5 عادات خاطئة تتسبب في تساقط شعرك .. تجنَّبيها

0

الشعر هو تاج المرأة وسر من أسرار جمالها، كما أنه يمنح الرجل مظهر جذاب، لذا يهتم كلا من الرجل والمرأة بجمال الشعر، ويسعون بشتى الطرق إلى الحصول على شعر صحي ولامع، خالي من المشكلات التي تؤثر على شكله.

يتعرض الشعر للكثير من العوامل الخارجية، التي تؤثر عليه وتعرضه للتلف والجفاف والتساقط، وتجعله يفقد حيويته وجاذبيته، ليس ذلك فقط بل هناك بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها الشخص، والتي تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه، هذه العادات نفعلها بشكل يومي، دون أن ندري الضرر الذي يقع على الشعر بسببها.

الحفاظ على الشعر ليس أمر سهل أوهين، خاصة الشعر الذي تعرض للتلف من قبل، فإن إصلاحه يحتاج إلى بذل المزيد من الوقت والجهد، كما أننا بحاجة إلى المال من أجل شراء أفضل المنتجات الطبية التي تعالجه بشكل أفضل، ولكن الأهم من ذلك هو التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، والعادات الخاطئة حتى نتجنبها.


أسباب تساقط الشعر
هناك مجموعة من الأسباب تتسبب في تساقط الشعر، هذه الأسباب قد يكون للشخص يد فيها، وقد تكون عوامل خارجية خارجة عن يده، ومن أهم هذه الأسباب:-

– العامل الوراثي، حيث يؤدى إلى كثرة هرمون الذكرى المحيط بمنابت الشعر وبالتإلى يؤدى إلى اضعاف منبت الشعر وبالتإلى إلى تساقطه، فإذا كانت المرأة أو الرجل حاملين لهذا المرض، فإن شعرهم سيبدأ في التساقط تدريجياً، ويمكن علاجه من علاج أدوية مقوية للشعر.

– استخدام المواد الكيماوية والصبغات والشامبو وتمشيط الشعر بعنف كل ذلك يودى إلى تزايد تساقط الشعر، لذا يجب استخدام المنتجات الطبية، التي لا تحتوي على نسبة عالية من المواد الكميائية.

– التعرض لجهد أو تعب شديد، مثل إجراء عملية جراحية، أو الإصابة بمرض شديد أو تعرض شخص ما لجهد شديد مثل أعباء حياتية غير طبيعية أو ضغوط اجتماعية غير اعتيادية، كل هذا يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر.

– الإصابة بأمراض الغدة الدرقية سواء بالزيادة أو النقصان، فهذه الأمراض تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه، بالإضافة إلى عدم تناول كمية معقولة من البروتينات،.

– تناول حبوب منع الحمل قد تؤدى إلى زيادة تساقط الشعر وهذا عادة يكون عند النساء اللواتي لهم قابلية وراثية، كما أن المرأة تتعرض لتساقط الشعر بعد الحمل والولادة، وأثناء الرضاعة الطبيعية، نظراً لنفص نسبة البروتينات في الجسم.


ما هي العادات الخاطئة التي تتسبب في تساقط الشعر؟

–  عدم قص الشعر بإنتظام
ينصح أطباء التجميل بقص الشعر كل شهر، وذلك بهدف التخلص من الأطراف التالفة، ولكن معظم السيدات لا قمن بفعل ذلك، لذا عليك أن تحرصي على قص شعرك شهرياً، من أجل اعادة الحيوية وتنشيط بصيلات وجذور الشعر من جديد.

– الاستحمام بالماء الساخن
يعد الاستحمام بماء الساخن من أهم العوامل التي تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه، حيث إن الماء الساخن تفقد الشعر الرطوبة التي يتمتع بها حيث تتركه جافًا وباهتًا ويكون أكثرعرضة للتقصف والتساقط ويكون السبب في ذلك هو أن الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس لترطيب الشعر.

– تعرض الشعر للحرارة العالية
تعرض الشعر لدرجات الحرارة العالية بإستمرار يعتبر من أكثر العادات السيئة التي تلحق الضرر بالشعر وتؤدي به إلى التقصف والتساقط، حيث يتسبب استخدام مجفف الشعر أو السيشوار أو المكواة بدرجات حرارة عالية بدون وضع الكريمات، في تلف الشعر وتساقطه.

– قشرة الرأس
تؤدي قشرة الرأس والإلتهابات المختلفة التي تظهر على فروة الرأس إلى زيادة افرازات المواد الدهنية وهذا يتسبب مباشرة في ضعف بصيلات الشعر وجذوره، وبالتالي يضعف الشعر ويصبح من السهل تساقطه.

– استخدام المواد الكميائية والشامبو بكثرة
هناك أنواع كثيرة من الشامبو، ولكن عليك أن تختار النوع الذي يتماشى مع طبيعة شعرك، كما عليك اختيار النوع الذي يحتوي على مواد كميائية أقل، وذلك من أجل حماية شعرك من التلف والتساقط، ولكن معظم الأشخاص يختارون الشامبو وفقاً لسعره المرتفع أو أنه حقق نتائج جيدة لأشخاص آخرين، وهذا خطأ كبير، فعليك اختيار الشامبو المناسب لك.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك