أسباب وطرق علاج الإمساك عند الحامل؟

0

تشتكي المرأة الحامل دائما من مشكلة الإمساك، وعدم قدرتها على التخلص من الفضلات بشكل طبيعي، الأمر الذي يجعلها تشعر بالخوف والقلق، من وجود أضرار تلحق بالجنين، كما انها تكون في حالة نفسية وصحية سيئة، حيث إن هذه المشكلة تؤثر عليها بشكل كبير، وتجعلها تفقد الشهية وغير قادرة على النوم بشكل منتظم.
الحمل في حد ذاته تعب وإرهاق كبير للمرأة، حيث إن تعب الحمل من الصعب تحمله، لذا تشعر المرأة بتعب وإرهاق شديد في حالة وجود تعب إضافي، ولهذا السبب تسوء حالتها الصحية عندما تصاب بالإمساك، لأن وجع الإمساك يؤثر على عضلات البطن، وخلال الحمل لا يجب أن يكون هناك ضغط على عضلات البطن أو الرحم.

على المرأة الحامل، أن تلتفت إلى صحتها جيداً، وذلك للحفاظ على سلامتها وسلامة الجنين، لذا ينصحها الأطباء باتباع كل التعليمات الصحية، التي من شأنها مساعدتها على تخطي هذه المرحلة بسهولة، ومن خلال هذا المقال ستلقي الضوء على أسباب إصابة الحامل بالإمساك، حتى تتجنب هذه الأسباب، وكذلك طرق علاجه، حتى لا تعاني الحامل كثيراً.
;jjhlgk

ما هي أسباب إصابة الحامل بالإمساك؟

– تناول كمية قليلة من الطعام والشراب
إذا كانت المراة الحامل تعاني من الغثيان الشديد في وقت مبكر من الحمل ، او لديك مشاكل في تناول الطعام والشراب فإنه يؤدي الى فقدان المواد الغذائية التي  تسبب تصلب الأمعاء، و إذا كانت المرأة الحامل تميل إلى القيء أكثر من المعتاد ، يمكن ان تتناول بعض المواد الهاضمة الطبيعية لتخفيف البراز الصلب.
وبطبيعة الحال تفقد الحامل شهيتها في الشهور الأولى من الحمل، ولكن عليها ألا تستسلم لهذا الشعور، وأن تحاول تناول الطعام المفيد مثل الفاكهة والخضراوات والعصائر الطبيعية والحبوب الكاملة، فهذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تحميها من الإمساك، وفي نفس الوقت بها عناصر غذائية كثيرة.

– التغيرات الهرمونية
المرأة الحامل تعاني بالكثير من التغيرات الهرمونية،  وهذه التغييرات تجعل بعض العضلات ضعيفة ، بما في ذلك عضلات الامعاء في الجهاز الهضمي و هذه الضعف يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ، وخاصة إذا كان الطعام يحتوي على القليل من الألياف و المياه.
وخلال فترة الحمل، تحدث زيادة هرمون يسمى هرمون البروجسترون وهذا الهرمون يساعد على استرخاء العضلات الملساء في جميع الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي  مما يجعل مرور الطعام أبطأ في الأمعاء.
– مكملات الحديد
الحديد يبطأ عمليه الهضم لأنه يقلل كمية الدم التي تصل الى الامعاء، مما يسبب الامساك وللتغلب على هذه المشكلة، يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من المصادر الطبيعية للحديد وتجنب أخذ مكملات الحديد، بالرغم من أن بعض الأطباء ينصحون بتناولها، إلا أن عليك في البداية تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل التفاح والباذنجان.

– تناول كميات من الخبز والمكرونة
المعكرونة والكعك والخبز الابيض وغيرها من منتجات الطحين الأبيض لا تحتوي على كميات كافية من الألياف  مما يسبب بطء في حركة الأمعاء مما يسبب الإمساك، لذا على الحامل تناول الأطعمة المفيدة لها فقط، والتقليل بقدر الإمكان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والطحين الأبيض.

كيف يمكن علاج الإمساك؟
المرأة الحامل لا يمكنها تناول الأدوية، كما تفعل في الأوقات العادية، حيث إنها ممنوعة من تناول أدوية معينة، قد تؤثر على صحة الجنين، لذا لا يوجد حل سواء الأطعمة الطبيعية، مثل:-

– الليمون
إضافة عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي ، وطرد السموم والمواد الغير مهضومة من القولون،  و يمكن كذلك تناول بعض عصير الليمون المركز ومع ذلك إضافة قليلا من الماء يقلل من شدة نكهة الليمون ويساعد على إضافة السائل إلى الجسم و الماء الدافئ والليمون يساعد على علاج الإمساك.
– البرتقال
البرتقال غني بالألياف الغذائية ، وفيتامين C ومن أحد الأسباب الرئيسية للإمساك هو عدم الحصول على الألياف الغذائية والبرتقال هو واحد من أفضل العلاجات للإمساك ويجب تناول 25 إلى 30 غراما من الألياف يوميا ويمكن تناول حمضيات أخرى مثل الجريب فروت والرمان.

– عصير الخوخ

عصير الخوخ علاج فعال جدا للإمساك و كل ما عليك القيام به هو شرب عصير الخوخ 4-6 مرات في اليوم لتخفيف الإمساك وتليين البراز و إذا كان طعمه مركز وقوي جدا يمكن تخفيفه مع قليلا من الماء وإضافة اليه شريحة من الليمون.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك