أسباب عدم التوازن الكهربي بالجسم ..تعرف عليها

0

الشوارد الكهربية هي عبارة عن معادن بالجسم، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والمغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والبيكاربونات، إلا أنها تذوب في سوائل الجسم، وتنتج أيونات كهربية سالبة وموجبة تساعد الأعصاب والعضلات على أداء وظائفها، ونتناول في هذا الموضوع أهم أسباب عدم التوازن الكهربي في الجسم .

أسباب عدم التوازن الكهربي في الجسم وطرق التغلب عليها:

الجفاف:

ترطيب الجسم أحد العوامل الهامة للتوازن الكهربي، وفي حالات عدم التوازن تظهر أعراض تختلف باختلاف العنصر أو المعدن الذي يحتاجه الجسم.

فإذا كان عدم التوازن نتيجة زيادة الصوديوم قد تتأثر الرؤية، أما إذا كان سبب جفاف الجسم المجهود البدني الشاق فقد يحدث قيء ودوخة وهبوط، ويعد ترطيب الجسم وتناول سوائل أو المشروبات الرياضية حلاً للمشكلة.

الترطيب الزائد:

قد يحدث عدم التوازن نتيجة لزيادة السوائل في الجسم أيضاً، إذ تنخفض معه نسبة الصوديوم، وتختلف الأعراض باختلاف درجة الترطيب، ومن أعراضه: القيء والدوخة وفقدان التركيز والصداع.

الإعياء:

التعب الشديد والإرهاق ربما ينتجان عن نقص الماغنيسيوم، والذي يساعد في ضبط الإنزيمات بالجسم ولسلامة العظام وتقلص وانبساط العضلات.

وهناك 300 وظيفة داخل الجسم يساعد الماغنيسيوم في أدائها، وبالتالي فإن نقصه يسبب الإعياء والتعب الشديد، ويمكن تلبية احتياجات الجسم منه من خلال المكملات الغذائية.

ضربات القلب:

ينتج عدم انتظام ضربات القلب بسبب نقص البوتاسيوم، فهو معدن ضروري لوظائف العضلات ومنها عضلة القلب، ويوجد البوتاسيوم في الموز والبطاطا الحلوة والطماطم والأفوكادو.

حساسية الأطراف:

عادةً ما ترتبط حساسية الأطراف بزيادة الكالسيوم بالجسم، ما يؤثر مباشرةً على وظائف الغدة الدرقية، لكنها قد ترتبط بتناول أدوية معينة كذلك.

الحكة:

نسبة الفوسفات في الجسم هي العامل المسبب للحكة، وهذا الأمر يؤثر على الكليتين، وتزيد نسبة الفوسفات عادةً بسبب تناول الكثير من اللحوم، أما نقصها فمتصل ببذل جهد بدني كبير.

وتحذر التوصيات الطبية من الاعتماد على مشروبات الطاقة كمصدر للتغلب على عدم التوازن الكهربي، إذ أنه من الأفضل تناول أطعمة تحتوي على المعادن التي يحتاجها الجسم وليس السوائل.

ويمثل الفطر والسبانخ والبطاطس والأفوكادو والبازلاء، جميعها أفضل البدائل لإعادة التوازن الكهربي للجسم.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك