8 أعراض لـ ضعف الدورة الدموية ..تعرفوا عليها

0

وظيفة الدم هي نقل الأكسجين والمغذيات المختلفة لجميع أنحاء الجسم، لذا فأن أي مشكلة تصيب الدورة الدموية من شأنها التسبب في حدوث عدة آثار صحية، خاصة ضعف الدورة الدموية .

وينبغي التعرف على أعراض وعلامات الدورة الدموية الضعيفة لحماية النفس، وسرعة العلاج تفادياً لتطور هذه الحالة.

أعراض ضعف الدورة الدموية :

1- تورم القدمين

توجد عدة أسباب وراء تورم القدمين، منها الجلوس أو الوقوف المطولين في وضعية واحدة من شأنها أن تسبب تورماً طفيفاً بالقدمين.

أمما من يعانون تورم القدمين لبعض الوقت، فقد يكون ذلك ناتجاً عن ضعف الدورة الدموية، حيث أن ضعف تدفق الدم، يسبب عدم عمل الكلى بالشكل المطلوب، وهذا قد يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم مؤدية إلى التورم.

من أجل التخلص من تورم القدمين، قم برفعهما فوق مستوى القلب، سيتحسن تدفق الدم ويختفي التورم، وينبغي مراجعة الطبيب واستشارته عند ملاحظة أن تورم القدمين قد استمر لفترة.

2- تنميل اليدين والقدمين

التنميل قد يكون مؤشراً وعلامة على ضعف الدورة الدموية أيضاً، وهناك أسباب أخرى قد تسببه ومنها :

  • الضغط عليهما باستمرار
  • التعرض للبرد
  • الضغط على الأعصاب في المنطقة
  • الكسل وعدم ممارسة الرياضة
  • نقص فيتامين B12 أو المغنيسيوم

3- برودة اليدين والقدمين

الدورة الدموية الصحية تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم، ولكن عندما تصبح ضعيفة، لا يتمكن الجسم من الحفاظ على هذه الدراجة، لتسبب برودة اليدين والقدمين.

ولا تصل الدورة الدموية الضعيفة إلى جميع أجزاء الجسم، وخاصة أبعد المناطق كأصابع اليدين والقدمين.

4- التعب المستمر

يقصد التعب الذي يستمر لفترة من الزمن، فقد يكون أيضاً من مؤشرات الدورة الدموية الضعيفة، حيث لا تتمكن أعضاء الجسم المختلفة من ضمنها العضلات من العمل بالشكل الطبيعي دون الإمدادات الكافية من الأكسجين، فتبذل مجهوداً أكبر، ما يسبب الشعور بالتعب.

5- ضعف الجهاز المناعي

الدورة الدموية الضعيفة تؤثر بشكل مباشر على عمل الجهاز المناعي، فالدورة الدموية الضعيفة تسبب عدم توزيع المعادن والفيتامينات الهامة لمكافحة الامراض بشكل صحيح، ما يؤثر على قدرة الجسم في محاربة الأمراض.

6- تساقط الشعر المفاجئ

تساقط الشعر دون وجود سبب واضح يمكن أن يكون ناتجاً عن الدورة الدموية الضعيفة، فعندما لا تحصل فروة الرأس على الكمية اللازمة من الدم المحمل بالمغذيات، يترقق الشعر وبتساقط بوتيرة أسرع.

حاول تدليك فروة الرأس باستمرار واستخدم بعض الزيوت المناسبة للشعر، بهذا تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة وتساعد في علاج تساقط الشعر.

7- ضعف الانتصاب

للدورة الدموية الضعيفة تأثيراً على صحة الرجال الجنسية، فقد تصيبهم بضعف الانتصاب، نتيجة عدم تدفق الدم بالشكل السليم إلى الأعضاء التناسلية، ومن الضروري زيارة الطبيب حول هذه المشكلة حال ظهورها.

8- الضغط على الصدر

القلب هو المسؤول عن عملية ضخ الدم، ولكن كي يعمل بالطريقة السليمة هو أيضاً بحاجة إلى تدفق الدم إليه.

ضعف الدورة الدموية القادمة للقلب من شأنها أن تسبب الضغط على منطقة الصدر والثقل هناك، هذا الثقل قد يأتي ويختفي فجأة وبشكل عشوائي، لذا تجب استشارة الطبيب فوراً.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك