7 عادات صحية خاطئة تضر بصحة الحامل

0

تعد فترة الحمل من اصعب الأوقات التي تمر بها المرأة الحامل، كما أنها من الأوقات المرهقة والمتعبة، حيث تعاني الحامل من الكثير من الأوجاع في هذه الفترة، مثل وجع الظهر وألم البطن والدوخة والشعور الدائم بالغثيان وتورم القدمين، وانتشار الحبوب في وجهها، الامر الذي يؤدي إلى إصابتها بحالة نفسية سيئة.

على الرغم من حرص المرأة الشديد، على أن تمر هذه المرحلة بسلام وأمان، وأن تحافظ على صحتها وصحة الجنين، إلا أنها تقع في بعض الأخطاء، التي ترى أمورها عادية وطبيعية، ولكنها في الحقيقة تؤثر بشكل كبير عليها وعلى الجنين ايضاً، للدرجة التي تجعل الجنين يتعرض للوفاة أو إصابة بتشوهات.

الطعام الصحي والراحة، من أهم الأمور التي على المرأة الحامل، أن تهتم بها خلال هذه الفترة، فالطعام الملئ بالفيتامينات والمعادن والألياف والكالسيوم والحديد والمنجنيز، يمد جسمها بالطاقة والحيوية التي تحتاجها، كما تعوضها عن العناصر التي تفقدها خلال الحمل، مثل الكالسيوم، والراحة تجعلها تستمد قوتها.
[pij
كما يوجد بعض العادات الخاطئة التي تمارسها الحامل، والتي تعرض حياتها للخطر، تلك العادات يحذر منها كل الأطباء، كما أن كبار السن والنساء اللاتي حملن أكثر من مرة، يحذرن أي إمرأة مقبلة على هذه الفترة، من هذه العادات، ولكن البعض لا يعرف عنها شئ، لذا سنذكر من خلال هذا المقال، جميع العادات السيئة التي تضر الحامل، والتي قد لا يكون لديها معلومة بأنها مضرة.

ما هي العادات السيئة التي تضر بالحامل؟
– التدخين

من أهم وأبرز العادات السيئة التي تضر بصحة المرأة بوجه عام، وبصحة الحامل بوجه خاص، حيث إن مادة النيكوتين الموجودة بكثرة في السجائر، تؤثر على صحة الجنين وتجعله عرضه للإصابة بالكثير من الأمراض، وذلك لأنه مناعته تكون ضعيفة للغاية، كما أنه يتسبب في حدوث تشوهات الجنين، وقد يعرض الأم للإجهاض، لذا توقفي نهائياً عن شرب السجائر خلال الحمل، كما عليك عدم التواجد في أي مكان به مدخنين.

– تناول البيض المسلوق بكثرة
من الإعتقادات الخاطئة لدى بعض النساء، أن تناول كميات كبيرة من البيض المسلوق يمد الجسم بنسبة كبيرة من البروتين، كما يسهل عملية الولادة، ولكن ما يحدث هو العكس حيث إن تناول البيض المسلوق وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، يتسبب في الإصابة بعسر الهضم و الإصابة بالانتفاخات و الآلام و إذا كانت الولادة تتطلب تخديراً، إذا كانت قيصرية  فمع وجود طعام في المعدة لم يهضم جيدا سيتسبب في ارتجاعه إلى الجهاز التنفسي و يتسبب في حدوث مشكلات خطيرة للأم وللجنين، لذا عليك تناول كميات معقولة منه بالإضافة إلى تناول الخضراوات والفاكهة.

– النوم الخاطئ
في الشهور الأولى من الحمل، يمكن للمرأة أن تنام على أي وضع تحبه، وتشعر أنه مريح بالنسبة لها، ولكن مع قدوم الشهر السابع، على الأم أن تنام بوضع واحد فقط، وهو على الجانب الأيسر وذلك حتى لا يضغط الرحم على الوريد الرئيسي الذي يضخ الدم إلى القلب.

– الطعام
تعتقد المرأة الحامل أن عليها تناول كميات كبيرة من الطعام، حتى يتغذأ الجنين بشكل أفضل، ولكن هذا الأمر خاطئ، فتناول الكثير من الطعام يجعل المعدة ممتلئة وغير قادرة على هضم الطعام، وبالتالي تشعر الحامل بعدم قدرتها على الحركة، لذا عليها أن تتناول الطعام الصحي فقط، الذي يمدها بالمعادن والفيتامينات التي تحتاجها، والذي لا يجعلها تصاب بالوزن الزائد.

nomg

– الضغوط النفسية والعصبية
التعرض للضغوط النفسية و التوتر تتسبب في ارتفاع ضغط الدم مما يؤثر بشكل سلبي على الجنين و صحته و قد يتسبب في حدوث الإجهاض أو إصابته بتشوهات، لذا عليكِ أن تتحلي بالكثير من الصبر، وأن تحاولي قدر الإمكان عدم إعطاء الأمور فوق قدرها.

– ارتداء الملابس الضيقة
عندما ترتدي المرأة الملابس الضيقة، تشعر بضيق في التنفس كما تصبح غير قادرة على التحرك بشكل جيد، الأمر الذي يجعلها تشهر بالضيق طوال الوقت، كما ان هذه الملابس تجعل الجنين غير قادر على الحركة، الأمر الذي يجعله معرض للإصابة بالتشوهات.

– تناول الأطعمة النيئة
تناول الأطعمة النيئة الغير مطهوة جيداً، مثل اللحوم المصنعة و الغير معروف مصدرها فقد تكون قادمة من حيوانات تم تغذيتها هرمونيًا و كذلك الحال مع الأطعمة المحفوظة و المعرضة للمبيدات الحشرية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك