12 نصيحة لتجنب حساسية الأسنان

0

حساسية الأسنان قد تكون مشكلة مزعجة لمن يعاني منها، إذ أنها تؤثر على أسلوب حياته وروتينها، ولكن ما هي الأسنان الحساسة وكيف يمكن أن تؤثر على الحياة ؟

ما هي الأسنان الحساسة؟

هذا المصطلح يصف الألم الشديد والعابر نتيجة لتضرر مينا الأسنان وتراجع اللثة، ما يؤدي بدوره لتكشف عاج السن، وهو الجزء الداخلي للسن، للعوامل الخارجية كالمشروبات والأطعمة الباردة أو الساخنة، أو تلك الحامضية أو الحلوة.

وتعد حساسية الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان شيوعاً، وهي عادة ما تصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 40 عاماً بما يؤثر على روتين الحياة اليومي بشكل كبير.

أسباب الإصابة بـ حساسية الأسنان :

  • الاستخدام المفرط لغسول الفم

استخدام غسول الفم بشكل مفرط يومياً يؤدي إلى حساسية الأسنان، خاصة وأن بعض هذه المنتجات تحتوي على مواد حامضية تؤذي مينا الأسنان في حال استخدامها كثيراً.

لذا يجب عدم استخدام غسول الفم لأكثر من مرتين يومياً، وإن شعرت بحساسية في أسنانك توقف عن استخدام غسول الفم مع استشارة الطبيب حول الأفضل لحالة أسنانك.

  • تناول الأطعمة الحامضية

ينبغي الحذر على صحة الأسنان من تناول الطماطم أو الحمضيات، حيث تعتبر هذه الأطعمة من مسببات الإصابة بحساسية الطعام.

هذا لا يعني التوقف عن تناول هذه الأطعمة تماماً، لكن التقليل منها، ويفضل تناول قطعة من الجبنة الصفراء أو كأس من الحليب بعد تناول الأطعمة الحامضية.

  • تبييض الأسنان

نرغب جميعنا في الحصول على أسنان ناصعة البياض، ويلجأ الكثير منا لمبيضات الأسنان التي تحتوي على المواد الكيميائية، إلا أن هذه المواد تتسبب في حساسية الأسنان، وعادةً ما يزول الألم بعد التوقف عن استخدام منتجات التبييض.

  • انحسار اللثة

جذور الأسنان تحتوي بداخلها على العديد من القنوات الصغيرة التي تحمل الأعصاب الحسية باتجاه الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة وغيرها إلى العصب المركزي في لب السن، وعادة ما تكون هذه الجذور مغطاة باللثة، ولكن انحسار اللثة من شأنه أن التسبب في حساسية الأسنان.

  • تنظيف الأسنان بقوة

تنظيف الأسنان بقوة يؤدي لتراجع اللثة وانكشاف جذور الأسنان وبالتالي زيادة حساسيتها، لذلك قم بتنظيف أسنانك باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة بدون القوة.

نصائح للوقاية من حساسية الأسنان:

  1. التنظيف بالفرشاة بشكل صحيح مرتين يوميا لمدة دقيقتين
  2. استخدام معجون أسنان مناسب لا يحوي أي مواد كاشطة
  3. استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة
  4. التقليل من الفرك بقوة خلال تنظيف الأسنان
  5. استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلوريد لتقوية مينا الأسنان
  6. قلل من تناول الأغذية المشروبات عالية الحموضة
  7. عدم الإفراط في استخدام غسول الأسنان أكثر من مرتين في اليوم
  8. استخدام خيط الأسنان بانتظام لإزالة الجير
  9. نيل استراحة من عمليات وأدوات تبييض الأسنان
  10. علاج التسوس وكسور الأسنان أولاً بأول
  11. الابتعاد عن صرير الأسنان وتجنب الضغوطات النفسية
  12. زيارة الطبيب بانتظام.


لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك