أساسيات التغذية الصحية للمراهقين

0

الطعام عنصر أساسي في نمو القدرة البدنية والذهنية والشعورية للمراهقين كما يرتبط بها النمو في سنوات العمر اللاحقة، لذا نتناول بالحديث أساسيات التغذية الصحية للمراهقين .

من الضروري أن نمنح أبنائنا المراهقين المغذيات وليس فقط السعرات الحرارية الفارغة التي توفرها المشروبات السكرية والحلوى والبيتزا وهي الأشياء التي غالباً ما يقبلون عليها.

ونقصد بالأطعمة الغنية بالمغذيات تلك التي توفر البروتين والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وغيرها من الإنزيمات التي تحسن وظائف الجسم، فضلاً عن الدهون الصحية.

ولعل أبرز هذه الأطعمة الأسماك والفول والعدس وزيت الزيتون والأفوكادو والفواكه والخضروات الطازجة ومنتجات الألبان.

أساسيات التغذية الصحية للمراهقين:

الوجبات الخفيفة والسريعة:

الوجبات الخفيفة غالباً ما تكون مصدر مشاكل التغذية للمراهقين، إذ أن أغلب المتوفر منها في الأسواق عبارة عن أطعمة توفر سعرات حرارية فارغة ودهون ضارة وأملاح وسكريات زائدة، مثل الحلوى ورقائق البطاطس المقلية والبيتزا وما شابهها من وجبات سريعة وكذا المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

ومن المؤكد علمياً أن كثرة تناول هذه الأطعمة يزيد من احتمالات ومخاطر الإصابة بأمراض السمنة والقلب والسكري في سن مبكرة، لذا ينبغي قدر الإمكان توعية المراهقين بتناول وجبات خفيفة صحية منها المكسرات والفواكه والخضروات.

احتياجات أساسية في التغذية:

يحتاج المراهق تقريباً 2400 سعرة حرارية في اليوم الواحد، وقد تصل الاحتياجات إلى 2800 سعرة في اليوم بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بأنشطة عديدة.

يمكن أن يحصل المراهق على هذه السعرات من خلال بعض الأطعمة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية واللحوم الخالية من الدهون.

وجبة الإفطار:

وجبة الإفطار هي مفتاح التغذية الصحية للمراهق، لذا لا يمكن إهمالها، كما أنه من الضروري أن تتكون من أطعمة صحية وليس مجرد مخبوزات جاهزة تحشو المعدة.

ينبغي أن أن تشتمل وجبة إفطار المراهق على البروتين والكالسيوم من اللبن أو الزبادي أو البيض، والحبوب الكاملة من الفول والحمص أو زبدة الفول السوداني والعسل.

وجبة الغداء:

يلزم المراهق تناول حصتين أو 3 حصص من الخضروات في وجبة الغداء، ويفضل تناول حصة من الكربوهيدرات عبارة عن الأرز أو الخبز، وحصتين من البروتين معها.

في الوقت نفسه، يمكن تناول كوب من الحليب مع الغداء لضمان حصول المراهق على الكالسيوم.

وجبات العشاء:

يحتاج المراهق حصة أو حصتين من اللحوم الخالية من الدهون التي يمكن أن توفرها صدور الدجاج، إلى جانب الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر، ومعها الخضروات، وحصة من الفواكه.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك