5 مشروبات طبيعية تعالج السعال الديكي .. تعرف عليها

0

إذا كنت تعاني من كحة مستمرة وسعال مصحوب بأنف مزكوم، تصدر صوت مرتفع، وغير قادر على التنفس بشكل جيد، فأنت في هذه الحالة تعاني من السعال الديكي، هذا المرض لا يقتصر على عمر أو سن معين، فهو يصيب الأطفال والبالغين وكبار السن ايضاً، تظهر أعراضه على مدار 10 أيام، وإذا لم يعالج تبدأ الأعراض تزداد عليك.
في بعض الأحيان، قد تصاب بحمى وبرد وتشعر بالتعب والإرهاق، ويكون لديك رغبة في القئ، كل هذه الأعراض قد تكون جميعها عليك، وربما يظهر عليك عرض أو اثنين، وفي كل الأحوال السعال الديكي ليس من الأمراض الخطيرة، ولكنه بحاجة إلى العلاج حتى لا يتطور الأمر، خاصة إذا كان هناك حمى مصاحبة له، فارتفاع درجة حرارة الجسم مؤشر خطير، خاصة عند الأطفال، فإذا اصيب الأطفال الذين لم يبلغ عمرهم الـ 6 أشهر، يجب استشارة طبيب على الفور.


ينتشر هذا المرض بسرعة كبيرة من خلال العطس و الكحة لاى مريض عادى . السعال الديكى يصيب الاطفال بشكل اساسى، نظرا لمناعتهم الضيعفة، وعدم قدرة أجسامهم على مقاومة البكتريا، و لكن البالغين و الكبار قد يتعرضو للاصابة ايضا.

افضل طريقة للوقاية من الاصابة بالسعال الديكى هو التطعيم . يبدا التطعيم من الطفولة و حتى الكبار قد يستفيدو من هذه الطريقة ايضا، اذا كنت مصاب بالسعال الديكى و استخدمت جميع انواع العلاج و الادوية و استشرت طبيبك فعليك اذا الاستفادة من العلاج الطبيعى الذى يقلل مدة  الإصابة.

مشروبات طبيعية تساعدك على التخلص من السعال الديكي
– الزعفران

الزعفران هو دائما العلاج المقترح للسعال الديكى او الكحة الجافة لما يحتويه من عناصر مضادة للبكتيريا و التى تدمر البكتيريا المسئولة عن السعال الديكى . بجانب كونه طارد للبلغم فانه ايضا مذيب للمخاط مما يسهل عملية التنفس هناك طريقتين بسيطتين لاستخدام الزعفران كعلاج للسعال الديكي، حيث يمكنك تناوله مرة أو اثنين على مدار اليوم، أو يمكنك نقعه في كوب من الماء الساخن.

– العرقسوس
من المشروبات الطبيعية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، كما انه مرطب جيد للجسم، بالإضافة  لذلك هوعلاج عشبى للسعال الديكى، حيث إنه يعمل كمسكن بمعنى انه يغطى الحلق بطبقة رقيقة من سائل مثل الصمغ لكى يحمى المناطق الحساسة من الكحة كما انه يقى من احتقان الرئة الشعبي،  و هناك طريقتين بسيطتين يمكنك بها استخدام العرقسوس لتقليل ظهور الاعراض، حيث يمكنك إضافة عسل النحل إلى مشروب العرقسوس وتناوله مرتين في اليوم، كما يمكنك إضافة مسحوق العرقسوس إلى كوبين من الماء ووضعهم على النار، وبعد ذلك تناوله مرة يومياً.


– الليمون
يمكن ان يستخدم الليمون كعلاج للسعال الديكى دون الحاجة الى الحبوب اوالادوية، فان الليمون يحتوى على حامض السيتريك الذى يقلل كثافة المادة المخاطية بالحلق كما ان العناصر المضادة للبكتيريا التى يحويها الليمون تساعد على محاربة الاصابة به، الليمون يحتوى على فيتامين C و الذى يحسن الجهاز المناعى ، ويمكنك تناول الليمون بأكتر من طريقة، مثل إضافته إلى كوب من الماء الفاتر واضف إليه معلقة عسل النحل، وتناوله لمدة ثلاثة أيام، كما يمكنك تقطيعه على شكل شرائح ورش عليه القليل من الملح والفلفل، وقم بلحسها ببطء، هذا الأمر سيساعد على تهدئة التهاب الحلق.

– الزنجبيل
يوجد مركب بالزنجبيل يسمى” gingerol”، هذا المركب يحتوي على مضاد للالتهاب، ويعتبر الزنجبيل مذيب قوى للنخامة التى تساعد على علاج السعال، و به ايضا مضاد للبكتيريا والتى تساعد على تدمير البكتيريا التى تؤذى الصحة، كما ان بها عناصر مقوية للمناعة و التى تعجل بعملية التعافى، هناك الكثير من الطرق السهلة لاستخدام الزنجبيل كعلاج للسعال بالمنزل، حيث يمكنك خلط معلقة من مشروب الزنجيل بمعلقة من عسل النحل وتناوله مرتين يومياً، كما يمكنك خلط كميات متساوية من عصير البصل و عصير الليمون و عصير الزنجبيل و تناول ملعقة من هذا الخليط مرتين او ثلاثة يوميا.

– الحلبة
اغلى بذور الحلبة فى الماء و اتركيه حتى حتى تقل الكمية للنصف و بعد تصفية المشروب ضع القليل من عصير الزنجبيل و اشربه و اذا لم تستطع اضف بعض العسل لتحليته.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك