أعراض تنذر بإصابة المرأة بالسرطان .. احذريها

0

يتغير جسم المرأة باستمرار، وغالباً ما يكون هذا التغيير طبيعياً، إلا أنه، في بعض الأحيان، قد يكون التغير عبارة عن أعراض تنذر بإصابة المرأة بالسرطان لذا يجب التعرف عليها والحذر منها.

أعراض تنذر بإصابة المرأة بالسرطان :

1- تغييرات في الثدي

قد تظهر بعض الكتل في الثدي لدى بعض النساء، غير أن معظمها يكون غير مسرطن، لكم من المهم التوجه إلى الطبيب فور ظهور أية كتلة في الثدي لفحصها والتأكد منها.

أما في حال وجود الأعراض التالية فتنبغي زيارة الطبيب، وهي:

  • تغيير في الجلد في منطقة الثدي
  • انبعاج الحلمة
  • ظهور افرازات من الحلمة
  • تغيير لون الحلمة أو الجلد المحيط لها.

2- الانتفاخ

الانتفاخ عرض يصاحب النساء كثيراً، بالتالي يمكن الانتظار لأسبوع أو اثنين حتى يزول هذا الانتفاخ المزعج، لكن في حال عدم تحسن الوضع، أو ترافق الانتفاخ مع نزول في الوزن أو نزيف، يجب استشارة الطبيب.

فالانتفاخ المتكرر ربما يكون أحد أعراض بعض انواع السرطان، مثل سرطان الثدي والقولون والمبيض والبنكرياس.

3- نزيف بين فترات الحيض

ينبغي على المرأة مراقبة جسمها، وفي حال حدث أي نزيف بين فترات الحيض، ينبغي التوجه للطبيب، إذ أن النزيف غير المرتبط بالحيض ربما يكون ناتجاً عن أسباب مختلفة، من بينها سرطان بطانة الرحم.

4- تغييرات في الجلد

يجب مراقبة الشامات التي على الجلد باستمرار، وفي حال لاحظت المرأةأي تغيير في شكل أو حجم أو لون أحد الشامات يجب التوجه إلى الطبيب فوراً.

فقد يكون تغيير الشامات الموجودة من أحد أعراض الإصابة بسرطان الجلد.

5- دم في البول أو البراز

في حال اختلاط البول أو البراز في الدم، يجب زيارة الطبيب فوراً، فعادة ما يكون البراز الممزوج بالدم ناتجاً عن الإصابة بالبواسير، ولكنه قد يكون عرض للإصابة بسرطان القولون أيضاً.

أما وجود الدم في البول، فربما ينتج عن الإصابة بسرطان المثانة أو الكلى.

6- تغييرات العقد اللمفاوية

تمتاز العقد اللمفاوية بصغر حجمها، وانتشارها في أنحاء الجسم، والتغيير في العقد اللمفاوية عادة ما ينتج عن الإصابة بعدوى ما، ولكن إخبار الطبيب بذلك يعد أمراً مهماً، فقد يكون التغيير ناتجاً عن الإصابة بسرطان الدم أو الغدد اللمفاوية.

7- صعوبة البلع

تعاني بعض النساء من صعوبة في البلع على فترات متفاوتة وغير منتظمة، هذا الأمر غير مثير للقلق، غير أن حدوثه بانتظام واستمرار يستوجب استشارة الطبيب.

وربما تترافق صعوبة البلع مع أعراض كالقيء أو فقدان الوزن، وتعد حينها من أعراض الإصابة بسرطان المعدة.

8- فقدان الوزن دون مبرر

عندما تفقد المرأة الكثير من الوزن دون مبرر أي دون إتباع حمية غذائية معينة أو ممارسة الرياضة، فإنه يعد مؤشراً على الإصابة بمرض ما.

ومعظم الأسباب الكامنة وراء فقدان الوزن غير المبرر لا تتمثل في السرطان، لكن ينبغي التأكد والخضوع لفحص الطبيب.

9- حرقة المعدة

تنتج حرقة المعدة لأسباب عديدة منها تناول كمية كبيرة من الطعام أو الإصابة بالتوتر أو حتى تناول الكحول، لكن إن لم تختف الحرقة بعد أسبوع أو اثنين تقريباً رغم التخلص من أسبابها المحتملة، ينبغي التوجه للطبيب فوراً.

فربما تكون حرقة المعدة أحد أعراض الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان المعدة أو المبيض.

10- التعب

التعب من الأمور المميزة التي تعاني منها المرأة باستمرار، إلا أن التعب الشديد الذي لا يزول مؤشر على وجود مشكلة صحية، خاصة إذا رافقه أحد الأعراض الأخرى كوجود دم في البراز.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك