7 مشروبات صحية تخلصك من الضغط العالي

0

في العشر سنوات الأخيرة، ارتفعت نسبة الأشخاص الذين يعانون من الضغط العالي بشكل كبير، خاصة في الوطن العربي، ربما لزيادة الضغوط النفسية والعصبية، التي تعد من أهم أسباب الإصابة بهذا المرض، حيث يصاب الشخص بمرض الضغط العالي” ارتفاع ضغط الدم”، نتيجة قوة تدفق الدم في الشرايين وحدوث تمدد في الأنسجة التي تشكل جدران الشرايين، وبوجه عام يختلف سبب الإصابة من شخص لآخر، فهناك عوامل آخرى تؤدي إلى الإصابة بضغط الدم العالي.

ارتفاع ضغط الدم، ليس مرض هين، ولكنه من الأمراض الخطيرة التي يجب التعامل معها بحذر، ويجب الذهاب إلى الطبيب المختص، كل فترة قصيرة لقياسه، حتى تتأكد من أنه مستقر، ففي بعض الأحيان قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم في وفاة الشخص، لأنه يعرضه للإصابة بالكثير من الأمراض مثل أمراض القلب ومرض السكري والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفقدان البصر وأمراض الكلى وكذلك إضطرابات التمثيل الغذائي.

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم؟
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، بعضها لها علاقة بالعادات الصحية الخاطئة التي يقوم بها الإنسان، والبعض الآخر متعلق بعوامل وراثية ليس له دخل فيها، فهذا المرض يمكن أن ينتقل بالوراثة، ومن أهم هذه الأسباب:-

– بعض الأشخاص قد يصابوا بارتفاع ضغط الدم، بسبب توارثه من احد الآباء، فإذا كان الأب أو الأم حاملين للمرض، فهناك نسبة كبيرة من إحتمالية إصابة الابن به.

– عدم ممارسة التمارين الرياضه، تؤدي إلى الإصابة بضغط الدم المرتفع، حيث إن الرياضه تساعد على تنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على مستو ى السكر في الدم، كذلك تحمي من الإصابة بهذا المرض.

– النظام الغذائي الغير صحي، الذي يعتمد على الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون، يعد من أهم أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

– التدخين، إذا كنت شخص مدخن فهناك احتمالية كبيرة أن تصبح مصاب بارتفاع ضغط الدم، حيث إن النيكوتين والمواد الآخرى الموجودة في السجائر، تزيد من مستوى الضغط.

كل هذه الأسباب تؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا علينا التوقف عنها للحفاظ على صحتنا، فإنك إن لم تقلع عنها الآن، ستتقلع عنها غداً ولكن بعد أن تكون أصبحت مريض بارتفاع ضغط الدم.

ما هي المشروبات الطبيعية التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم؟
يمكننا الحصول على علاج كل الأمراض من الطبيعية، فالأطعمة والمشروبات الطبيعة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، لذا قررنا من خلال هذا المقال تسليط الضوء على المشروبات التي تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم والتي من أهمها:-

– الحليب قليل الدسم
أكد الأطباء أن هناك علاقة قوية بين كمية الكالسيوم في الجسم وارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح بتناول كوب من اللبن قليل الدسم، الذي يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، ودهون أقل في نفس الوقت.

– عصير البنجر
يحتوي البنجر على كمية كبيرة من عنصري البوتاسيوم والفولات، اللذان يساعدان في حماية الجسم من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أن البنجر يساعد في تحقيق إسترخاء العضلات وزيادة تدفق الدم وتدعيم وظائف الأوعية الدموية والحمض الأميني.

– شاي الكركديه
يحتوي شاي الكركديه علي عناصر كيميائية نباتية حيوية نشطة تعمل كمانع طبيعي وأظهرت الأبحاث أن شاي الكركديه الساخن مفيد في خفض ضغط الدم، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناول 3 أكواب يومياً.

– الماء
على الشخص الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم، تناول كميات وفيرة من الماء، تصل إلى 3 لتر يومياً، حيث إن الما تلعب دور كبير في تقليل ارتفاع ضغط الدم، حيث إن عدم تناول كميات وفيرة من الماء يؤدي إلى  جفاف الأوعية الدموية يؤدي إلي ضيق الأوعية الدموية بسبب التعرق وكثرة التبول مما ينتج عنه إرتفاع ضغط الدم المرتفع.

– عصير الرمان
يحتوي عصير الرمان على إنزيم فعال في علاج ارتفاع ضغط الدم، فهو له نفس تأثير الأدوية، كما أكد الأطباء أنه يساعد في خفض ضغط الدم بنسبة 60 %  والعمل علي تحسين تدفق الدم إلي الشرايين.

– عصير البطيخ
يعد البطيخ من أهم الفواكه التي تعمل علي خفض ضغط الدم  و ذلك لأنه يحتوي علي الأحماض الأمينية التي تحسن من تدفق الدم  و توسيع الاوعية الدموية مما يقلل الضغط علي الأوعية الدموية.

– شاي الزنجبيل
يساعد شاي الزنجبيل في علاج ضغط الدم المرتفع وتحسين أداء الدورة الدموية وتحقيق إسترخاء العضلات المحيطة بالقلب. يمكن عمل شاي الزنجبيل المنعش والتمتع بفوائده الصحية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك