أعمال منزلية لا بد من تجنب القيام بها أثناء الحمل

0

فترة الحمل من أصعب الفترات على المرأة ذهنياً وبدنياً ونفسياً، لذا ينبغي تخفيف الأعباء والأعمال المنزلية، والحذر الشديد بما تفعل من مهام، كما أن هناك أعمال منزلية  ينبغي تجنبها تماماً خلال الحمل، إذ قد تتسبب في تعريض الأم أو الجنيني لأخطار عديدة.

أعمال منزلية على الحامل تجنبها:

رفع وحمل الأشياء الثقيلة:

رفع أحمال ثقيلة، حتى لو كانت مجرد حقيبة تسوق الخضر أو الفاكهة أمر شديد الخطورة على الحامل خاصة في الشهور الأولى للحمل أو في نهاية الحمل إذ قد تعرضها لخطر الإجهاض أو النزيف.

تنظيف مروحة السقف أو النوافذ:

ينبغي على الحامل تجنب تنظيف السقف أو مروحة السقف أو أعلى خزائن الملابس أو النوافذ وغيرها من الأعمال التي تتطلب الصعود لأماكن مرتفعة إذ قد يصيبها الدوار وتسقط من أعلى.

مسح الأرضيات:

يسبب مسح وكنس الأرضيات آلاماً عديدة للظهر، وفي حال لم يتوفر للحامل من يؤدي عنها هذه الأعمال ينبغي أن تمنح ذاتها فترات راحة متكررة أثناء القيام بها.

استخدام صابون الأطباق:

كثير من أنواع صابون وسائل غسيل الأطباق والملابس تحتوي على مواد كيميائية ضارة، لذا لابد أن تختار الحامل أكثرها أمناً وسلامة حتى لا يسبب حساسية لها إذ أن بشرة الحامل تكن أكثر حساسية عن الأوقات العادية، أو ترتدي قفازات خلال الغسيل.

المكنسة الكهربائية:

قد يصبح جر  المكنسة الكهربائية متعباً للحامل، كما أن فتحها لتفريغ محتواها وتنظيفها يعرض الحامل لاستنشاق كمية كبيرة من الغبار، لذا يجب تفاديه قدر الإمكان.

إزالة البقع:

استخدام منظفات كيميائية شديدة التأثير لسهول إزالة البقع، أو لتنظيف الحمامات أو الفرن يحمل مخاطر عديدة على الحامل والجنين، لذا يفضل استخدامها  بطرق طبيعية آمنة مثل البيكينج صودا والليمون.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك