15 نوع من الطعام الصحي يساعدك على الشعور بالشبع

0

عدم الشعور بالشبع والرغبة في تناول المزيد من الطعام، من أهم المشكلات التي تقابل الأشخاص الذين يتابعون حمية غذائية صحية من أجل التخلص من وزنهم الزائد، والوصول إلى الوزن المثالي الذي يحلمون به، خاصة في بداية اتباع هذه الحمية، حيث إن الجسم يكون قد تعود على الكميات الكثيرة التي كان يتناولها من قبل، هذه المشكلة تعد من أصعب المشاكل، لأن الإنسان لا يستطيع التوقف عن الطعام إلا إذا شعر بالشبع، وبالتالي فشعوره بالجوع سيدفعه إلى تناول المزيد والمزيد من الطعام حتى يصل إلى مرحلة الشبع.

ولكن في هذا المقال، سنقدم لك حل لهذه المشكلة، حيث سنعرض أهم 15 وجبة صحية، يمكنك تناولها خلال فترة الرجيم، وفي نفسك الوقت ستساعدك على الشعور بالشبع، حيث أكدت الأبحاث الطبية أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تجعل الإنسان يشعر بالشبع، لأن المعدة تستغرق فترة طويلة في هضمها.

لذا يجب عليك عند الشعور بالجوع، الابتعاد عن الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون، والبحث عن الأطعمة الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، والتي من أهمها:-

vvvvvvvvv
– الحمص
يعتبر الحمص مصدر غني بالألياف، وبوجه عام تعتبر البقوليات من أهم الأطعمة التي يمكن تناولها عند الشعور بالجوع لأنها مصدر جيد للألياف، حيث يمكنك شراء الحمص من مخزن المواد الغذائية، وتناول ثلاث معالق كبيرة منه بعد كل وجبة أساسية، وسيمنحك الحمص 7.2 جرام من الألياف التي يحتاج إليها الجسم، والتي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء، ولكن كن حذر من عدم غمس الحمص مع الدقيق الأبيض في عمل المخبوزات.  

– دقيق الشوفان  

عند تناول دقيق الشوفان في وجبة الإفطار، سوف يمد الجسم بحوالي 4 جرام من الألياف. يعد دقيق الشوفان مكافأة صحية لأنه يحتوي علي الألياف القابلة للذوبان ، مما يسهم في الحفاظ علي مستوي الكوليسترول في الدم، و أيضاً يحتوي علي الألياف الغير قابلة للذوبان، والتي تزيد من الشعور بالسعادة والارتياح، لذا ينصح الأطباء بتناوله كحزء من وجبة الإفطار.
الأفوكادو  –
يحتوي الأفوكادو علي كمية كبيرة من  الدهون الأحادية الغير مشبعة،و لكن أيضاً يحتوي علي كمية كبيرة من الألياف، حيث أشار أطباء التغذية إلى أن ثمرة الأفوكادو الواحدة تحتوي علي 5.13 جرام من العناصر الغذائية.

– العدس
يحتوي العدس علي كمية مضاعفة من البروتين و الألياف، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 5.3 جرام من الألياف، وحوالي 5.4 من البروتين، الذي يحتاجه الجسم.

القرنبيط  –
يعد القرنبيط جزء من العائلة الفصيلية من الخضار، ويحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى المزيد من المواد المضادة للأكسدة، التي لها فوائد هامة في مقاومة السرطان، كما أن القرنبيط يعتبر مصدر غني بالألياف، حيث إن تناول كوب واحد من القرنبيط المسلوق يمنح الجسم 1.5 جرام من الألياف.

– الكرنب
يعتبر الكرنب هو الآخر جزء من العائلة الفصيلية في الخضار، ويحتوي الكرنب على نسبة عالية من الألياف، حيث إن كل كوب من الكرنب المطبوخ يحتوي على 1.4 جرام من الألياف، ولذلك ينصح الأطباء بتقدميه كوجبة خفيفة للأطفال، حيق إنه يساعد في بناء الجسم.

– اللفت
يعد اللفت من الأطعمة التي تحتوي علي كمية عالية من الألياف، ويمكن السر وراء ذلك في اللون الأخضر الداكن فهو محمل بالمواد المضادة للأكسدة ، كما أنه كوبين من اللفت الخام يحتوا علي 4،8 جرام من الألياف.

التوت  –

نصح أطباء التغذية بتناول التوت كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية، إذا شعرت بالجوع، وخاصة التوت ذو الألوان الداكنة  حيث إنها تحتوي علي كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة و الألياف، كما أنه يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين ج ، لذلك يمكنك تناول المزيد من هذه الفاكهة للحصول علي فوائدها الصحية . فإن كل كوب من التوت يحتوي علي 8 جرام من الألياف.

الكمثري  –

تحتوي الكمثري الواحدة متوسطة الحجم علي 5.5 جرام من الألياف، لذا تعد هذه الفاكهة الصلبة، من الوجبات الخفيفة الممتعة، التي يمكن تناولها من أجل عدم الشعور بالجوع.

bbbbbbbb

التفاح  –

هذه الفاكهة مغذية للغاية و تساعدك في تحسين مزاجك، حيث إن التفاح يحتوي على الكثير من القيم الغذائية، مثل السكريات التي تمنحك المزيد من الطاقة والحيوية، والألياف التي تجعلك تشعر بالشبع، فثمرة التفاح متوسطة الحجم تحتوي على 4.4 جرام من الألياف.

الشعير  –
يحتوي الشعير علي أعلي كمية من الألياف، يحتوي كل كوب من الشعير علي 6 جرام من الألياف، وبالتالي يمكنك تناوله كوجبة خفيفة، أو إضافته إلى بعض الأطعمة مثل السلطات أو الحساء.

بذور الشيا  –
يمكنك إضافة بذور الشيا إلي أي شئ مثل اللبن أو القرنبيط أو المخبوزات أو زبدة الفول السوداني، فهي غنية بالألياف والمعادن، حيث تحتوي المعلقتين من زبدة الشيا علي 9،8 جرام من الألياف.

الجزر
الجزر من الخضروات الممتازة و التي تعد مصدر جيد للبيتا كاروتين، فالجزر يساعدك علي التخلص من الشعور بالجوع، وبالتالي يمكنك تناوله كوجبة خفيفة، حوالي 7 ثمار من الجزر تحتوي علي 3 جرام من الألياف.

الخرشوف  –
لا يدرك الكثير من الأفراد مدي أهمية هذه الفاكهة ، فالخرشوف تحتوي علي سعرات حرارية منخفضة  بالإضافة إلي أنه يساعد في زيادة الشعور بالشبع، ثمر الخرشوف متوسطة الحجم المطبوخة تحتوي علي 10.3 جرام من الألياف، ويمكنك تناول الخرشوف بمفرده أو  دمجه مع  البيتزا.

– اللوز
تعد المكسرات عموماً مصدر جيد ، للبروتين والدهون والألياف، حيث إن كل 1/4 كوب منها يحتوي علي 4.5 جرام من الألياف، لذا فهي تعد من الأطعمة المشبعة.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك