أخطاء بسيطة تضر صحة أسناننا ..تجنبوها

0

يظن البعض أن تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط يوفر العناية الكاملة بالأسنان، وهذا صحيح لكن جزئياً فقط، إذ أن بعض العادات اليومية قد تسبب وجع الأسنان على المدى الطويل، كما أن هناك أخطاء بسيطة تضر صحة أسناننا ويجب التوقف عنها .

أخطاء بسيطة تضر صحة أسناننا :

التنظيف على عجل:

عادةً ما نهمل تنظيف الأسنان في الصباح أو نقوم بمهام متعددة خلال استخدام الفرشاة، ما يؤدي لعدم تنظيف جوانب الفم بشكل جيد، والأفضل التركيز والتفرغ خلال غسل الأسنان في الصباح.

الأشعة: 

بحسب التقارير الطبية فإن الأشخاص عادةً ما يرفضون تصوير أسنانهم بالأشعة السينية أو أشعة إكس، عند  زيارة الطبيب، خوفاً من تسببها في الإصابة بأورام الدماغ الحميدة.

إلا أن الدراسات تؤكد أن الأورام تتطلب مستويات من الإشعاع أعلى من ذلك بكثير، بينما تفيد هذه الأشعة في الكشف عن المشاكل التي لا يمكن للطبيب كشفها من خلال الفحص العادي.

الفرشاة والسفر:

غالباً ما تنمو البكتريا في البيئات الرطبة، ولهذا لا يوصى أبداً بتخزين فرشاة الأسنان أثناء السفر وخاصة وهي مبتلة، والأفضل تركها في الهواء حتى تجف.

خل التفاح:

يحرص البعض على تناول خل التفاح قبل الغداء من أجل خسارة الوزن الزائد، لكن الدراسات تحذر من آثاره السلبية جداً على مينا الأسنان، فعند تناول خل التفاح لا بد من شطف الفم جيداً بالماء.

عصير البرتقال:

يتناول البعض عصير البرتقال صباحاً، لكن يفضل عدم تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول هذا العصير الذي يحتوي على حامض، والمثل بالنسبة لعصير الليمون، كما يفضل  قبل غسل الأسنان تناول بعض الماء أو الحليب لتحييد تأثير هذا الحامض.

التدخين: تعلم أن التدخين عادة سيئة ومدمرة للرئتين والقلب، إلا أنه أحد أسباب إصفرار الأسنان، والرائحة الكريهة للفم، وكذا أمراض اللثة.

تناول الماء:

بعض أنواع المياه المعبأة تحتوي على الفلورايد الذي يدعم صحة الأسنان، لذا يساعد تناول الماء الكافي على تنظيف الأسنان وتقويتها خاصة عقب تناول السكريات.

المبالغة في التبييض:

كثرة تبييض الأسنان يتسبب في ضعف طبقة المينا وحساسية الأسنان، لذا ينبغي استشارة الطبيب بخصوص التبييض.

المشروبات الغازية:

معظم العصائر والمشروبات المباعة في الأسواق تحتوي على نسب عالية من السكر المضاف، لذا تضر الأسنان مباشرةً، كما أن من بين أضرار المشروبات الغازية أنها تحتوي على الحامض، والسكر، وملونات اصطناعية، تضر جميعها الأسنان وبشدة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك