أعراض وأنواع مرض الصدفية

0

مرض الصدفية من أخطر الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان، حيث تتحول لمرض مزمن مع العلاج الخاطيء أو زيادة نشاط الغدد، وهي تصيب جلد الإنسان في مناطق مختلفة منه.

وتحدث الإصابة بالصدفية نتيجة لعدة أسباب منها:

-الوراثة

-خلل الهرمونات

-الضغط النفسي

-تأثير بعض الأدوية

-الالتهابات وإصابات الجلد

-التدخين وتناول الكحول

-عدم التعرض لأشعة الشمس

24

ويوجد 8 أنواع من مرض الصدفية وهي:

1-الصدفية الاعتيادية: أكثر الأنواع انتشارًا وتنتشر في مناطق الكوع والمرفقين وأسفل الظهر وفروة الرأس، وتكون عبارة عن بقع وردية أو حمراء ذات قشور ذهبية، ويختلف انتشارها من مليمترات إلى سنتيمترات.

2-الصدفية النقطية: عبارة عن نقاط حمراء متفرقة، تغطي البطن والظهر، وتوجد عليها قشور، وتنتشر خاصة بين الأطفال، وقد تختفي خلال أشهر لكن يمكن أن تتحول إلى اعتيادية كذلك.

3-صدفية الأظافر: عبارة عن بقع عميقة صفراء وقد تكون سميكة وهي تصيب أحد الأظافر أو كلها، وتتسبب في انفصال الظفر عن اللحم أو سقوطه تمامًا.

4-صدفية الثنييات: من اسمها تصيب مناطق الثنيات ؛ تحت الإبط وبين الفخذين وأسفل الثدي، وتصيب النساء وكبار السن  ومرضى نقص المناعة بدرجة أكبر، وتكون عبارة عن بقع حمراء ملساء ولامعة وتخلو من القشور، وقد يحدث بها تشققات نتيجة للاحتكاك.

5-صدفية القدمين: وتصيب راحتي القدمين وأسفلهما، وتكون عبارة عن بقع حمراء تغطيها قشور ذهبية، وغالبًا ماتكون غير واضحة المعالم لكنها تسبب آلامًا مبرحة وخاصة للأصابع بسبب الاحتكاك.

6-صدفية منطقة الحفاضات: تصيب الرضع نتيجة لارتداء الحفاضات وتشفى سريعًا لكن الطفل يبقى معرضًا للإصابة بالصدفية الاعتيادية فيما بعد.

7-الصدفية البثرية: حالة نادرة لكنها شديدة الخطورة، عبارة عن بقع حمراء صديدية تصيب مختلف مناطق الجسم، تسبب آلام مبرحة وارتفاع في درجة الحرارة.

8-الصدفية الاحمرارية: تنتج عن التأثر بالقطران وأعراض انسحاب بعض الأدوية، وتصيب الجسم كله ويكون محمرًا وملتهبًا وتظهر القشور عليه بدرجات متفاوته، ويشعر المريض بألم وحكة ورعشة مع ارتفاع درجة الحرارة.

25

ويمكن علاج مرض الصدفية عن طريق:

-استخدام زيت الزيتون.

-إتباع نظام غذائي صحي.

-البعد عن المواد الكيميائية.

-استخدام المياه الفاترة في الاستحمام.

-تناول المكملات الغذائية التي تعالجها.

-استخدام مرطبلت الجلد التي تلطف الالتهاب وتقلل الحساسية.

-الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل المناطق المصابة باستمرار.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك