8 أخطاء تقع فيهم عند استخدام “واقي الشمس”

0

في السنوات الأخيرة، أصبح كريم واقي الشمس من أهم المستحضرات التي تستخدم في حماية البشرة من الشمس، وذلك بعد الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، ولكن هناك بعض الأخطاء التي نقع بها عند استخدامه، هذه الأخطاء تجعل الكريم لا يحميكي من أشعة الشمس.

هناك مخاطر كثيرة للتعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، مثل الإصابة بسرطان الجلد، أو حدوث إلتهابات بالبشرة والجلد، وظهور البقع السوجاء، التي يصعب التخلص منها، كما تؤدي أشعة الشمس الشديدة إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة البيضاء في الوجه، حتى لو كنتِ في عمر الشباب، لذا يجب استخدام كريم واقي الشمس بصورة صحيحة، حتى يأتي بنتيجة جيدة، ويحميك من كل هذه المخاطر.


من خلال هذا المقال سنسلط الضوء على هذه الأخطاء، حتى يمكنك التعرف عليها، والعمل على تجنبيها، ومن أهم وأشهر هذه الأخطاء:-

– وضع الكريم بعد الخروج من المنزل
معظم الأشخاص يقوموا بوضع كريم واقي الشمس بعد الخروج من المنزل، وهذا الأمر خطأ للغاية، حيث أنه من المفترض صحياً أن يتم استخدام كريم واقي الشمس ووضعه قبل الخروج من المنزل،  والتعرض للشمس بنصف ساعة على الأقل حتى يكون الجلد قد امتصه تماماً.

– وضع الكريم على الأماكن الظاهرة فقط
نسبة كبيرة من الأشخاص يضعون كريم واقي الشمس على الأماكن الظاهرة فقط، مثل الوجه والكفين بالنسبة للمرأة والذراعين والوجه والكفين بالنسبة للرجل، هذا الأمر يؤدي إلى ظهور بعض العلامات عند حواف الملابس ولذلك يجب أن تقوم بدهان اجزاء جسمك كاملة وليس إلى حد الملابس فقط حتى تتجنب ظهور البقع أو العلامات بجسدك.

– عدم وضع كريم على الشفاه
من أهم الأخطاء التي يقع بها عدد كبير من الأشخاص هو عدم دهان الشفتين بكريم حاجب الشمس ولذلك يجب أن تقوم بدهان الشفتين بها لأنها مثل الجلد تماما بل هي أضعف في تأثرها بأشعة الشمس المباشرة والتي قد تؤدي إلى جفافها وتشققها ولذلك يجب أن تحرص على دهان الشفتين أيضا بكريم حاجب الشمس ويجب أن تضع على الشفتين طبقة كثيفة من الكريم عن باقي اجزاء الجسم.


– عدم استخدامه في الأيام الغير مشمسه
كريم واقي الشمس يجب استخدامه في كل يوم تخرج فيه من المنزل في الصباح سواء كان ذلك في فصل الشتاء أو الصيف أو يوم على مدار العام ومن الخطر جدا ان لا تستخدم الكريم في الأيام التي ترى فيها أنها غير مشمسه بل قد تظهر الشمس في أي وقت وقد تصل إليك أيضا الأشعة فوق البنفسجية بدون أن ترى الشمس في السماء.

– عدم وضع كمية كافية من الكريم
عدد كبير من الأشخاص لا يقومون بوضع طبقة كافية من الكريم على اجسادهم وهذا أمر خاطئ لأن الطبقة الرقيقة من الكريم تكون غير كافية لحجب أشعة الشمس الضارة وبذلك تكون كما لو أنك لم تقم باستخدام كريم واقي للشمس ولذلك فيجب أن تنتبه إلى استخدام كمية كافية وطبقة سميكة من الكريم حتى تضمن عدم وصول أشعة الشمس الضارة إلى جلدك.

– عدم استخدام كريم واقي بدرجة حجب عالية
يجب أن تستخدم كريم واقي الشمس بدرجة حجب للشمس عالية فبعض الأنواع لا تحجب سوى خمسين بالمائة فقط وإنما يوجد البعض الخر الذي تصل نسبة حجب الشمس به إلى 97 بالمائة ولذلك لا تهدر اموالك فيما لا يفيدك واحرص على شراء نوع كريم حاجب الشمس الأفضل والذي يوفر لك الحماية الأمثل.

– استخدام الكريم مرة واحدة
ن كريم واقي الشمس يجب أن تتم إعادة وضعه خلال اليوم الواحد اكثر من مرة واحدة فلا تعتمد على وضع الكريم لمرة واحدة طوال اليوم بل إن الخبراء ينصحون بضرورة إعادة وضع الكريم مرة كل ثمانين دقيقة حتى تتجنب أن يتعرض جسمك للشمس بعد زوال مفعول واقي الشمس.

– عدم وضع الكريم إذا كنت تجلس في الظل
إذا كنت على الشاطئ خصوصا فإنه لا يمكنك بأي حال من الأحوال أن تتخطى نقطة وضع كريم واقي الشمس وهذا يرجع إلى أن الرمال والماء يعكسون أشعة الشمس فوق البنفسجية على الجسم وبذلك تكون معرضا لأشعة الشمس دون أن تدري ولذلك فاحرص على أن تقوم بوضع كريم حاجب الشمس طوال الوقت خصوصا الوقت الذي تقضيه على الشاطئ.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مشروبات للتنحيف ..تعرف عليها

نستمع كثيرًا للحديث عن أطعمة تسبب السمنة وأخرى تفيد في خسارة الوزن، فماذا ع المشروبات هل هناك مشروبات للتنحيف وأخرى تسبب السمنة؟! تعتبر المشروبات التي ...