5 معتقدات خاطئة لدى الرجل عن فقدان الشعر

0

الشعر ليس زينة المرأة وحدها، ولكنه زينة للرجل أيضاَ، فهو يمنح الرجل قدر من الجمال والوسامة، لذا بدأ الرجال في الفترة الأخيرة يهتمون بشعرهم بصورة كبيرة، حتى لا يكونوا عرضه للإصابة بالصلع أو “الشعر الخفيف”، وذلك لأن الشعر يعتبر جزء من الشكل العام، الذي يمنحهم ثقة بأنفسهم ويجعلهم قادرين على العيش بشكل طبيعي دون خوف أو قلق.

يشعر الكثير من الرجال بالقلق من فقدان الشعر، ويرغبون في معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر وفقدانه، حتى يتفادوا هذه الأسباب، وتشير الإحصائيات إلى أن حوالي 40% إلى 50%  من الرجال   سيعانون من فقدان الشعر عند سن الخمسين، وذلك نظراً لتقدم السن.

FFFFFF
المعتقدات الخاطئة لدى الرجل عن تساقط الشعر
انتشرت بعض المعتقدات قديماً عن أسباب تساقط الشعر، وبدأ الناس يؤمنون بها، ويتعاملون معها على انها حقائق تم إثبتها من خلال الأبحاث الطبية، ومن أهم هذه المعتقدات:-

– غسل الشعر كثيراً يؤدي إلى ترقيقه
الشعر بحاجة إلى نظافة مستمرة، لذا لا تسمع لمن يقول لك أن غسيل الشعر كثيراً يؤدي إلى تساقطه، حيث إن تنظيف فروة الرأس بإنتظام لا يؤثر على جذور الشعر. وليس هناك داعي للقلق من الشعر الذي يسقط أثناء غسله فهو سيسقط حتماً لانتهاء دورة نموه الطبيعية. فعندما تغسل شعرك من الطبيعي سقوط بعض الخصلات فأنك فقط تقوم بتحرير الشعيرات التي سقطت بالفعل من فروة رأسك.
– تقدم العمر يؤدي إلى تساقط الشعر
تقدم العمر ليس له علاقة بتساقط وفقدان الشعر كما يعتقدون، والدليل على ذلك أنه هناك شباب في عمر العشرين والثلاثين يفقدون شعرهم، فإذا كان فقدان الشعر أمراً وراثياً في عائلتك، فمن الممكن أن تبدأ في فقدان شعرك في سن المراهقة، ولكن التقدم في السن قد يجعلك تصاب ببعض الأمراض التي تجعلك تفقد شعرك، ولكن بدون هذه الأمراض لن تفقد شعرك حتى لو بلغت الـ 100 عام.
– تساقط الشعر بكثرة مرتبط بالصلع الوراثي
حدوث الصلع لا يعود إلى تساقط كميات هائلة من الشعر، ولكن بسبب نمو شعر خفيف ورقيق يسهل تساقطه، فمن المعروف أن الشعر لابد أن يكون قوي وسميك، وهذا هو السبب الحقيقي لحدوث الصلع، فالجسم قد يكون بحاجة إلى البروتين فيقوم بتوفيره من خلال وقف نمو الشعر أو نموه بشكل ضعيف، يؤدي إلى تساقطه بسهولة.

– فقدان الشعر أمر دائم
في بعض الأحيان، يكون تساقط الشعر مرحلة مؤقتة، بسبب إصابة الرجل بمرض معين، ويتوقف التساقط بشفائه من هذا المرض،.ففي كثير من الحالات لوحظ عند النساء تساقط الشعر بعد الإنجاب وذلك بسبب محاولة تكيف الهرمونات مرة أخرى للعودة إلى مرحلة ما قبل الحمل، ومع ذلك فهو ينمو في غضون بضعة أشهر.

وحقيقة أخرى وهي أن النساء مقارنة بالرجال غالباً ما تفتقر إلى العناصر الغذائية  مثل الحديد والزنك والتي تعتبر ضرورية جداً للحصول على شعر قوي. ويمكن الحد من تساقط الشعر من خلال تناول الأطعمة الغنية بالقيمة الغذائية مثل: المحار، الفاصوليا وغيرهم، وتناول المكملات الغذائية أيضاً.

 

– ارتداء القبعة يسبب الصلع
يعتقد البعض أن ارتداء القبعة يؤدي إلى تساقط الشعر، وذلك لأنه يمنع فروة الرأس من التنفس، لذا يرفضون ارتداء القبعة حتى في ساعات النهار لحمايتهم من الشمس الحارقة، ولكن هذا الإعتقاد غير صحيح بالمرة، فالقبعة ليس لها علاقة بعملية تنفس فروة الرأس وذلك لأنها تحصل على الإكسجين من مجرى الدم وليس من الجو، وبالتالي يمكنك ارتداء القبعة دون خوف أو قلق.

AAAAAAAA

الأسباب الحقيقية وراء تساقط الشعر
هناك مجموعة من الأسباب تؤدي إلى تساقط الشعر وفقدانه بصورة كبيرة، قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالصلع، مثل الإجهاد البدني الشديد مثل  التعرض لحادث سيارة أو مرض شديد، قد تؤدي تساقط مؤقت للشعر حيث يحفز ذلك الضغط النفسي و العصبي تسريع عملية تساقط الشعر قبل أن تكمل الشعرة دورة حياتها بطريقة طبيعية.

زيادة معدل فيتامين” A”، حيث إن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين “A  أو الأدوية يمكن” أن تؤدي إلى تساقط الشعر، وعلى العكس فإن نقص البروتين في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر، حيث إن الجسم يوفر البروتين من خلال وقف نمو الشعر وهذا يؤدي إلى تساقطه.

نقص هرمونات الغدة الدرقية، تقوم الغدة الدرقية بإنتاج هرمونات تعتبر بالغة الأهمية لعملية التمثيل الغذائي وكذلك النمو والتطور، وعندما لا تضخ ما يكفي من الهرمونات يمكن أن تساهم في تساقط الشعر.

كما أن فقدان الوزن المفاجئ هو شكل من أشكال الصدمات الجسدية التي يمكن أن تؤدي إلى ترقق الشعر  هذا يمكن أن يحدث حتى لو كان فقدان الوزن هو في نهاية المطاف مفيد بالنسبة لك.

كما يمكن أن يرجع فقدان الشعر لتعرض الرجال لتجربة صادمة مفعمة بالمشاعر، ومع ذلك تتوفر اليوم العلاجات المختلفة لعلاج تساقط الشعر، مهما كان سبب التساقط.

كيف تحمي شعرك من التساقط؟
حتى تحمي شعرك من التساقط  وتحافظ على قوته، عليك تناول الأطعمة الصحية مثل سمك السلمون وبذورعباد الشمس، والخوخ والبطاطا الحلوة، يمكن أن يساعد على نمو الشعر والحصول على شعر صحي وقوي، حيث إن هذه الأطعمة تحتوي على البروتين الذي يحتاجه الشعر حتى ينمو بشكل صحي وقوي، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر.

يجب عليك الإهتمام بنظافة شعرك جيداً، فالشعر مثل باقي أجزاء الجسم بحاجة إلى عناية ورعاية واهتمام، حتى ينمو بشكل صحي ويكون من الصعب أن يتساقط.

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك