11 فائدة مذهلة للبطاطس .. تعرَّف عليها

0

من منّا لا يحب البطاطس، ويعشق مذاقها، كبارًا كنّا أو صغارًا، ويعتبرها طعامًا أساسيًا لا يمكن الاستغناء عنه، مهما كانت المخاطر التي تؤدي إليها – بسبب طريقة التحضير وليس النبتة ذاتها -. فللبطاطس فوائد عديدة بسبب ما تحتوي عليه من فيتامين C، ومضادات الأكسدة.

وسيستعرض لكم All About Health أهم فوائد البطاطس:-
1) البطاطس تدرّ البول، وتفتّت الحصى والرّمل. كما تعمل البطاطس على تهدئة الأعصاب لما تحتويه من فيتامين ب الذي يهدّئ من اضطرابات الأمعاء الغليظة.

2) تمتص السّموم من الجسم. وعندما توضع على الوجه والجسم تساعد في معالجة البثور الملتهبة.

3) تعتبر غذاءً جيدًا لمرضى الكلى. حيث أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن البطاطس المسلوقة تعتبر أكثر أصناف البطاطس ملاءمة لمرضى الكلى, وذلك بسبب انخفاض نسبة احتوائها على أملاح البوتاسيوم. كما أكدت الدراسة أن سلق البطاطس يخفض وبشكل ملحوظ ما تحتويه من أملاح البوتاسيوم, لتتحول إلى مادة غذائية مناسبة لمرضى الكلي.


4) تعمل البطاطس كمانع للسرطان، حيث تحتوي علي الألياف والبروتينات المفيدة في رفع المناعة، وتنظيم حركة الإمداد. كما تعمل مضادات الأكسدة بها علي خفض الدهون الضارة، والوقاية من تصلب الشرايين.
كما تحتوي على المواد الغذائية الأساسيّة للجسم مثل:‏ (‏ المعادن والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس‏)‏.

5) تسهم البطاطس في علاج مرض الزهايمر، حيث لجأ باحثون أمريكيون إلي نبات البطاطس بهدف تطوير علاج فعال لمرض الزهايمر، بعد أن أظهرت الدراسات وجود تشابه بين أحد الفيروسات التي تهاجم البطاطس، وواحد من البروتينات المهمة التي ترتبط بعلاقة مع هذا المرض.

6) تعمل البطاطس المبشورة على تبيض الهالات السوداء حول العينين؛ حيث إنّ البطاطس تحتوي على إنزيم يسمى ” “Catecholase، الّذي يستخدم في المستحضرات التجميليّة كمفتّح للون البشرة.

7) تناول البطاطس يفيد صحّة القلب، حيث صرّحت منظّمة الأغذية والأدوية FDA بأنّ الأغذية مثل البطاطس ذات المحتوى الجيّد من البوتاسيوم، والمحتوى المنخفض من الصوديوم قد تنقص خطر توتّر الشّرياني العالي والسكتة الدماغيّة.

8) تحتوي البطاطس على فيتامين ج، والذي يميّزها عن الأطعمة الأخرى باحتفاظها بهذا الفيتامين في الطّقس شديد الحرارة‏،‏ لذا هي عنصر غذائي مهم أيضاً في فصل الشّتاء؛ فهي أفضل الأغذية منحاً للدفء وأكثرها إمداداً بالسعرات الحرارية، ومقاومةً للهزال؛ ذلك لأنّ العنصر النّشويّ في البطاطس يتحوّل في جسم الإنسان إلى سكريّات تمنحه الطّاقة، وتقيه أخطار السّمنة بسهولة.

9) عصير البطاطس يعالج الحروق.

10) البطاطس تمتص الدهون‏‏؛ حيث تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضرّ الإنسان، وعندما يتناولها الإنسان من دون أي نوع آخر من الأكل فإنّها تعتبر وجبة غذائيّة كاملة تساعد على النّشاط والحيويّة وخفّة الحركة، بعكس المضاعفات الّتي تحدث نتيجة استخدام أدوية التّخسيس، فالبطاطس تحتوي على مادّة قادرة على امتصاص كلّ السّموم في الجسم، وتعالج الغليظ ولا تضر بالقلب.
11) البطاطس تخفف الوزن. أفادت الأبحاث والدراسات العلمية أنّ أكل البطاطس مسلوقة في الماء بغير إضافات ومن دون ملح هو أحدث طريقة طبيّة لإنقاص الوزن، وهي طريقة سهلة وميسّرة،‏ ويمكن لذوي السمنة استعمالها للحفاظ على الوزن المعقول والمطلوب لكل جسم وسن بشرط أن يواظب الإنسان على أكلها لمدّة لا تقل عن ثلاثة أيّام‏، ‏وأن يقاوم الفرد كل إغراءات الأكل الأخرى مهما تكن‏، هذا ما نصحت به الأبحاث العلميّة الطبيّة التي قام بها مجموعة من العلماء.‏

وقد انتشر في الآونة الأخيرة ما يُعرَف بـ”دايت البطاطس المسلوقة”. ويعتمد هذا النظام الغذائي على تقسيم الوجبات خلال اليوم لثلاث وجبات.
تتكون وجبة الإفطار من:-
كوبٍ من الحليب خالي الدّسم ما يعادل 250 مللتر.
وتتكوّن وجبة الغداء من:-
طبقٍ من البطاطس المسلوقة ما يعادل 300 جرام خاليةً من أيّ دهون أو أيّ توابلٍ كالملح والبهارات المملّحة.
ثم تليها وجبة العشاء وتتكوّن من:-
طبقٍ يحتوي على ما يقارب 200 جرام من البطاطس المسلوقة مع إضافة بيضة مسلوقة. يمكن إضافتها كشرائحٍ مقطّعة أو يمكن هرسها مع البطاطا المسلوقة مع إضافة أيّ نوع من أنواع الخضراوات الورقيّة كالبقدونس والشّبت والسّبانخ والسّلق والطّمام الكرزيّة وشرائح الخيار وأكواز الذّرة الصّغيرة المسلوقة، أو بعض الخضراوات المسلوقة كشرائح الجزر والكوسا والبروكلي. كما يجب شرب ما لا يقل عن لترين من الماء خلال إتّباع هذا الرّجيم على ألا تزيد مدّة إتّباع الرّجيم عن أسبوعٍ واحد، يتم بعدها العودة إلى النّظام الغذائيّ الطبيعي.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك