3 مشاكل صحية تعاني منها كل حامل.. تعرفي عليها

0

منذ بداية الشهور الأولى من الحمل، تبدأ معاناة المرأة مع التعب والقلق، حيث يحدث بالجسم الكثير من التغيرات الفسيولوجية والهرمونية، التي تجعلها تشعر بالتعب والإجهاد طوال الوقت، كما تظهر عليها بعض أعراض الحمل مثل الدوخة والشعور بالغثيان وعدم القدرة على الحركة، وعدم القدرة على تناول الطعام، هذه الأعراض أمر طبيعي لا يشكل أي خطورة على صحة المرأة الحامل.

تختلف أعراض الحمل من إمرأة لآخرى، ولكن هناك بعض المشكلات الصحية التي تعاني منها كل إمرأة، هذه المشاكل أمر طبيعي أيضاً، ولكن يجب التغلب عليها بشتى الطرق، لأن تواجدها لفترة طويلة، قد يشكل ضرر وخطورة على صحة الحامل والجنين، ويوجد الكثير من الطرق التي تساعد الحمل على التخلص منها.

خلال فترة الحمل، يشعر نسبة كبيرة من النساء، بالضيق والقلق والتوتر على الرغم من أن كل إمرأة تحلم بهذه اللحظة وتتمنى الحصول على طفل، إلا أن التعب والإجهاد الدائم وزيادة الوزن التي تصيب بعض النساء، تجعلهم يصابون بما يسمى” إكتئاب الحامل”، هذه الحالة النفسية السيئة من ضمن أسباب ظهور هذه المشكلات الصحية، الذي سنذكرها من خلال هذا المقال، كما سنذكر طرق العلاج.

se77ya

ما هي المشاكل الصحية التي تعاني منها الحامل؟
– حكة البطن

خلال فترة الحمل، ترتفع بعض الهرمونات في جسم المرأة بصورة كبيرة، الأمر الذي يؤدي إلى إصابتها بحكة البطن، حيث تعمل هذه الهرمونات على زيادة جفاف الجلد، وفي فترة الحمل يتمدد الجسم، وكلما تقدم الحمل وزاد حجم الجنين داخل الرحم، كما زاد التمدد وبالتالي تشعر المرأة بحكة شديدة في البطن.

هذا التمدد يضر بالجلد بصورة كبيرة، لذا يجب علاجه على الفور لتخفيف الحكة، وذلك من خلال استخدام الكريمات المرطبة ودهن منطقة البطن بها خاصة بعد الاستحمام، كما ينصح بتكرار دهان البطن بالكريم المرطب خلال النهار وفي أشهر قليلة تختفي تلك المشكلة من تلقاء نفسها فلا داعي للقلق، وحاولي بقدر المستطاع التحمل والاعتناء ببشرتكِ في تلك الفترة لتجنب ظهور علامات الحمل والتمدد عليها.

– الإمساك
نسبة كبيرة من النساء الحوامل يتعرضن إلى الإصابة بالإمساك، خلال الشهور الأولى من الحمل، وذلك بسبب الإضطراب الهرموني الذي يحدث بجسم المرأة، ويأتي الإمساك لدى المرأة الحامل في عدة صور مختلفة، منها عدم قدرتها على إخراج كل البراز المتراكم في أمعائها و البعض قد يشعر بحاجتها الى الضغط الشديد عند التبرز، أو الامتناع تمامًا عن التبرز مثلما كنت تفعلين في السابق

من المؤكد أن جميع النساء الحوامل يصابن بالإمساك، ولكن تختلف صورته وحدته من إمرأة لآخرى، ولكن لا داعي للشعور بالقلق، فهو أمر طبيعي في فترة الحمل وسرعان ما يختفي بالعلاج وشرب كميات كبيرة من الماء وتناول الألياف باستمرار.
على المرأة الحامل، أن تحاول بقدر الإمكان حماية نفسها من الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل، أو على الأقل تقليل مرات الإصابة به، وذلك من خلال الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وخاصة الألياف لأنها تساعد على هضم الطعام بشكل جيد، كما عليها تناول الخضراوات الطازجة والفواكه والحبوب الكاملة والخبز المصنوع من الحنطة، وكذلك جميع أنواع البقوليات من عدس وفول، والأهم من ذلك هو تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم، حيث عليها شرب 8 أكواب مياه يومياً، بالإضافة إلى العصائر الطبيعية.

mkl

– فقر الدم
من الأمراض التي يعاني منها نسبة كبيرة من النساء، ولكنه يظهر بصورة شديدة الوضوح على المرأة الحامل، وهو دليل على وجود انخفاض حاد في عدد كرات الدم الحمراء، وهذه الحالة يصاحبها أعراض مختلفة منها الشعور الدائم بالتعب والإرهاق والدوخة المستمر واصفرار الوجه وشحوب البشرة، وفي حالة عدم معالجة هذا الأمر سريعًا قد يتسبب في إصابة الجنين بتشوهات أو دمور في العقل لعدم قدرته على النمو بالمعدل الطبيعي له.
مشكلة فقر الدم من أكبر المشكلات التي تواجه الحمل، لأنها تؤثر على صحة الجنين بصورة كبيرة وقد تكون السبب في إصابته بالتشوهات، لذا على الحامل أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والمعادن والفيتامينات، كما عليها استشارة الطبيب المختص للتعرف على إمكانية تناول حبوب الحديد، وحمض الفوليك.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

غيرة الأطفال ..كيف نتعامل معها؟

يعيش الطفل مختلف المشاعر التي يتعرض لها الكبار والغيرة أحدها بالطبع، بل يتألم لها خاصة عندما تكون مرتبطة بالوالدين والأقارب، ويزداد تأثير غيرة الأطفال ناتجة ...