5 طرق منزلية لعلاج النمش .. تعرَّفي عليها الآن

0

لأن الجمال نسبي، يعتبر البعض النمش سواء ف الوجه أو الجسم مظهرًا من مظاهر الجمال، بينما البعض الآخر، والنساء تحديدًا تشويهًا للشكل، ويسعين للتخلُّص منه، والحصول على بشرة نقية بلا أي شوائب. لكن حتى نستطيع فهم المسألة فهمًا صحيحًا يجب أن نعرف أولًا ما هو النمش؟

النمش وفقا للجمعية الأمريكية لأطباء الجلد هو عبارة عن بقع سطحية  مستديرة بنية اللون من مختلف الأحجام  تظهر على الجلد، وهي من المؤشرات والعلامات التي تدل على إصابة الجلد بتلف أو خلل ما.

و يظهر النمش نتيجة لعوامل وراثية حيث أن بعض الأسر والعائلات ينتقل فيها النمش من الأهالي إلى الأبناء. كما أن التعرض لأشعة الشمس من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور النمش. فعلى الرغم من النمش يمكن أن يكون موجودًا في أي مكان في الجسم ،إلا أنه يظهر بكثافة في المناطق التي غالبًا ما تتعرض لأشعة الشمس مثل الوجه والكفين.

لذا من أهم طرق مواجهة النمش، والتقليل من نسبة ظهوره هي تجنُّب الشمس في فترات الذروة من الساعة العاشرة إلى الساعة الرابعة إلا عند الضرورة القصوى لأن التعرض للشمس يصيب الجلد بالتجاعيد والشيخوخة والتعرض الزائد قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

nama4

كما يُنصَح بوضع واق من الشمس ذو رقم حماية من 30 على الأقل، وارتداء قبعة عريضة لحماية الوجه. وملابس بأكمام طويلة أيضًا لحماية الكتفين، والرقبة. وينصح الخبراء أيضا بتغطية الساقين لأن النمش قد يمتد للساقين.
وإليك سيدتي بعض الوصفات المنزلية التي ستساعدك في علاج النمش تدريجيًا، والتخلص منه..

1- الكريمة الحامضة :

يساعد حمض اللبنيك الموجود في اللبن الرائب كثيرًا على التخلص من النمش. كما أنه مفيد بشكل خاص لذوي البشرة الحساسة، لما له من خصائص مرطبة، ومهدئة للبشرة.
الطريقة :
توضع بعض الكريمة الحامضة على الجلد المتضرر، ويترك حتى يجف لبضع دقائق, ثم يتم مسحه بلطف بمنديل أو منشفة ناعمة. ويفضل استخدام كريم مرطب بعد ذلك. وهذا العلاج لا يسبب تهيج الجلد أو الجفاف.

2- بذور السمسم والكركم :
حيث أن مزيج بذور السمسم والكركم يساعد على تلاشى النمش، وتفتيح البشرة.
الطريقة :
يتم طحن ملعقة كبيرة من بذور السمسم، وملعقة من مسحوق الكركم جيدًا، ثم خلطهم مع قليل من الماء لعمل معجون ناعم. توضَع العجينة بعد ذلك على الجلد المصاب، ثم تترك لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم تشطف بالماء البارد.

3- زيت الخروع :
هو علاج طبيعي للنمش في المنزل. حيث سوف يعطي راحة،  وترطيب للجلد ويساعد على اختفاء النمش .

الطريقة :
يتم وضع زيت الخروع قبل الذهاب إلى الفراش على الجلد المصاب، ثم في صباح اليوم التالي يُمسَح الزيت بقماشة ناعمة ونظيفة، ثم يشطف الجلد بالماء الفاتر أو البارد.
ويستمر استخدام هذا العلاج يوميًا حتى تلاحظين اختفاء النمش بشكل تدريجي. وللحصول على نتائج أفضل، يُعتمَد على اختيار زيت الخروع  النقي  الذي لا طعم له ولا رائحة. كما يمكنك استخدام زيت فيتامين E أو زيت الزيتون كبديل إذا لم تجدي زيت الخروع، فهما مفيدان للغاية في الحد من ظهور النمش .

jit

4- العسل :
العسل علاج ممتاز للنمش، فهو يحتوي على الإنزيمات التي تساعد على التخفيف من التصبغات الجلدية. بالإضافة إلى ذلك فهو يعتبر مرطبًا طبيعيًا للجلد، وغير مؤذي لأيٍّ من أنواع البشرة، حتى الحساسة منها .

الطريقة :
يتم مزج العسل والمياه، وتسخينهما قليلًا، ثم يوضع على المنطقة المتضررة وتترك لبضع دقائق , ثم تشطف المنطقة جيدًا بالماء الدافئ. ويتم الاستمرار على القيام بذلك يوميا لعدة أسابيع. وهناك طريقة أخرى هي صنع مزيجًا من العسل واللبن، ووضعه على النمش لمدة 30 دقيقة يوميًا حتى تحصلي على النتائج المرجوة .

5- البابايا :
عصير البابايا علاج فعال للتخلص من النمش. حيث يحتوي البابايا على غراء، وهو نوع من الإنزيمات التي يمكن أن تساعد على تخفيف النمش.

الطريقة :
يتم وضع عصير البابايا الطازج مباشرة على النمش باستخدام القطن وتدليكه بلطف، ثم بعد 10 دقائق تشطف البشرة بالماء البارد، ويتم القيام بذلك مرة واحدة يوميًا على الأقل لبضعة أسابيع أو حتى تصبحي راضية عن النتائج .

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك