديد من العناصر المهمة جدًا لصحة الإنسان، وللبشرة، والشعر، والجنس, والحمل.

هناك العديد من أنواع الخس، ولكن أبرزها، والأكثر شيوعًا هم
الخس الثلجي، الذي يتكوَّن من الأوراق الخضراء في الخارج، والأوراق البيضاء من الداخل بالتدريج كلما تعمقنا بداخلها. ويعدّ غنيًّا جدًا بمادة الكولين. وهو الأكثر استخدامًا في البيوت.
والخس الروماني، وهو يختلف في الشكل قليلًا. حيث يتميز بالأوراق الخضراء في الخارج ونسيج خفيف في الداخل, وهذا النوع غني جدا في فيتامين ب1 وب2 و أ، وأحماض أخرى مثل الفوليك.
الخس ذو الرأس الجيد، وهو نوع الخس الذي يتميز بالأوراق الكبيرة التي تُفصَل عن بعضها بسهولة كبيرة. وتتميز أوراقه بالليونة، وبالطعم الرائع.
والخس ذو الورقة الفضفاضة. حيث يتميز بأن أوراقه من النوع الواسع.


وسيستعرض All About Health معكم فوائد الخس بأنواعه، والعناصر الموجودة فيه، والتي تضفي على أوراقه هذه الفوائد..

1- تخفيف الوزن:
يعتبر الخس من الأطعمة المفيدة جدا في عملية الأيض والتمثيل الغذائي، وذلك من خلال تركُّز الألياف، والماء بنسبة كبيرة جدًا فيشعر الشخص الذي يتناوله بالشبع. إضافة لذلك والأهم أن الخس يحتوي على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية، الأمر الذي يمنع تراكم الدهون نتيجة الفائض في السعرات.
2- تنقية للبشرة:
يعمل الخس على علاج المشاكل الجلدية التي تنتج على القشرة الخارجية مثل حب الشباب والحروق الشمسية, وذلك من خلال نقع الخس في الماء ربع ساعة، أو غليه، واستخدام الماء في غسل الوجه.

3- تغذية الشعر:
يفيد الخس في نمو الشعر ويحفز ذلك. وذلك من خلال قيام الخس بالتغذية المباشرة لبصيلة الشعرة مما يؤدي إلى الإسراع في النمو، ويكون ذلك من خلال الأكل أو من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الخس. أما الفائدة الأخرى فإن الخس يضفي على الشعر اللمعان والحيوية من خلال السيليكون وبعض المعادن الاخرى كالكبريت والفوسفور.

4- علاج الإمساك:

يعتبر الخس من أكثر النباتات والمأكولات بشكل عام فعالية في علاج الإمساك، وذلك من خلال نسبة الألياف الكبيرة جدًا داخل الخس، والذي يبدأ بتليين الامعاء، وبالتالي يسهل عملية الإخراج وإنهاء مشكلة الإمساك. أيضًا للخس أثر إيجابي جدا على القولون من خلال تنظيفه.

5- علاج فقر الدم :

إن الخس بلونه الأخضر الداكن مليء بمادة الكلوروفيل، والكثير من العناصر كالحديد مثلًا والتي ترفع معدل إنتاج كرات الدم الحمراء.

6- تقوية العظام:

توصلت الأبحاث إلى أن هناك فعالية، وتأثير مباشر للخس على العظام. حيث يعمل على تقويتها من خلال تركيز فيتامين k وهو من أهم الفيتامينات التي تحفز وتساعد في إنتاج بروتين العظام الذي يقاوم الهشاشة في العظم. ونتيجة لذلك ينصح بتناول الخس من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل من هذا القبيل، وخاصة كبار السن، والنساء اللاتي سرعان ما تظهر عندهن هذه مشكلة العظام في التقدم بالسن نتيجة كثرة الحمل.

7- الصحة الجنسية:

هناك الكثير من الأبحاث التي أجريت حول هذا الموضوع توصلت إلى أن المادة اللبنية داخل بعض أنواع الخس، خاصة الخس البري تعالج الضعف الجنسي من خلال زيادة العلاقة الحميمة، والتحسين من عملية الانتصاب, كما أنه يعالج سرعة القذف عند الرجال, وذلك من خلال تناول كمية كبيرة من الخس أو عصير الخس, ولم تذكر الأبحاث إن الإكثار من الخس مضر بالصحة.

8- الحمل:
الخس يحتوي على حمض الفوليك والذي بدوره يعمل على حماية الدم من التناقص في الإنتاج فيؤدي لفقر الدم، أيضًا هناك البروجيسترون الذي يعتبر من أهم الهرمونات للمرأة الحامل، حيث يمد الغدد اللبنية عند الحامل, وينصح بتناول الخس بعد الولادة لإدرار الحليب.
9- حماية البصر :
يمكن أن يساعد الخس أيضًا في حماية البصر، فهو يحتوي علي الكاروتينات، فمن المعروف أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالكاروتين يمكن أن يكون معدل الإصابة بأمراض العيون أقل بكثير مع تقدمهم في السن .

10- النوم :
قد اسُتخدم الخس لقرون من قِبَل الأطباء كبديل للأفيون، وذلك بسبب وجود المسكنات الطبيعية بداخله كما أنه يحتوي علي العديد من الخصائص المسكنة، ولكن استخدامه الطبي اليوم يقتصر على علاج اضطرابات النوم، وعلاج استثارة الجهاز العصبي والقلق والأرق، وخاصة عند الأطفال وكبار السن، فشرب كوب من عصير الخس والكرفس قبل النوم بساعة يجعل نومك مريحًا وهادئا .

 

 

 

 

 

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

التدخين السلبي يسبب سرطان الحنجرة أيضاً

التدخين من أسوأ العادات المضرة للصحة والتي ينصح بالتخلي عنها للوقاية من السرطان، خاصة تلك الأنواع التي تصيب الجهاز التنفسي والفم والحنجرة والبلعوم والكلية والمثانة ...