9 أطعمة مفيدة احذر سعراتها الحرارية

0

السعرات الحرارية .. الرادع الذي يمنعنا عن الكثير مما نحب ونشتهي في الأطعمة والمشروبات. وذلك خوفًا من زيادة الوزن، أو الإصابة بالتخمة، ولكن لا داعي للقلق فيسقدم لكم اليوم  All About Health قائمة بأعلى المأكولات والمشروبات في السعرات الحرارية، حتى تنتبه ولا تكثر منها، فالاعتدال حل يرضي جميع الأطراف، يرضي شهيتك ومعدتك، ويرضي أيضًا النظام الغذائي المطلوب منك اتباعه.

حيث أن طريقة منع نفسك من صنف بعينه طريقة غير مجدية بالمرة، بل تزيد شهيتك ورغبتك فيه أكثر. لذا عليك بالاعتدال، والحرص والانتباه أثناء تناول الآتي:-

1- حبوب الإفطار (كورن فليكس):

وجبة الإفطار هي أكثر الوجبات أهمية في اليوم، فعندما تبدأ يومك من خلال تناول وجبة الإفطار من الحبوب كل صباح تعطي بذلك لنفسك دفعة جيدة وصحية من السعرات الحرارية، فضلا عن الطاقة المطلوبة لمواجهة الجهد المبذول طوال اليوم.

ولكن انتبه فحبوب الإفطار من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، حيث أن متوسط حجم الحصة من حبوب القمح الكامل (31 غراما) سوف تعطيك حوالي 106 سعرة حرارية.
تأكد أيضًا من أن تتخلص من تناول الأصناف المغلفة بالسكر لأنها سوف تسبب زيادة الوزن بسبب ارتفاع سعراتها الحرارية.

zebdet sodany

2- زبدة الفول السوداني:

من الممكن أن تبدأ يومك بزبدة الفول السوداني، فنشر طبقة رقيقة من زبدة الفول السوداني غير المملحة على شريحة من الخبز سيكسبك سعرات حرارية صحية. ووجبة خفيفة ولذيذة في الوقت ذاته. حيث أن ملعقة كبيرة واحدة من زبدة الفول السوداني غير المملحة (16 غرام) تحتوي على حوالي 94 سعرة حرارية.

3- الزبادي:

من الأغذية المفيدة لما به من كالسيوم وبروتين. واستهلاك كوب من الزبادي الطبيعي والعادي، واللبن الحليب كامل الدسم (8 أونصات السوائل أو 245 غرام) يقدم لك حوالي 149 سعرة حرارية، جنبا إلى جنب مع جرعة جيدة من الكالسيوم والبروتين.
ويستحسن الزبادي السادة بدون أي إضافات أكثر من الزبادي المحلى، لأنه يحتوي على دهون غير صحية.

4- الزيتون:

الزيتون وزيت الزيتون خيارات صحية للغذاء، فهم من الأطعمة المفيدة للجسم والبشرة والشعر، فالزيتون غني بالفيتامينات A و E، والأحماض الدهنية أوميجا، ولكن انتبه لأنهم ذوي سعرات حرارية عالية. حيث أن الزيتونة الواحدة (2.7 غرام) تحتوي على حوالي 4 سعرات حرارية، في حين أن ملعقة واحدة من زيت الزيتون (13.5 غراما) تحتوي على حوالي 120 سعرة حرارية.
يمكنك رش زيت الزيتون على السلطة أو في المعكرونة الخاصة بك وتتمتع بوجبة مغذية وصحية.

5- البيض:

يوفر البيض البروتين، ويستهلك في كثير من الأحيان للمساعدة على تطوير العضلات، يمكنك الاعتماد بالتأكيد على البيض ليعطيك سعرات حرارية صحية.

فالبيضة الواحدة مسلوقة (50 غراما) تحتوي على 78 سعرة حرارية، في حين أن البيضة المقلية (46 غراما) تحتوي على 90 سعرة حرارية. إذا كنت تستخدم كمية صغيرة من الزيت لقلي البيض، يمكنك أن تستهلكه بأمان ولكن بشكل منتظم.

6- سمك السلمون:

سمك السلمون ليس فقط مع الزيوت الصحية التي تساهم في زيادة الوزن، بل هو أيضًا مصدر غني للأحماض أوميغا 3 الضرورية لتقوية الذاكرة، وكذلك الجلد والعظام، والشعر.
وتحتوي قطعة فيليه السلمون الوردي الواحدة (100 غرام) على 153 سعرة حرارية.

dry fruits

7- الفواكه المجففة:

الفواكه المجففة مثل التمر والتين والخوخ والزبيب، والمشمش لذيذة، ويمكن أن تضاف إلى أي شي، سواء كان ذلك الحبوب الخاصة بك في الصباح أو السلطة، أو ببساطة مع حفنة من المكسرات، وهذه تجعل السعرات الحرارية العالية وجبات خفيفة وصحية.

 التمر( 24غراما ) يحتوي على حوالي 66 سعرة حرارية، الزبيب (26 غرام) تحتوي على حوالي 78 سعرة حرارية، في حين أن حبة واحدة من التين المجفف (8.4 غرام) تحتوي على 47 سعرة حرارية، البرقوق المجفف (9.5 غرام) يحتوي على حوالي 23 سعرة حرارية.

8- عصير الفاكهة:

عصائر الفاكهة مفيدة جدًا لصحة الجسم، ويحتوي على حزمة كبيرة من السعرات الحرارية الصحية. على سبيل المثال، فإن كوب من عصير البرتقال الطازج  أونصات السوائل) يعطيك حوالي 112 سعرة حرارية.

9- الحليب كامل الدسم:

الحليب كامل الدسم يمنحك الكثير من السعرات الحرارية الجيدة، فضلًا عن ما يلزم من الكالسيوم والبروتين الذي يتطلبه جسمك. كوب من الحليب كامل الدسم (3.25٪ دسم، 8 أوقية سائل) يحتوي على 149 سعرة حرارية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| علاج الأملاح الزائدة بالجسم

الأملاح الزائدة بالجسم يقصد بها المركبات البلورية لأيونات العناصر الفلزية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، مع جذر أو أيون سالب الشحنة مثل الكلوريد واليوديد والفوسفات. على ...