أطباق الشوفان المميزة للرجيم

0

الشوفان من أهم الحبوب الكاملة التي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم، ونعرض في هذا الموضوع أطباق الشوفان المميزة للرجيم .

وفي مقال سابق عرضنا لفوائد الشوفان الجمالية المختلفة ، كما عرضنا في مقال آخر لفوائد الشوفان الصحية والغذائية للأطفال، ويمكن الإطلاع عليها من هنا.

أنواع الشوفان :

-الشوفان العادي : ومتوفر بالأسواق وهو قل الأنواع في السعرات الحرارية.

-الشوفان المضاف له نكهات: وتكون به كمية كبيرة من السكر وهو الأعلى في سعراته الحرارية.

-رقائق الشوفان : يصنع كرقائق كبيرة حتى تزيد الشعور بالشبع.

10

وللشوفان قيمة كبيرة في الكثير من الحميات الغذائية والرجيم حيث يعد وجبة غذائية مكتملة وقليلة السعرات الحرارية ويمكن عم العديد من أطباق الشوفان المميزة للرجيم منها :

– طبق الشوفان بالخضار :

يتم تقليب الثوم المفروم والبصل المبشور في زيت الزيتون ويضاف الجزر بقطع صغيرة ثم يضاف الشوفان وبعض الماء وبعد تمام النضج يضاف اللبن خالي الدسم، ليكون وجبة متكاملة وشهية، ويمكن إضافة بعض الملح والتوابل حسب الرغبة.

-طبق الشوفان بالفواكه :

يتم إضافة حليب الصويا أو الحليب خالي الدسم لرقائق الشوفان وبعدها نضيف الفواكه قليلة السعرات الحرارية بشرائح رقيقة، ثم يتم تحلية المزيج بالعسل الأبيض وبعد أن يتم طهو المزيج يترك ليبرد ويزين بالفواكه المجففة.

-طبق الشوفان بالكمون والتوابل :

يتم تقليب البصل المبشور في زيت الزيتون، ويضاف كوب من الشوفان المطحون وربع كوب من الأرز المطحون ويستمر التقلبي بإضافة الكمون والفلفل وبعد الطهو يقدم مع صلصة جوز الهند.

-وجبة الشوفان بالحليب :

يتم تقليب الشوفان في الحليب خالي الدسم، حتى تمام الطهو، ويعتبر وجبة غذائية مكتملة العناصر الغذائية ويفضل عدم إضافة الملح أو السكر لهذا الطبق.

8

فوائد الشوفان في التخسيس :

-الشعور بالشبع وسد الشهية.

-تنظيم عمل الجهاز الهضمي.

-تقليل امتصاص المواد الدهنية.

-سهولة الإخراج والتخلص من الفضلات.

-يخلص الجسم من المياه الزائدة والمحتبسة.

-تنظم مستوى السكر يف الدم، ويطرد الدهون الضارة.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ما المقصود بـ الصحة النفسية المدرسية ؟

تنحصر طفولة الفرد ما بين الأسرة والمدرسة وتتوقف سلامته وصحته النفسية على نمد الحياة والمواقف التي يعيشها في هاتين المؤسستين ونتحدث عن الصحة النفسية المدرسية ...