أسباب فشل الريجيم والحميات الغذائية المختلفة

0

لما كانت السمنة مرض العصر وتضر بالمظهر الجمالي والاجتماعي للشخص البدين بخلاف ما تسببه من أمراض وأضرار جسدية ونفسية، ظهرت الأنواع الكثيرة من الريجيم والحميات الغذائية.

ويمكن تقليل الوزن عن طريق الرياضة وتقليل الطعام، أو تناول الأعشاب والأطعمة التي تسد الشهية، وهناك البعض الذي يلجأ لطرق جراحية لعلاج السمنة.

ورغم كثرة الأنظمة الغذائية وطرق إنقاص الوزن إلا أن الكثير منها يفشل لأسباب عدة في حال تلافيناها لتمكننا من التغلب على الوزن الزائد بسهولة.

ومن الآثار السلبية للفشل الريجيم العودة لتناول الطعام بشراهة وزيادة وزن الجسم عما كان عليه والتعرض للإحباط والاكتئاب وغيرها من السلبيات.

2

وتتمثل أسباب فشل الريجيم في :

1- الريجيم القاسي: يبدأ الكثير من الأفراد الحمية الغذائية بحماس شديد فيقاطع الطعام أو يكتفي بطعام واحد وكمية قليلة للغاية، مما يدفعه إلى الملل سريعًا بخلاف الضعف وأعراض الدوخة والإجهاد وعدم التركيز.

وهذا يعني أن النظام الغذائي لابد أن  يكون متدرجًا في الكمية ومتوازنًا في العناصر الغذائية ومكتملًا في عناصره وكافيًا لحاجة الجسم وما يبذله من جهد.

2- قلة العزيمة : يتطلب إتباع نظام غذائي صحي والحميات الخاصة بإنقاص الوزن الكثير من الإرادة والإصرار، حيث يؤدي الإحباط والملل في منتصف الطريق نتائج عكسية أشد خطورة من فترة ما قبل الحمية،  لذا على الفرد تحديد هدفه والإصرار عليه ورسم خطوات تحقيقه وحسابها جيدًا.

3- إتباع نظم ريجيم سريعة: فالحميات التي تعتمد على إنقاص الوزن بسرعة غالبًا ما يصاحبها زيادة كبيرة في الوزن لاحقًا، مما يؤثر على الحالة النفسية للشخص ويدفعه عن الحميات ومحاولات التخسيس بالمرة، لذا لابد من إتباع حميات تمنح الجسم فرصة للتخلص من الوزن الزائد، ثم تثبيت هذا الوزن والاستمرار على نظام غذائي متوازن بعدها.

4- التوقف عند تحقيق نتائج مرغوبة: يخطأ الكثير منا عندما يتوقف عن الريجيم بمجرد فقد قدر من الوزن دون استكمال برنامج الحمية، مما قد يؤدي لانتكاسة نفسية وزيادة أكبر في الوزن.

5- الاكتفاء بنظام غذائي صحي: فالحمية أو الريجيم لايكفي وحده للحصول على جسد متناسق بل لابد من ممارسة الرياضة والبعد عن العادات الخاطئة مثل التدخين وتناول الكحول والمخدرات، مع نيل قسط كافي من النوم ليلًا.

6- اضطراب نمط الحياة: فكثير من الأفراد يكتفون بوجبة واحدة من الطعام اعتقادًا بأن ذلك سيقلل الوزن بقدر أكبر والحقيقة أن هذا يزيد الاختلال في الجسم، لذا لابد من الالتزام بنمط حياة متوازن ومعتدل.

3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك