9 فوائد بذور اليقطين .. تعرَّف عليها

0

تعرف بذور اليقطين بالعديد من الأسماء، مثل لب القرع، أو لب الكوسة، أو اللب الأبيض، أو بذور القرع العسلي، وهي البذور الموجودة في ثمرة اليقطين المعروفة بالقرع أو (الدباء)، وهي ثمرة تشبه البطيخ ولكنها ملساء وذات لون أصفر غامق.

وتعتبر بذور اليقطين غنية جدا بالبروتين والمنغنزيوم والألياف الضرورية والمعادن كالفوسفور والزنك، كما أنها تحتوي على المركبات النباتية المعروفة باسم فيتوسترولس والمواد المضادة للأكسدة، مما يجعلها تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتحسين النوم والرؤية، فيؤدي ذلك بدوره إلى تحسين المزاج، لذا ينصح ببذور اليقطين كواحدة من أفضل الأطعمة المثالية لصحة جسدية وعقلية جيدة.

yaqteen

ومن فوائد هذه البذور، حسب ما كشف عنه علماء الصحة في ألمانيا، أنها:
1- مضادة للالتهابات
2- تمنع ظهور الأورام سرطانية وتحد من انتشارها.
3- تحمي من سرطان الثدي بنسبة 23%، خاصة بالنسبة للنساء بعد انقطاع العادة الشهرية.
4- وتساعد على فقدان الوزن لأنها غنية جدا بالبروتين؛ فكل 30 غرام منها يحتوي على 5 غرام من البروتين، مما يزيد من الشعور بالشبع.
5- يحارب زيت هذه البذرة سرطان البروستات ويحارب الجذور الحرة، التي تسمح بتطور الخلايا السرطانية لأنه غني بالمواد الكميائية النباتية ومضادات الأكسدة.
6- تقلل من التوتر، والغضب حيث تعمل على تهدئة الأعصاب، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ الذي يساعد على تحسن المزاج بشكل مذهل.
7- لها دور في علاج ضغط الدم، كما أنها تساعد في الوقاية من النوبات القلبية والقبضة القلبية المفاجئة، وتقي من الجلطة أو السكتة الدماغية.
8- تعمل على تنظيم الأنسولين، وتساعد على منع مضاعفات السكري بسبب وجود مواد مضادة للأكسدة.
9- تقوي القدرة الجنسية عند الرجال، بسبب ارتفاع نسبة الزنك بها.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

فوائد الدوم للتخسيس

فاكهة الدوم من أهم النباتات التي تستخدم في أغراض علاجية، لقيمتها الغذائية العالية، ونتناول في هذا الموضوع تأثير فوائد الدوم على الوزن والحصول على جسم ...