6 فوائد لممارسة الحامل لليوجا.. تعرّفي عليها

0

عُرفت رياضة اليوجا قبل خمسة آلاف عام في الهند، وانتشرت بالقرن التاسع عشر بالدول الغربيّة، وهي من الرياضات التي لا تحتاج لمعدات، ويمكن ممارستها لكافة الأعمار، وبأي مكان وبأي وقت، ويُنصح دوماً ببمارستها بمراكز ونوادٍ صحيّة، وعلى أيدي خبراء مختصّين ومُدربين لوجود حركات يصعب إتقانها، كما يصعب أداء حركاتها بالبداية، وهي تحقيق نظام متوازن للجسم والعقل نتيجة تمارين الاسترخاء والتأمل والتنفس.

وتعتبر اليوجا من الرياضات المساعدة على جعل القلب يضخ الدم بشكل جيد، وتقوية العضلات، وزيادة الشعور بالنشاط والحيوية.ويمكن للمرأة أثناء فترة حملها ممارسة رياضة اليوغا، فإنّها تُعتبر من أفضل التمارين الآمنة للأم والجنين على حدٍ سواء، فهي تترك الجسم في حالة جيدة وتجعل القلب يضخ الدم بشكل سليم، إضافة إلى تخفيفها للتوتر.

yoga

ويقدم لكِ “All About Health “بعض من فوائد ممارسة الحامل لتمارين اليوجا، والتي ستشجعك على القيام بها..

  • اليوجا تعلمكِ الإصغاء لجسمكِ والتفاعل بهدوء. فهي ترخي الأعصاب لأنها لا تركز فقط على التنفس الاسترخائي، بل على الوعي الجسدي أيضاً. وبالتالي فإنّ حضور صفوف اليوغا بانتظام يساعد الحامل على الشعور بالنشاط ويزيد قدرتها التحملية.
  • اليوجا تقوي عضلات قاع الحوض، وتمددها ما يؤمن الدعم والصلابة لفترة الحمل، فضلاً عن الليونة المتزايدة، مما يسهل عليها عملية الولادة الطبيعة.
  • تساعد على تطوير قلب الأم وتحضيره لعبء الأعمال الكثيرة، التي تنتظرها خلال الحمل وبعد الولادة، كما أنها تخفف آلام الظهر وتوسع الأوردة.
  • يساعد التنفس العميق والتأمل خلال الولادة على التخلص من الخوف والتوتر مع ولادة الطفل كما يعمل على تخفيف الألم.
  • الممارسة المنتظمة لليوغا تطور الرابط مع الطفل ويحضرها ذهنيًا وجسديًا وروحيًا للمخاض. فبعض وضعيات اليوغا والتنفس العميق قد تشجع الطفل على أن يكون في أمثل وضعية للولادة، وتبقي قاعدة الجسم خالية من الضغط مما يجهز الأم للدفع خلال الولادة.
  • تمتد فوائد اليوجا لما بعد الولادة، حيث تعمل على استعادة الوقفة الجيدة، وصقل عضلات أسفل الظهر، وتقوية عضلات البطن وشدها.

ولكن في حالة إن تعرضت المرأة لحالات إجهاض سابقة، أو إن كانت تعاني من مشاكل صحية قبل الحمل، فعليها استشارة الطبيب المختصّ قبل ممارسة التمارين.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك