7 أمراض تصيبك بسبب المشروبات الغازية

0

على الرغم من أن الجميع يدرك جيداً الأضرار الكثيرة التي تصيب الجسم، نتيجة تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة، إلا أن الجميع مازال يتناول هذه المشروبات، حتى الأطفال أصبحوا في الوقت الحالي من مدمني المشروبات الغازية، فهم دائماً يفضلون تناولها أكثر من تناول العصائر الطبيعية.

قام الصيدلاني “جون بامبرتون”، الذي كان مقيم بمدينة اطلنطا الامريكية بتحضير وصفة مشروبه الغازي الأول في مختبره ، ثم مالبث أن بدأ يروج لهذا الشراب مقابل خمسة سنتات أمريكية .ولم يتوقع جون بامبرتون هذا أن يصبح اختراعه فيما بعد المشروب الشعبي لأاول في العالم إذ تشير جميع الاحصائيات في أيامنا هذه إلى أن استهلاكها يزيد بشكل هيستيري لا يمكن تصوره.

تشكل المشروبات الغازية خطر كبير على صحة الإنسان، خاصة السوداء منها لأنها تحتوي على كمية أكبر من الكافيين، الذي يجعل الجسم متعب طوال الوقت، كما أنه يؤثر على الوزن ويكسبك المزيد من الدهون، ويصيبك بهشاشة العظام ويضعف الاسنان، كما أنها تؤثر على الجهاز الهضمي، وتجعل الإنسان يصاب بالكثير من الأمراض.

أصبحت المشروبات الغازية جزء من نظامنا الغذائي، حيث إن الإنسان أصبح غير قادر على تناول الطعام بدونها، خاصة الوجبات الدسمة التي تحتوي على الكثير من الدهون، لأن البعض يعتقد أنها تساعد على الهضم، إلا أن هذا الإعتقاد خاطئ، فقد اثبتت جميع الأبحاث الطبية، أن المشروبات الغازية أضررها أكثر بكثير من فوائدها، وأنها أحد أسباب الإصابة بعسر الهضم.

ما هي الأمراض التي تسببها المشروبات الغازية؟
تبين أن المشروبات الغازية، أحد العوامل التي تجعل الإنسان يصاب بالكثير من الأمراض، حيث إن نسبة كبيرة من الأشخاص المصابين بالأمراض الخطيرةن يتناولون كميات كبيرة من المشروبات الغازية، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على أهم الأمراض التي تتسبب فيها المشروبات الغازية، وهي:-

– السمنة
تعتبر السمنة مرض هذا العصر، حيث ارتفعت نسبة الأشخاص المصابين بالسمنة بشكل كبير، ليس في العالم العربي وحده، بل بدأت تنتشر في العالم الغربي، الذي كان معروف بالرشاقة والجسم الجميل، وتعتبر المشروبات الغازية والإنتشار الواسع لها، من أهم اسباب انتشار السمنة بهذا الشكل المفاجئ، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والكافيين، كما أن سعراتها الحرارية مرتفعة جداً، الأمر الذي يجعل الإنسان يكتسب المزيد من الدهون الضارة.

– السرطان
اثبتت جميع الأبحاث الطبية التي اجريت على المشروبات الغازية، للتعرف على أضرارها، أنها من مسببات السرطان وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الألون الصناعية والمواد الحافظة، التي تساعد على قتل الخلايا الحية، وتنشيط الخلايا السرطانية في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فهي تضعف الجهاز المناعي، ويصبح غير قادر على مواجهة الأمراض.

– النقرس
تتسبب المشروبات الغازية في زيادة نسبة اليوريك أسيد في الدم، الامر الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس، وغيره من الأمراض المتعلقة بالعظام والعضلات، حيث تبين أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من المشروبات الغازية أكثر عرضة للإصابة بالنقرس من الأشخاص الآخرين بنسبة تصل إلى 75%.

– الكبد
تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد، وذلك لأنها تحتوي على  نسبة عالية من سكر الفراكتوز الذي يتحول إلى دهون متراكمة على الكبد مما يؤدي إلى تلف الكبد، الأمر الذي قد ينتهي حياة الإنسان، نظراً لتراكم السموم والجراثيم داخل الجسم.

– تلف الكلى
توصلت إحدى الدراسات الطبية التي اجريت في الفترة الأخيرة، إلى أن تناول كوبين من المشروبات الغازية بشكل يومي لمدة ثلاث سنوات، يؤدي إلى تلف الكلى، وذلك لأنها تعمل على زيادة الربوتين داخل البول مما يدل على تلف الكلى، كما أن الكافيين الموجود بها يتسبب في حبس السوائل في الجسم، وبالتالي يصعب على الجسم التخلص من السموم والسوائل الضارة، وهنا تكون حياة الإنسان في خطر حقيقي.

– تسوس الأسنان
تعمل المشروبات الغازية على إزالة طبقة المينا في الأسنان فعالية كبيرة، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الأحماض في تركيبها ، لذلك فإنها تزيد من احتمال حدوث تسوس الأسنان بمرتين إلى ثلاث مرات مقارنة مع ما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات على الأسنان.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك