أطعمة تقوي المناعة ..تعرف عليها

0

تلعب مناعة الإنسان دورًا مهمًا في الوقاية من العدوى والأمراض المختلفة، وكما يقال فالوقاية خير من العلاج وتقوية المناعة يحمي من إرهاق وعناء العلاج، لذا نعرض أطعمة تقوي المناعة .

ويعد الطعام أحد أهم وسائل تنشيط وتقوية المناعة وخاصة مع زيادة الاهتمام بالطب البديل ونظرًا لعدم وجود آثار سلبية له ومن أبرز الأطعمة التي تقوي المناعة :

-التمر : من أهم الأطعمة على الإطلاق وتناول حبات قليلة منه مع اللبن تعد وجبة غذائية مكتملة العناصر وتقوي مناعة الجسم وسبق أن عرضنا فوائد التمر الصحية من هنا.

-العسل الطبيعي : فيه شفاء من الأمراض المختلفة ويقوي الجسم وينشط المناعة ولايوجد أي آثار ضارة له وينصح باتخدامه في تحلية المشروبات والحلويات نظرًا لفوائده الصحية.

10

-الزبادي : يوجد به مادة البروبيوتيك والتي تساعد على تنظيف الأمعاء من البكتيريا والأمراض كما تحفز عمل كرات الدم البيضاء في مقاومة أي عدوى وسبق أن عرضنا بالتفصيل لكيف يحميك الزبادي من الأمراض .

-الشعير والشوفان : يحتويان على مادة بيتا جلوكان والتي تعد مضادة للأكسدة وبالتالي تقي من العدوى والأمراض وخاصة الأنفلونزا والجمرة الخبيثة.

-الثوم :

حتوي على مادة الأليسين وه من مضادات الأكسدة أيضًا وتقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمعدة، وينصح الأطباء بتناول فص من الثوم يوميًا على الريق للمزيد عن فوائد الثوم من هنا.

-الأسماك :

 وخاصة الصدفية كالمحار والسرطان تحفز كرات الدم البيضاء على إنتاج بروتينات مضادة للعدوى والإصابة كما أن الأسماك غنية بالأوميغا 3 ومضادات الأكسدة لذا تقوي المناعة ويمكن الإطلاع على أهمية الأسماك في تقوية الجسم من هنا .

-لحوم الأبقار :

لغناها بعنصر الزنك مما يساعدها على تطوير كرات الدم البيضاء التي تقاوم المرض والإصابة، وبالتالي فالأشخاص الباتيين أكثر عرضة للإصابة والعدوى مالم يعوضون نقص الزنك من عناصر أخرى.

-البطاطا :

تحتوي على فيتامين أ والذي يساعد الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا فتقوي الجسم وتزيد مناعته ومقاومته للأمراض لذا ينصح بتناولها مسلوقة أو مشوية.

-الفطر :

من أهم الأغذية التي تزيد نشاط كرات الدم البيضاء وتحفزها على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم.

-حبة البركة :

أو الحبة السوداء من أهم الأعشاب التي تقوي المناعة وتدخل في العديد من الوجبات وسبق أن عرضنا لفوائد وأضرار حبة البركة من هنا.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك