5 طرق للتخلص من الانتفاخ ..تعرف عليها

0

يعتبر الانتفاخ والمغص من أسوأ الاضطرابات المرتبطة بالجهاز الهضمي، وتؤدي الكثير من الأطعمة والمشروبات الشتوية لانتفاخ المعدة، مثل الملفوف (الكرنب) ومشروبات الصودا لذا نعرض في هذا الموضوع طرق للتخلص من الانتفاخ .

ويمكن تخفيف آلام الانتفاخ أو تفاديها بشكل كامل بحزمة إجراءات بسيطة منها:

المضغ:
المضغ رغم الجوع الشديد يخفف من عسر الهضم، لذا احرص على عدم الأكل بسرعة، كما يساعد بطء المضغ والبلع على تفادي انتفاخ المعدة.
ويقول المتخصصين بأن الوقت المثالي لتناول وجبة رئيسية هو 30 دقيقة، فينبغي أن تستمتع بتذوق الأكل خلالها، ولا تأكل وجبتك بسرعة.

ممارسة التمارين:

الجلوس لفترات طويلة في السيارة أوالمكتب أوأمام التلفزيون قد يؤدي إلى تراكم الغازات وانتفاخ البطن والشعور بالمغص، لذا يحتاج الجسم للمشي 10 دقائق يوميا على الأقل، أو ممارسة التمارين الرياضية لبضع دقائق عند الشعور بالآلام في المعدة خاصة.

ترطيب المعدة:

عند الشعور بانتفاخ لا يخطر ببال البعض أن تناول الماء قد يحل المشكلة، على الرغم من أنه ينبغي أن تكون الخطوة الأولى للتغلب على الانتفاخ، حيث أن جفاف الجسم يزيد الغازات والانتفاخ.

تناول الألياف:

في حال كان انتفاخ المعدة وغازات البطن مشكلة متكرّرة فإن الحرص على تناول كمية إضافية من الألياف الغذائية في الطعام سيساعد على تخفيف المشكلة، وتوجد الألياف بكثرة في الفواكه والخضروات.

الإقلاع التدخين:

استنشاق دخان السجائر أحد أسباب زيادة انتفاخ المعدة، ويساعد الإقلاع عن التدخين والبعد عن التدخين السلبي والأبخرة والأدخنة الضارة في علاج المشكلة.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك