أطعمة مهمة تتحول إلى سموم ..احذرها

0

يميل البعض إلى الاعتقاد خطأ بأن الإكثار من تناول بعض الأطعمة الغنية بالمواد والعناصير الأساسية مفيد للصحة، غير أن الحقيقة الصادمة أن بعض أطعمة مهمة تتحول إلى سموم في حال تناولها بشكل يومي رغم فوائدها الكبيرة.

وشدد الأطباء والخبراء باستمرار على أن الحمية الغذائية التي تحتوي على نسب متوازنة من العناصر الغذائية هي الطريقة المثلى للحفاظ على الصحة ووقاية الجسم من الأمراض.

ونشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، عدد من الوجباء والأطعمة التي قد تمثل خطورة على حياة الإنسان عند تناولها بشكل يومي رغم أنها مفيدة للصحة.

أطعمة مهمة تتحول إلى سموم :

1- الفاصولياء:
الفاصولياء من الأغذية الصحية لغناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والألياف والكربوهيدرات وحمض الفوليك، غير أنها تحتوي كذلك على نسبة عالية من “اللاكتين”؛ بروتين قد يسبب العديد من الأمراض إذا زاد عن الحدود الطبيعية في الجسم.

كما تحتوي الفاصولياء على “الفيتو هيماغلوتين” السام الذي يؤدي إلى الشعور بالغثيان والتقيؤ كما يسبب آلام البطن والإسهال خلال 3 ساعات من تناولها.

ولتجنب تلكك السموم يجب غلي الفاصولياء 10 دقائق على الأقل قبل تناولها.

2- اللوز:
ينتمي اللوز إلى فصيلة البذور بعكس الاعتقاد السائد بأنه هو أحد أنواع المكسرات، ويحتوي، وخاصة المر منه، على مادة السيانيد السامة التي تمنحه رائحته المميزة، لذا فعند مضغه يفعل هذه المادة فيه.

كما يسبب تناول اللوز المر آلاماً بالرأس والشعور بالغثيان، لذا تحظره العديد من الدول منها الولايات المتحدة، كما يسمح بتناول اللوز الحلو بكميات بسيطة فقط.

3- التفاح والكرز والخوخ:
الفواكه ذات النواة القاسية كالتفاح والخوخ والكرز والدراق عادة ما تحتوي على نسبة من مادة السيانيد السامة، وعند مضغ بذورها تتحرر هذه المادة وتمثل خطورة على صحة الإنسان، لذا ينصح بعدم تناول حبة التفاح بالكامل.

4- نبات الراوند:
يستخدم نبات الراوند ذو السيقان الحمراء بالعديد من الوصفات الغذائية، وتكمن خطورته في احتوائه على نسبة عالية من حمض الأكساليك وجليكوسيدات انثراكينون، ورغم أنها مواد غير قاتلة، إلا أن زيادتها قد تسبب بعض الاضطرابات كالدوخة وحرقة الفم وألم بالمعدة، كما أنها تزيد مخاطر تكون الحصى بالكلى.

5- البطاطا:
تحتوي سيقان وأوراق البطاطا على مادة السولانين السامة والتي تزيد نسبتها عند تشكل بقع خضراء داخل البطاطا، لذا ينصح بالتخلص منها وعدم تناولها.

وتسبب مهذه الادة أعراض مثل الهذيان والإسهال والحمى وفي بعض الحالات المتقدمة قد تؤدي إلى الشلل.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

جرثومة الحمل ..الأسباب والمخاطر!

جرثومة الحمل أو جرثومة القطط والتي تعرف بالتكسوبلازما، عبارة عن نوع من الطفيليات التي تنتقل من القطط للإنسان عن طريق فضلاتها أو فروها. وفي موضوع ...