10 نصائح تساعدك في بناء الثقة بالنفس

0

كل شخص في هذه الحياة لديه هدف، ولكي يحققه عليه أن يسعى جاهداً، وأن يبذل كل جهده من أجل الوصول إليه، فتحقيق الأهداف يتطلب إرادة قوية وعزيمة شديدة ونية صادقة، وقبل كل ذلك لابد أن يكون لديه ثقة كبيرة في نفسه، فالثقة بالنفس هي مفتاح النجاح، ولكن هذا الأمر ليس سهل، خاصة في هذا الوقت الذي نعيش فيه، أصبح ما يحيط بنا يفقدنا الثقة في أنفسنا.
الفشل، هو أول خطوة في طريق النجاح، وعليك أن تعلم أن طريق النجاح ليس مفروش بالورود، على العكس فهو ملئ بالصعاب والمشكلات والضغوط، ونجاحك الحقيقي هو أن تنهض بقوة بعد كل خطوة فاشلة، حتى تكمل في طريقك، وفي النهاية حتماً ستصل إلى حلمك وستحقق هدفك.

الثقة بالنفس، هي الشئ الوحيد الذي يجعل الإنسان قادر على أن ينهض بعد التجارب الفاشلة، فإذا لم يكن لدى الإنسان ثقة كبيرة بنفسه، لن يتمكن من استكمال طريقة، لأنه سيشعر أنه غير قادر على فعل ذلك، وأنه لا يمتلك مهارات أو مقومات الشخص النجاح، وبالتالي سيقف في مكانه، وسيرتضي الفشل.
[poiuhgfd
يعاني الأشخاص الذين لا يمتلكون ثقة بأنفسهم بشكل كبير، وفي الغالب تجد معظمهم يعانون من مشاكل نفسية، مثل الإكتئاب والعزلة، فهم في أغلب الأوقات يبتعدون عن الناس، وليس لديهم أصدقاء، كما أنهم يشعرون بالحقد والكراهية تجاه الأشخاص الناجحين، لأن نجاح الآخرين يشعرهم بالمشكلة التي يعانون منها، لذا قررنا من خلال هذا المقال، ذكر بعض العوامل التي تساعد الإنسان على أن يكون واثق في نفسه.

كيف تصبح شخص واثق في نفسه؟

– في البداية، عليك الإهتمام بمظهرك العام من ملابس وعطور، فلا يمكننا إنكار أن الشكل أصبح يلعب دور كبير في رسم الصورة الذهنية عن الأشخاص، لذا عليك أن تكون شخص جميل ومهندم، ترتدي ملابس جيدة تناسب مكان العمل، كل هذه الأمور ستساعدك في كسب ود ومحبة من حولك، الأمر الذي سيمنحك بعض الثقة بالنفس.

– اثبتت إحدى الأبحاث النفسية، أن الشخص الذي يمشي سريعاً يكون لديه ثقة أكبر من الشخص الذي يمشى ببطء، وهذا حقيقى فالشخص الذي يمشي بخطوات بطيئة ومتعبة ويبدم عليه الجهد والإرهاق، على الرغم من أنه لم يبذل جهد كبير، هو أغلب الوقت شخص روتيني ممل ليس لديه ثقة بنفسه، أما الشخص السريع هو شخص لديه ثقة كبيرة في نفسه.

– الوقوف جيداً والتحدث بطريقة صحيحة ولبقة، من أكثر الأمور التي تدل على أن الشخص لديه ثقة بنفسه، لذا عليك أن تتعلم كيف تتحدث مع زملائك؟ وكيف تتحدث مع مديرك بالعمل؟، وما الكلام الذي يمكن أن تقوله؟، وما الذي لا يمكنك قوله؟، كل هذه الأمور تدل على أنك شخص واثق في نفسك.

dgbofvxg

– الشخص الواثق في نفسه لا يخاف ولا يخشى من الآخرين، ولا يقوم بمهاجة الأعمال التي يقوم بها زملائه في العمل، على العكس هو يثني على مجهود غيره ويشجعهم ويساندهم، لأنه واثق في نفسه ويعرف حجم قدراته، ويدرك جيداً أن نجاح الآخرين لا يمكن أن يؤثر على نجاحه، لذا اشكر كل من يقدم لك مساعدة أو معروف، وشجع من حولك على العمل.

– اكدت دراسة طبية، أن الأشخاص الذين يفضلون الجلوس في الصفوف الأمامية سواء في المدارس أو الجامعات أو خلال إجتماعات العمل، لذا احرص دائماً على أن تكون في المقدمة، كما عليك التحدث مع الآخرين ومناقشتهم في الأمور التي يطرحوها، هذا الأمر يزيد ثقتك من نفسك، ويمكنك تدريب نفسك عليه يوم وراء الآخر.

– التحدث بصوت عالي ومسموع، من الصفات التي تميز الأشخاص الواثقين في أنفسهم، لذا لا تتحدث خلال الإجتماعات أو اللقاءات بصوت منخفض، وتحدث بصوت مسموع يصل إلى كل من بالمكان.

– واجه مخاوفك بكل ما لديك من القوة، الخوف يسلب الحياة من الإنسان ويجعله مكتوف الأيدي، لذا عليك أن تحدد الأمور التي تخاف منها أو تخشاها، وتقرر التخلص منها، فإذا كنت تخاف من خوض تجربة معينة، عليك بفعل ذلك دون تردد، فالتجارب تكسبك الكثير من الخبرات التي ستحتاج إليها في حياتك العملية بعد ذلك.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك